اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أكبر طائرة في العالم تحلّق على ارتفاعات 9100 متر العام المقبل

 أكبر طائرة في العالم تحلّق على ارتفاعات 9100 متر العام المقبل

 

كاليفورنيا "المسلة" …. من المقرر إطلاق أكبر طائرة في العالم مطلع العام المقبل في أول رحلة تجريبية رائدة لها.


Stratolaunch Carrier» هو اسم الطائرة، وهي حالياً قيد الإنشاء في مركز «موهافي» الفضائي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وسوف يصل مدى جناحي الطائرة إلى 117 متراً.


وستكون الطائرة من الضخامة بحيث لو هبطت في وسط ملعب لكرة القدم، ستمتد أجنحتها لتغطي كل المسافة بين المرميين وتزيد بـ3.8 أمتار خلف عارضة كل مرمى بحسب روسيا اليوم.


والفكرة من وراء بناء الطائرة أن تكون بمثابة وسادة ناقلة هوائية عملاقة في السماء، ما يسمح بنقل الحمولات للوصول إلى الفضاء بصورة أسرع وبتكلفة أقل من التكنولوجيات القائمة حالياً.


الطائرة كانت فكرة أحد مؤسّسي «مايكروسوفت» بول آلن ومؤسّس شركة «Scaled Composites». وعند إتمام مراحل البناء ستكون الطائرة مجهزة بستة محركات من فئة-747. وستحلق على ارتفاعات تصل إلى 9100 متر، ومن هذا الارتفاع ستقوم بإطلاق الصواريخ الفضائية، ما سيقلل بشكل هائل من تكاليف الوقود عند إطلاق الصاروخ من الأرض.


ومبدئياً، يهدف المشروع إلى إيصال الأقمار الصناعية التي يصل وزنها إلى حوالى 6124 كلغ إلى مدارات بين 180 و2000 كلم فوق سطح الأرض.


وفي شهر نيسان/ أبريل كشف الملياردير بول آلن أنه قد أسّس شركة جديدة باسم «فولكان ايروسبيس»، وذلك للإشراف على بناء هذا المشروع الطموح الذي سينقل السفر عبر الفضاء إلى مرحلة نوعية جديدة. يحصل ذلك من خلال خفض التكاليف وفقاً لما قاله رئيس «فولكان ايروسبيس» تشاك بيمز الذي قدم عرضاً للمشروع في مدينة «كولورادو سبرينغز» هذا الأسبوع.


وقد استلهمت الشركة فكرة المشروع من المركبة SpaceShipOne، التي فازت بجائزة Ansari X Prize البالغة قيمتها 10 ملايين دولار عام 2004. فهي أول مركبة فضاء مأهولة يموّلها القطاع الخاص للوصول إلى الفضاء.

 

وتتميز فكرة الطائرة العملاقة عن غيرها من الأفكار السابقة بالقدرة على إطلاقها من مناطق متغيرة. وهو الأمر الذي سيمكّن البشر من نقل الأقمار الصناعية والرواد إلى المدار المثالي في الوقت الذي يختاره العميل. كذلك فإن إطلاقها بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان (من قواعد في وسط المحيطات على سبيل المثال) أيضاً سيقلل بشكل ملحوظ من خطر التأثير على السلامة العامة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled