اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الدماطى : اكتشاف 6 مقابر أثرية تعود للعصر المتأخر غرب أسوان

الدماطى : اكتشاف 6 مقابر أثرية تعود للعصر المتأخر غرب أسوان

 
القاهرة " المسلة " … أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن ستة مقابر أثرية تعود للعصر المتأخر (الأسرة الـ 26) بمحيط ضريح الأغاخان بغرب أسوان، وذلكضمن أعمال الحفائر التي تجريها البعثة المصرية العاملة بأسوان والنوبة.


وأوضح د. الدماطي إلى أنه تم الكشف كذلك عن مجموعة منالتوابيت الحجرية والخشبية وبداخلها مومياوات لأصحاب هذه المقابر بالإضافة إلىتماثيل من الفيانس تمثل أبناء حورس الأربعة، مجموعة من التمائم وتماثيل صغيرة منالخشب للصقر حورس.


وأشار د. الدماطي إلى أهمية هذا الكشف حيث أنها المرةالأولى التي يتم فيها الكشف عن مقابر تعود للعصر المتأخر بالمنطقة والتي تشتمل علىمقابر تعود لعصر الدولة القديمة والوسطي والحديثة، وبهذا الكشف تكتمل الجبانةالقديمة لمدينة أسوان خلال العصور التاريخية القديمة.

 


من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة أنمعظم هذه المقابر تبدأ بسلم من حوالي 30 درجة يؤدي إلى مدخل رئيسي للمقبرة وتنقسمكل مقبرة من الداخل إلي ثلاثة أو أربعة غرف خالية من النقوش، مشيراً إلى أن أسلوبحفر هذه المقابر جاء مختلفا ًتماما لما سبق الكشف عنه من مقابر بنفس المنطقة والتيكانت منحوتة في جوانب الجبل أما هذه المقابر فمنحوتة في أعلى أرضية الهضبة الجبلية.
 
 
وأضاف مصطفي حسن خليل رئيس البعثة العاملة بالمنطقة أن الكشف عن هذه المقابر سوف يساعدنا في التعرف على طرازالعمارة التي كانت متبعة خلال هذه الفترة من العصر المتأخر، لافتاً إلى أن المنطقةكانت قد تعرضت لأعمال حفر خلسة خلال الفترة الماضية حيث قام اللصوص بنبش بعضالدفنات في محيط الموقع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled