Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تطلق أنشطة فرنكوفونية متنوعة خلال صيف 2015

مكتبة الإسكندرية تطلق أنشطة فرنكوفونية متنوعة خلال صيف 2015 

 

الإسكندرية "المسلة" …. في إطار أنشطته المستمرة الداعمة للغة الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية، ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية مجموعة من الأنشطة خلال شهور الصيف لعام 2015، مساهمة من المركز في إفادة الطلبة والطالبات أثناء إجازة نهاية العام الدراسي وإفادة الجمهور الفرنكوفوني العام في الوقت نفسه، وتقام كل أنشطة المركز باللغة الفرنسية.


استهل المركز أنشطته الصيفية بورشة عمل التصوير التي تجري تحت عنوان "لنتحدث معا بالفرنسية : من أجل اكتشاف متاحف مكتبة الإسكندرية"، تدير الورشة الأستاذة ياسمين علي، المصورة الفرنكوفونية المحترفة، والباحثة بمركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط بالمكتبة، التي تركز على تعليم المشاركين من طلبة الصف الخامس والسادس الابتدائي ومن طلبة المرحلة الإعدادية بالمدارس الفرنكوفونية أحدث طرق التصوير من خلال جولات متعاقبة داخل متاحف المكتبة، مما يؤثر إيجابا على الحصيلة اللغوية الفرنسية للمشاركين بالإضافة إلى زيارتهم وتعرفهم على المحتويات الثرية للمتاحف والمعارض في مكتبة الإسكندرية. وتستمر ورشة العمل حتى منتصف شهر يوليو 2015.


ينعقد بالتوازي، وبالتعاون مع متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، تدريب آخر أيضا تحت مظلة شعار "لنتحدث معا بالفرنسية" حول تاريخ مصر الحديث. ويتناول التدريب تعريف الطلبة بمحطات مهمة في تاريخهم الحديث وتمكينهم من العمل بأيديهم فيما يختص بترميم المخطوطات وإعداد الكتب المتعلقة بالموضوع. ورشة العمل مخصصة لطلبة المرحلة الإعدادية، وهي ممتدة حتى نهاية شهر أغسطس 2015، وتدير الورشة كل من الأستاذ إيناس بدوي والأستاذة لمياء عنتر، من متحف المخطوطات بالمكتبة.


وبالتعاون مع معهد الدراسات البيئية بمكتبة الإسكندرية، يشارك المركز في المؤتمر السنوي الذي يحمل عنوان "اختر كليتك"، ويساعد المؤتمر طلبة الثانوية العامة على التعرف على مختلف الكليات والمعاهد في الجامعات المصرية، ويختص المركز باستضافة الأقسام والشعب الفرنكوفونية في جامعات مدينة الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى الجامعة الأهلية الفرنسية بالقاهرة. والأقسام الفرنكوفونية المشاركة في الحدث هي: قسم اللغة الفرنسية وآدابها بآداب الإسكندرية، قسم اللغة الفرنسية وآدابها بتربية الإسكندرية، الشعبة الفرنكوفونية بتجارة الإسكندرية، الشعبة الفرنكوفونية بحقوق الإسكندرية، الشعبة الفرنكوفونية بزراعة الإسكندرية، الشعبة الفرنكوفونية بكلية الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، الشعبة الفرنكوفونية بطب الإسكندرية. يمتد المؤتمر من 5 إلى 7 يوليو 2015، وهو مفتوح للجمهور.


يتبنى المركز أيضا في شهر أغسطس 2015 ورشة عمل بعنوان "المهام الستة لإيجاد وظيفة"، وهي ورشة عمل متكررة بناء على الإقبال الكبير عليها من قبل طلبة الجامعات والمتخرجين منهم في محاولة للتعرف على قواعد إعداد السيرة الذاتية والمقابلات الشخصية بهدف العمل واكتساب المهارات التي تساعد الإنسان على تحقيق طموحاته العملية. تمتد ورشة العمل لخمسة أيام متتالية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس 2015. تدير الورشة الأستاذة دينا الكردي، المدرس المساعد بقسم اللغة الفرنسية وآدابها بآداب الإسكندرية.


وينظم المركز كذلك ورشة عمل عن الترجمة التحريرية من وإلى اللغة الفرنسية في مجالات تتنوع بين السياسة والاقتصاد والقانون وغيرها. تنعقد الورشة في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2015، وهي مخصصة للجمهور الفرنكوفوني العام من غير طلبة المدارس، وتدير هذه الورشة أيضا الأستاذة دينا الكردي.


وأخيرا، يتعاون المركز مع مكتبة الطفل ومكتبة النش في مكتبة الإسكندرية في سلسلة من المحاضرات التفاعلية باللغة الفرنسية حول تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة، وذلك للتعريف بقيمة وقامة المكتبة القديمة التي أسهمت في تغيير وجه العلم الإنساني، وهي الأم الكبرى للمكتبة الجديدة والسبب المباشر لإحيائها. المحاضرات بأسبقية الحجز للأطفال والشباب أصحاب الاشتراكات في المكتبة، وبالتنسيق مع مكتبتي الطفل والنشء. تتم المحاضرات كلها أثناء شهر أغسطس 2015. تلقي المحاضرات د. شيماء الشريف مسئول البرامج والأنشطة الثقافية بمركز الأنشطة الفرنكوفونية بالمكتبة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله