اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

صحف عربية : مواقع أثرية تتحول إلى مقابر في عدن باليمن

صحف عربية : مواقع أثرية تتحول إلى مقابر في عدن باليمن

 
 
اجتمع رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مع النائب ميشال عون، بعد نحو خمسة أشهر من الحوار غير المباشر بينهما، أعلن خلالها عن "ورقة النيات" بين الطرفين، فيما تجددت المواجهات بين المقاومة والحوثيين في عدن، في حين طالت الغارات للمرة الأولى مقر القيادة العليا للقوات المسلحة التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء.

 

ووفقاً لصحف عربية صادرة، اليوم الأربعاء، حولت الحرب المندلعة في اليمن منذ مارس الماضي المعالم الأثرية والعلمية في عدن إلى مقابر لدفن جثث عدد من المقاتلين الذين لقوا حتفهم خلال المعارك، فيما تطور نسق التطرف لعناصر منتمية إلى تنظيم داعش للإنقاذ، إلى أمر مؤرق السلطات الأمنية والسياسية في الجزائر.

 

اجتماع عون وجعجع


 بعد نحو خمسة أشهر من الحوار غير المباشر بين رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع رئيس التيار الوطني الحر، النائب ميشال عون، أعلنا أمس عن "ورقة نيات"، وذلك بحسب جريدة الشرق الأوسط.

 

 وارتكزت بنود "ورقة إعلان النيات" على العودة إلى الميثاق وصحة التمثيل والشراكة الصحيحة وترجمة ذلك بقانون انتخابي وانتخاب رئيس قوي ومقبول في بيئته وقادر على طمأنة كل المكونات، كذلك العمل على تعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش معنوياً ومادياً بصفته المؤسسة الضامنة للسيادة، وتعزيز القوى الأمنية الشرعية بهدف بسط سلطة الدولة على كل الأراضي اللبنانية.

 

وأكدت الورقة على الحرص على ضبط الأوضاع على الحدود بين لبنان وسوريا وعدم استعمال لبنان منطلقاً لتهريب السلاح والمسلحين، واحترام قرارات الشرعية الدولية كافة والعمل على تنفيذ القرارات التي تم التوافق عليه سابقاً في الحوار الوطني، وحل مسألة النزوح السوري المتعاظمة وضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات.

 

قصف مقر قيادة القوات اليمنية


كشفت مصادر مطلعة لصحيفة الحياة اللندنية، أن عناصر المقاومة في عدن خاضوا أمس الثلاثاء، اشتباكات هي الأعنف في أحياء خور مكسر وجعولة والتواهي ومصعبين، وتقدّموا في محيط المطار ومنطقة العريش، فيما طاولت غارات جوية لقوات التحالف مواقع الحوثيين في معسكر الصولبان وخور مكسر والمطار، وأدت إلى تدمير آليات ثقيلة وسقوط عشرات بين قتيل وجريح.

 

وصدّ مسلحو القبائل الموالون لهادي هجوماً حوثياً على أطراف مدينة مأرب (شرق صنعاء)، واستولوا على موقع زعبل التابع لمنطقة القعيف غرب منطقة اليتمة في محافظة الجوف شرق محافظة صعدة، فيما قصف طيران التحالف للمرة الأولى مقر القيادة العليا للقوات المسلحة اليمنية الذي يسيطر عليه الحوثيون وسط صنعاء، في ظل أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بينهم قائد اللواء 314 الذي عيّنه الحوثيون العميد عبدالله عباس.

 

الحرب تخدش عدن


قالت صحيفة القبس الكويتية اليوم الأربعاء، إن الحرب والمظاهر المسلحة حولت أجزاء من المعلم الأثري والتاريخي "صهاريج عدن" بمدينة كريتر والصرح العلمي والأكاديمي كلية الطب جامعة عدن بمدينة خورمكسر، إلى مقابر لدفن جثث عدد من المقاتلين الذين لقوا حتفهم خلال المعارك، لاستحالة نقل جثثهم حينها ودفنها في مقابر عدن لشدة القتال، وذلك قبل توغل المتمردين في كريتر وخورمكسر.

 

وأضافت، أن المظاهر المسلحة خدشت مدينة عدن منذ اندلاع الحرب في 26 مارس الماضي، بمديرياتها ومناطقها التي بات يتقاسمها طرفا الصراع وهما اللجان والمقاومة الجنوبية التي توالي وحداتها الرئيس اليمني الشرعي عبدربه منصور هادي، وميليشيا المتمردين التابعين لجماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

وأشارت أن عدداً كبيراً من الشوارع الرئيسية والفرعية والعامة والشعبية بمدن ومناطق عدن، أصبحت عبارة عن ثكنات وتجمعات ونقاط تفتيش للمسلحين الجنوبيين وأتباع الحوثي وصالح، وهو الأمر الذي عكس صورة سلبية وغير معتادة عن مدينة عدن ذات المواقع السياحية والتاريخية والمعروفة بمدنيتها وسلميتها.

 

جماعة الإنقاذ يعودون إلى الجبال


من جهة أخرى، ثبُت لأجهزة الأمن الجزائري أن عناصر ما يعرف بتنظيم داعش للإنقاذ، المستفيدة من تدابير قانون المصالحة الوطنية الصادر في العام 2015، ما زالت متشبثة بأفكار التطرف، ومستعدة للعودة إلى سابق عهدها، لأنها تعتقد بأن النزول من الجبل هو إجراء تكتيكي، وليس مراجعة فكرية وتطليقاً لأيديولوجية التطرف.

 

وذكرت مصادر أمنية لصحيفة العرب، أن ما يؤرق السلطات الجزائرية، هو تطور أفكار التطرف لتلك العناصر، فبعدما كانت مجرد تنظيم مسلح يستمد أيديولوجيته من أفكار محلية، بدأت تأخذ أبعاداً أكثر تطرفاً، أسوة بـ"داعش". كما شددت السلطة تدابير قطع الصلة بين المسلحين أو ما يحيط بهم، بالمؤسسات الرسمية للدولة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled