اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مغامر فرنسى يتفوق على أيرباص فى عبور القنال الإنجليزى بطائرة كهربائية

مغامر فرنسى يتفوق على أيرباص فى عبور القنال الإنجليزى بطائرة كهربائية


باريس " المسلة " …
  تبددت أحلام شركة أيرباص فى دخول التاريخ بعبور القنال الإنجليزى بطائرة كهربائية على يد طيار فرنسى قال إنه تفوق على الشركة العملاقة وحقق الهدف قبلها بساعات.

 

وفى تطور آخر قال رجل أعمال من سلوفينيا إنه ربما تفوق على كليهما فى وقت سابق من الأسبوع لولا أن فرصة تحقيق المجد سرقت منه. وفى مسابقة تحاكى منافسات الرواد الأوائل للطيران برز الفرنسى أوج دوفال (35 عاما) فى الصدارة بعد أن عبر القنال سرا فى كلا الاتجاهين بطائرة ذات مقعد واحد من طراز كرى-كرى أقلعت من على متن طائرة أخرى مساء الخميس.

 

وقال لرويترز “عبرنا القنال قبل أيرباص. الوسيلة الوحيدة لفعل ذلك كانت الاختباء والقيام بالأمر بأكبر قدر من السرية.”

 

وجاء ذلك قبل أكثر من 12 ساعة من عبور ديديه إستنيه القنال فى طائرة أيرباص إى-فان منطلقا من بلدة ليد فى كنت وصولا إلى كاليه فى الأراضى الفرنسية يوم الجمعة وتابعه عشرات الصحفيين والشخصيات الهامة.

 

وسلكت الطائرة إى-فان اتجاها معاكسا للذى سلكه لويس بليريو أول من عبر القنال فى طائرة أثقل من الهواء عام 1909 وكانت أيرباص تهدف إلى تسليط الضوء على مستقبل الطائرة الكهربائية والتى تقول إنها تستطيع صنع طراز ركاب منها يسع 100 مسافر.

 

واعترفت أيرباص بشجاعة بهزيمتها أمام الطائرة كرى – كرى وقال كبير مسئولى التكنولوجيا جان بوتى للصحفيين “ليس انتصارا لكنها بداية.. بداية اختراع عظيم.” لكن فى أحاديث خاصة قال مسئولون من أيرباص إن طائرة دوفال الصغيرة ذات المقعد الواحد والتى تزن 70 كيلوجراما وصنعها فريق صغير فى بريتانى أصغر من أن يطلق عليها طائرة.

 

كما تذمروا من أنها انطلقت من فوق طائرة أخرى. وأقيمت المسابقة فى سماء القنال بعد مرور 75 عاما على (معركة بريطانيا) الملحمية الجوية بين القوات الجوية البريطانية والألمانية فى الحرب العالمية الثانية.

رويترز

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled