اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

البحرين تفتح أبوب متاحفها أمام الجمهور بالمجان احتفالا باليوم العالمي للمتاحف

البحرين تفتح أبوب متاحفها أمام الجمهور بالمجان احتفالا باليوم العالمي للمتاحف

 

المنامة "المسلة" …. تحتفي مملكة البحرين اليوم السبت 23 مايو ب"اليوم العالمي للمتاحف" الذي تحتفل به أكثر من 129 دولة عبر حوالي 32 ألف متحف حول العالم .

 

وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذه المناسبة يوماً مفتوحاً، تأخذ فيه جماهير المملكة في رحلة نحو أسرار الوطن الحضارية وتفاصيله الماضية ويتضمن اليوم زيارات مجانية مفتوحة طيلة اليوم للمتاحف البحرينية، للمعارض الفنية والتعليمية العالمية ورحلات بحرية إلى قلعة بوماهر تنطلق من متحف البحرين الوطني، وغيرها من الأنشطة التي ستكشف للزوار أصالة حضارات المملكة وتفاصيل المعيشة المحلية التقليدية والمقتنيات الأثرية العريقة لكل متحف بحسب بنا .

 

متاحف البحرين الوطني، وموقع قلعة البحرين، وقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح (الرفاع) سوف تفتح أبوابها يوم 23 مايو الجاري للجمهور بشكل مجاني، إضافة إلى تمكن زوار متحف البحرين الوطني من الاستمتاع بالرحلات البحرية التي تأخذهم عبر البحر من المتحف إلى قلعة بوماهر، ذهابا وإيابا حيث بداية موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي عام 2012م أما متحف موقع قلعة البحرين، والواقع بجانب موقع القلعة المسجل على قائمة التراث العالمي منذ العام 2005م، فيعرض أبرز المكتشفات الأثرية التي تعود إلى أكثر من 4000 عام .

 

كذلك فإن جمهور المملكة سيكون على موعد مع مجموعة من المعارض التاريخية، الفنية والتعليمية العالمية في متاحف البحرين، حيث يستضيف متحف البحرين الوطني معرضين من الولايات المتحدة وإيطاليا، وهما معرض "كليلة ودمنة حكايات عبر الزمن" الذي يقدّم عروضاً تفاعلية متنوعة في هذا اليوم من خلال رسومات، فعاليات، أنشطة وورش عمل: تلوين الوجوه، سرد الحكايات وفنون المسرح. أما المعرض الثاني فهو معرض "صقلية الليبوبارد في مجموعة بيراينو" الذي يقدم مجموعة مقتنيات من ملابس وإكسسوارات توثّق لحقبة هامة من التراث الإيطالي تمتد من القرن الثامن عشر وحتى العشرين للميلاد. كما وسيقوم متحف موقع قلعة البحرين بتقديم ورشة عمل مجانية هي: ورشة عمل الوجوه الضاحكة وعرض لفيلم: "ليلة في المتحف 3".

 

وللمهتمين باكتشاف تاريخ البحرين القديم، يقدم موقع قلعة البحرين مجموعة عروض تركيبية ضمن معرض "البحرين عبر العصور" الذي قام على إعداده نخبة من أبرز الفنانين العالميين. كما وسيكون زوار متحف البحرين الوطني على موعد في مقهى دارسين بالمتحف، والذي يقدم مجموعة متنوعة من المأكولات الشهية التي حضّرت خصيصاً للاحتفاء بهذه المناسبة السنوية .

 

ولعشّاق التصوير، تنظم هيئة الثقافة خلال هذا اليوم مسابقة يشارك فيها الجمهور بتجربته من خلال إرسال صورة ذاتية، والتي تسمى "سلفي"، أثناء زيارة المتحف ومن ثم إرفاقها بالوسم (هاشتاغ) #MuseumDayBH من أجل الدخول في سحب على 5 قسائم شراء من المقاهي الثقافية المنتشرة في أرجاء البحرين، وتعلن أسماء الفائزين في 1 يونيو المقبل. وتدعو هيئة البحرين للثقافة والآثار جميع محبي التراث البحريني الأصيل للمشاركة في هذا اليوم والحصول على معلومات أكثر عبر زيارة موقعها على الانترنت www.culture.gov.bh
جدير بالذكر أن العالم يحتفل ب "اليوم العالمي للمتاحف"، الذي أُطلق في العام 1977 من قِبَل المنظمة الدولية للمتاحف وذلك لتفعيل دور المتاحف حول العالم وابراز دورها الثقافي الفعال في تطوير المجتمعات المحلية.


وتحتفي مملكة البحرين منذ العام 2008 باليوم العالمي للمتاحف من خلال تنظيم فعاليات مختلفة تهدف الى إبراز دور المتحف في المجتمع المحلي، والحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي للمملكة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled