اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بريطانيا تبني شبكة لرصد سحب الرماد البركاني لمنع إغلاق المجال الجوي

بريطانيا تبني شبكة لرصد سحب الرماد البركاني لمنع إغلاق المجال الجوي

 

لندن "المسلة" ….تعتزم بريطانيا بناء شبكة من أجهزة رصد سحب الرماد البركاني في شتى أرجاء البلاد بغية المساعدة في منع تلك السحب من إغلاق المجال الجوي الأوروبي.


وكانت سحابة من الرماد الناتجة عن بركان ايافياكوتيا في ايسلندا عام 2010 قد دفعت شركات الطيران إلى إلغاء العديد من الرحلات الجوية.


واتهمت بعض شركات الطيران والسياسيون سلطات الطيران في البلاد وهيئة الأرصاد الجوية البريطانية بالمبالغة في تقدير حجم التهديدات التي تواجه الطائرات.ولم تستطع الطائرات في ذلك الوقت القيام برحلاتها في وجود رماد بركاني في الجو.


ودفع كل ذلك إلى بذل المزيد من الجهود الدولية بهدف تحسين القدرة على التنبؤ، فضلاً عن تغيير سلطات الطيران لإجراءات سلامة الرحلات الجوية المتبعة.وكلّف إغلاق المجال الجوي شركات الطيران ما يزيد على مليار جنيه استرليني.


وقال جوناثان نيكلسون المسؤول في سلطة الطيران المدني: "لدينا ثلاثة نطاقات من الرماد، المنخفض والمتوسط والعالي، والتي يجري تعريفها بناء على كميتها في الجو، وهذا يحدد لشركات الطيران أين يمكنها تسيير رحلاتها الجوية".وتقوم الشبكة الجديدة، التي تمولها الحكومة، على تحديد ما إذا كان نطاق سحابة الرماد منخفض أم متوسط أم عالي.


وسوف تتكون الشبكة من 10 أجهزة يطلق عليها "أنظمة الكشف وتحديد المدى" أو "ليدار".ويستخدم النظام أشعة الليزر لتحديد كثافة طبقة سحابة الرماد، ومن ثم استخدام هذه البيانات لتحديد مدى سلامة الطيران خلال تلك السحابة.


وقال روبرت غودويل، وزير الدولة للطيران: "هذه التجهيزات الجديدة ستسمح لهيئة الأرصاد الجوية البريطانية بتتبع سحب الرماد بطريقة أسهل ومن ثم التنبؤ بحجم انتشارها بطريقة أكثر دقة".وأضاف غودويل: "يمكن لذلك أن يلعب دوراً كبيراً في الحد من تعطيل نشاط الرحلات الجوية خلال أي حادث في المستقبل".وسوف تستخدم الشبكة الأرضية بالتزامن مع الطائرة الوحيدة في العالم المخصصة لاكتشاف جسيمات الرماد البركاني.


وتحمل طائرة الطوارئ المدنية لهيئة الأرصاد الجوية، التي يطلق عليها "موكا"، نظام "ليدار" خاصاً بها، لذا سيجري إضافة البيانات إلى ما تجمعه الشبكة الأرضية للمساعدة في تكوين صورة تتيح التنبؤ بسحابة الرماد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled