اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

لوحات إدوارد ريو بمتحف المخطوطات فى مكتبة الإسكندرية في افتتاح قناة السويس الجديدة

لوحات إدوارد ريو بمتحف المخطوطات فى مكتبة الإسكندرية في افتتاح قناة السويس الجديدة

 

الاسكندرية "المسلة" …. بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، صرح الدكتور محمد سليمان، مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بأن المتحف سوف يقوم بإعادة إصدار أسطوانتين تحتويان على مجموعة من الصور للفنان الفرنسي والرسام الخاص للخديوي إسماعيل "إدوارد ريو"، تمثل رحلة الملوك أثناء افتتاح قناة السويس قديماً، وكانالإصدار الأول لهاتين الأسطوانتين أثناء انعقاد الندوة الدولية لقناة السويس في ديسمبر 2005.


تحتوي الأسطوانة الأولى على لوحات ريو التي رسمها لتُصاحب كتاب فونتان ماريوس "رحلة عبر القناة"، وهو الكتاب الذي نُشر بباريس في أواخر القرن التاسع عشر، بينما تحتوي الأسطوانة الثانية على لوحات ريو التي جُمعت في كتاب افتتاح قناة السويس والتي رسمها باعتباره المصدر الخاص للخديوي إسماعيل يوم افتتاح القناة في 17 نوفمبر 1869؛ ليُخلد هذه اللحظة التاريخية التي شارك فيها ملوك وحُكام العالم.

 


وكان إدوارد ريو يُعد واحداً من كبار رسامي فرنسا في عصره، حيث تميزت أعماله بتصوير مشاهد الطبيعة ورحلات الصيد، وقد شارك بلوحاته الفنية في المجلات والجرائد الشهيرة التي صدرت في القرن التاسع عشر، كما قام برسم المشاهد والشخصيات في روايات مشاهير الأدب في زمانه.

 

وسوف تكون هذه الأسطوانات متوفرة باللغتين العربية والفرنسية بمنفذ البيع بالمكتبة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled