اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الجهل اساس كل قهر وذل بقلم : محمد عطا

الجهل اساس كل قهر وذل

 

بقلم : محمد عطا

 

هل تعرف ايها القارئ العزيز كيف كنا… وكيف اصبحنا !!! …. عندما كان الناس المسلمين الاوائل في القرون السابقه  يتقون الله في سرهم وعلنهم … اصلح الله عقلهم وبصيرتهم .. وجعلهم ينيرون كوكب الارض باكتشافاتهم واختلراعاتهم التي نفعت البشريه جمعاء .. ومازالت علومهم تدرس في جامعات العالم … كعلم الجبر للخوارزمي .. وعلم الطب للطبيب العالم اين سينا … وهكذا ….. وساعطيك بعض النماذج البشريه  الغير معروفه لدينا … وارجو ان تقرأ المقال الي اخره لتقرا الاحصائيه الصادمه عن احوالنا التي اصبحنا عليه .. ولاتنسي ان الفقر والمرض والفساد والكرب والقهر والذل هو لاننا اصبحنا شعوب جاهله … وانا لااتجني بل انها احصائيات ثابته … واليكم بعض النماذج اتلمشرفه التي مازال العالم يفتخر بها …


ابن بطوطة :يعد من اهم الجغرافييــن على مر العصــور ، حيث قطع اكثر من 75000 ميل من المسافات بمفـــرده .. وقام بتأليف كتـابه الأشهــر (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) ، والذي وصف فيه جميع مشاهداته وملاحظاته عن المناطق التي زارها.. تُـرجم هذا الكتاب الى عدة لغات من بينها الانكليزية والفرنسية الاسبانية والالمانية .


ابن الهيثم : عالم فـــذ ذائع الصيــت ، له إنجازات هائلة في عدة مجالات في الرياضيات , الفيزياء , طب العيون , علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965. ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها : -أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت , كما يقال ان الفضل يعود اليه في مبادئ اختراع الكاميـرا ،- وكان  أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.   لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال ، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر  توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصـر ، وهو في 75 من عمره .

ابن النفيس :عالم وطبيب عربي , ولد في مدينة دمشق في سوريا عام 1213. من اهم وأشهــر اكتشافاته في الطب كانت ( الدورة الدموية الصغرى ) ..ألّف كتاباً إسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية ، ويتحدث  بالتفصيل عن الامراض و وظائف الاعضاء .. و يعد هذا الكتاب من اهم الكتب العلمية التى قامت عليها النهضـة الطبية فى العصــور الحديثة.  لدى ابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى من بينها ( الشــامل فى الصنــاعة الطبيــة ) الذي تعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخص واحد !


يعقـوب بن إسحـاق الكِــنْـدي: كان له دور كبير في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط واوروبا , كما كان مبدعاً  في مجال التشفير  وكان له الفضل في تطوير طريقة لتحليل وفك الشفرات .. أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي وقام بإضافة الوتر الخامس الى العود , كما انه أول من أدخل كلمة (موسيقى) للغة العربية !.. لدى الكِندي الكثير من الكتب تناولت موضوعات كثيرة , حيث كتب في الفلك والحساب والهندسة والكيمياء والفيزياء والطب ..


محمد الفازاري :عالم رياضيات وفلك بارز , ولد في مدينة الكوفة في العراق.. قام بترجمة الكثير من الكتب الفلكية والرياضية من الهندية إلى اللغة العربية ، كان من أشد المعجبين لعلم الفلك حيث قام بتأليف قصيدة خاصة عن النجوم اصبحت تضرب بها المثل بين العلماء العرب .. قام بصناعة أول أسطرلاب  في العالم الاسلامي … قام بجمع كل معارف الهند واضاف عليها بعض المعلومات الثمينة في كتاب اسماه (كتاب السند هند الكبير) .. فيما بعد قام الخوارزمي بأختصاره واضافة بعض المعارف اليونانية وأسماه (كتاب السند هند الصغير) …

ابن ماسويه :طبيب وعالم , ولد عام 777 في العراق. قام بتأسيس اول كلية طب في العالم الاسلامي .. كما كان اول من تعرف على بعض امراض العيون , واول من وضع كتاب عن مرض الجُذام , ويعد انه من اول الناس الذي كتب في الطب النفسي..من اشهر كتبه :  النوادر الطبية ، كتاب الأزمنة ، وكتاب الحميات

أبـو كامل شجاع: عالم حساب , ولد عام 850 في مدينة القاهرة بمصـر.. قام بالاستفادة من حلول مسائل الخوارزمي وقام بتحسينها , كما كان اول من شرح المعادلات الجبرية بشكل واضح , واشتهر بطرقه في حل المسائل الصعبة , وقام بدراسة المعادلات ذات الدرجات العالية . لديه كتب عديدة في علم الرياضيات و الجبر من اشهرها : كتاب الوصايا في الجبر والمقابلة  وكتاب الوصايا بالجذور.

ولاننسي ان الزهراوي قد قام باكتشاف العديد من الآلات الجراحية الحديثة المستخدمة الآن في العمليات الجراحية لها بالضبط التصميم نفسه الذي ابتكره، في القرن ال 10،  وهو جرّاح مسلم. فمشارطه، ومناشير العظام، والملاقط، والمقصات المستخدمة لجراحة العيون، وأكثر من 200 أداة أخرى اخترعها، يمكن لأي جرّاح حديث التعرُّف عليها. وكان هو من اكتشف أن الخيوط المستخدمة للغرز الداخلية، تذوب وتختفي بشكلٍ طبيعي ( اكتشف ذلك عندما أكل قرد أوتار عوده وسلِم)، وعلم أنه يستطيع استخدامها أيضاً لصنع كبسولات الدواء. وفي القرن الـ 13، وصف طبيب مسلم آخر، اسمه إبن النفيس، الدورة الموية ، قبل 300 سنة من اكتشاف وليام هارفي لها. واخترع علماء مسلمون آخرون كذلك، المسكنات من مزيج الأفيون والكحول. وطوروا الإبر الجوفاء لامتصاص إعتام عدسة العين – cataracts – ، من العين، في تقنيةٍ لا تزال تستخدم لليوم…

. كما انه وفي القرن الخامس عشر، اخترع المسلمون الصاروخ، الذي أطلقوا عليه اسم ” البيضة ذاتية الحركة والاشتعال “، والطوربيد – وهو قنبلة ذاتية التوجه على شكل كمّثرى، رأسها مزوّد بحربةٍ – والتي كانت تخترق سفن العدو وبعد ذلك تنفجر.

اما في المعاملات الاقتصاديه فان الشيك الحديث يأتي من الصّك العربي، وهو تعهّد مكتوب بدفع ثمن السلع التي تمّ شراؤها عند التسليم، وذلك لتجنّب حمل المال إلى مناطق خطرة. وفي القرن التاسع، استطاع رجل أعمال مسلم صرف شيك في الصين كان قد سحبه من مصرفٍ في بغداد.

كما اننا لاننسي انه فبل الف سنة من الان و قبل الأخوان رايت ، قام الشاعر المسلم، والفلكي، والموسيقي والمهندس عبّاس بن فرناس بمحاولاتٍ عدة لإنشاء آلة طيران. وفي عام 825، قفز من أعلى مئذنة ” الجامع الكبير ” في قرطبة، مستخدماً عباءةً غير مُحْكَمة ، مدعّمة بقوائم خشبيّة. كان يأمل أن يحلّق مثل طير. لم يفعل ذلك. لكن عباءته عملت على تباطؤ سرعة سقوطه، مما ألحق به إصاباتٍ طفيفةٍ فقط. وخلق هكذا ما يُعتقد أنها المظلة الأولى في التاريخ. وفي عام 875، وهو في ال 70 من عمره، حاول مرةً أخرى الطيران بعد أن جهّز ماكينة من الحرير وريش نسرٍ، وربط نفسه بها وقفز من أعلى جبلٍ. طار إلى ارتفاعٍ كبير وبقي عالياً لمدة عشر دقائق، لكنه تحطّم في الهبوط، واستنتج بحق، أن ذلك حدث لأنه لم يضع ذيلاً للجهاز ، بحيث كان بإمكانه تأخير السقوط. تمّت تسمية مطار بغداد الدولي وفوهة على سطح القمر باسمه.

واذا قارننا تاريخنا العظيم بعلمائه العظام وما اصبحنا عليه الان … فاني ساصوغ اليكم معلومات صادمه لنا لنعلم كيف كنا في عصور مجد الاسلام والي اين صرنا وكيف اصبحنا ….
عدد اليهود في العالم 14 مليونا. عدد العرب والمسلمين في العالم 1.6 بليون .. اي ان  كل يهودي يقابله 114 من العرب والمسلمين. ..لكن الـ 14 مليون يهودي أقوى من المليار و 600 مليون مسلم.
لماذا؟
الذين حركوا التاريخ وغيروا اتجاهه كانوا من اليهود، منهم: آينشتاين وفرويد وكارل ماركس ..
على مدى القرن الماضي فاز 180 يهوديا بجائزة نوبل، مقابل (3) فقط من العرب والمسملين.
الشركات العالمية العملاقة كلها في أيدي اليهود ومنها: كوكا كولا – ستاربكس – أمازون.كوم – جوجل – أوراكل – دل – باسكن روبنز – دنكن دونتس الخ …

المثقفون والاقتصاديون والسياسيون الذين يرسمون خرائط العالم السياسية والاقتصادية من اليهود مثل: كسينجر – ألن جرينسبان – مادلين أولبرايت – يفجيني بريماكوف – ساركوزي – وغيرهم كثيرون.

الإعلاميون الذين يشكلون الرأي العام العالمي من اليهود: روبرت مردوخ – توماس فريدمان – باربرا وولترز – وولف بلتزر .. وكاثرين جراهام ..
لماذا هم أقوى؟ هل هم أذكى؟ ………. لا
هم يملكون القدرة على إنتاج المعرفة وصناعة العلم وإبداع ونشر الثقافة .. لأنهم يخططون ويقرأون
هم يقدرون ويوظفون الإدارة ..

نحن فقدنا القدرة على إنتاج المعرفة والإبداع .. ولا نقدر الإدارة حق قدرها
في العالمين العربي والإسلامي توجد 500 جامعة – وفي أمريكا 5750 جامعة ..
لم تدخل جامعة عربية أو إسلامية واحدة في قائمة أفضل 500 جامعة عالمية
في العالم العربي 2% فقط من السكان يدخلون الجامعة مقابل 40% في أوروبا وأمريكا.
في العالم العربي والإسلامي فقط 40% يتخطون المرحلة الابتدائية مقابل 98% في أوروبا وأمريكا
في الدول العربية هناك 230 عالما لكل مليون موطن .. وفي أميركا لديهم 5000 عالم لكل مليون مواطن.
في العالم العربي نصرف 0.2% (2 في الألف) على البحث مقابل 5% أو (50 في الألف) في الدول الغربية.

الخلاصة:
عالمنا العربي والإسلامي فاقد القدرة على إنتاج المعرفة .. لآنه لا يستفيد من المعارف المتاحة له حاليا ..
في بريطانيا ينشر سنويا 2000 كتاب جديد لكل مليون بريطاني
في العالم العربي ينشر سنويا 17 كتابا جديدا لكل مليون عربي
فشل العالمان العربي والإسلامي في بث وتوليد وتخليق واستنباط ونشر المعرفة
فقط 1% من صادرات الباكستان تقع في نطاق تكنولوجيا المعلومات المتطورة.
فقط (2) في الألف من صادرات السعودية = تكنولوجيا متطورة
فقط (3) في الألف من صادرات الكويت والمغرب والجزائر تكنولوجيا متطورة
لكن .. 68% من صادرات سنغافوره تكنولوجيا متطورة،
نعم .. و 36% من صادرات إسرائيل تكنولوجيا متطورة ..
المحصلة والنتيجة:
يفتقد العرب والمسلمون القدرة على وضع المعرفة موضع التطبيق ..
الأرقام تتحدث عن نفسها .. ونحن لا نسمع .. ولا نريد أن نسمع ..

قال أحد كبار اليهود موشي ديان عندما اعلن عن خططه في حرب 1967. وعارضه اليهود  قائلين له الا تخشي ان يعلم العرب خطة الحرب عليهم ..فرد عليهم قائلا: " اطمئنوا: فإن العرب لا يقرؤون..و إذا قرأوا ..لايفهمون……
و إذا فهموا لا يطبقون " …

ولا عجب فيما قال فالاحصائيات لاتكذب … فمتي نفيق من غفلتنا لنتعلم ونعلم غيرنا لتعود امتنا وتفيق من غفلتنا … وتنهض بالعلم والعلم فقط …

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لن يبني ملك علي جهل واقلال …

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled