اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التاريخ اليوناني والروماني

بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التاريخ اليوناني والروماني 

 

القاهرة "المسلة" …. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة متخصصة تحت عنوان "التاريخ اليوناني والروماني"، وذلك ابتداء من يوم الاثنين الموافق 17 أغسطس 2015 من الساعة السادسة إلى الثامنة مساءً.


يقدم الدورة الدكتور خالد غريب؛ أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية – كلية الآثار جامعة القاهرة. وتتناول الدورة عدة موضوعات؛ منها: مصر واليونان قبل دخول الاسكندر الأكبر، التاريخ السياسي والاجتماعي في العصر اليوناني، تطور العلاقات المصرية مع الرومان، تاريخ الرومان في مصر، وتطبيقات على الآثار اليونانية والرومانية في مصر.


وتقام الدورة في ثمان محاضرات بواقع محاضرة واحدة أسبوعيا كل يوم اثنين، ابتداء من 17 أغسطس 2015 في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً.


جدير بالذكر أن الدكتور خالد غريب هو أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة، وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة النور ليون 2 بفرنسا، والماجستير من كلية الآثار جامعة القاهرة. كما أنه عضو بعثة الدكتوراه بين عامي1999-2003 وعضو لجنة حكم ومناقشة لرسائل دكتوراه في الآثار بجامعة ليون 2.


قام غريب بتدريس كافة مقررات التاريخ والآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني بكلية الآثار جامعة القاهرة وكلية الآداب جامعة القاهرة، وله عدد كبير من المؤلفات؛ منها: ترجمة من العربية الي الفرنسية لكتاب الزراعة المصرية القديمة بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية والسفارة الفرنسية بمصر، بحث عن النقوش الصخرية في موريتانيا في عصور ما قبل التاريخ في إطار احتفالات المركز الثقافي المصري بالعيد القومي لموريتانيا نوفمبر 2013، وغيرها. وقد شارك غريب في عدد كبير من أعمال الحفائر للآثار.


يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled