اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تقرير : معرض أبوظبي للكتاب..مسيرة 25عاما ترسخ مكانة الإمارة على خارطة العالم الثقافية

تقرير : معرض أبوظبي للكتاب..مسيرة 25عاما ترسخ مكانة الإمارة على خارطة العالم الثقافية

 

أبوظبي : المسلة " …  عزز معرض أبوظبي الدولي للكتاب على مدار/ 25 / عاما مكانة الإمارة و دعم تحولها إلى مركز ثقافي يجتذب نخبة من الكتاب والناشرين والوكلاء والموزعين والمفكرين ورموز الأدب والشعر إضافة إلى جمهور القراء بتنوع إهتماماتهم.

 

ويحتفي المعرض في دورته الحالية التي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من السابع إلى / 13 / من شهر مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض..بيوبيله الفضي..وذلك تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

وحقق المعرض خلال مسيرته قفزة نوعية حتى أصبح معرضا دوليا مهما يواكب الحضور الإقليمي و الدولي الثقافي المتنامي لأبوظبي خاصة ودولة الإمارات عامة وتصدر المشهد الثقافي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

 

و يسعى معرض أبوظبي للكتاب إلى تمكين الأجيال الشابة في الوطن العربي من امتلاك المعرفة و توظيفها لمواجهة تحديات التنمية .. إضافة إلى ترسيخ ثقافة القراءة والاطلاع لدى الجميع لبناء القدرات ورفع الوعي وتوسيع المدارك وتعزيز التنمية الفكرية والمعرفية للجمهور .. بجانب اكتشاف المواهب والمبدعين ودعم المثقفين خاصة بعد أن أصبح أحد أهم العلامات البارزة في احتضان وإبراز المتميزين فكريا من خلال تخصيصه مساحات فكرية للمبدعين والموهوبين تكون بمثابة مرآة ثقافية.

 

و يستضيف المعرض في دورة العام الجاري حوالي / 600 / مؤلف وأكاديمي وإعلامي للمشاركة في برنامجه الثقافي .. فيما يشهد زيادة في مساحته بنسبة / 20 / في المائة مقارنة بالعام الماضي حيث وصلت المساحة الكلية / 31 / ألفا و/ 962 / مترا مربعا وهي مساحة تغطي كل قاعات مركز أبوظبي الوطني للمعارض " أدنك ".

 

ووصل عدد دور النشر المشاركة ألفا و / 181 / دار نشر يمثلون / 63 / دولة .. وبلغ عدد الناشرين الجدد / 130 / ناشرا .. فيما يشارك عارضون لأول مرة من كل من كرواتيا ونيوزلندا وبولندا وكولومبيا وجورجيا.

 

ويحتفي المعرض في دورته الفضية بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " كشخصية محورية " كونه من أشعل الشمعة الأولى لصناعة الكتاب والتشجيع على التأليف والترويج للثقافة حيث وجه رحمه الله بتنظيم معرض للكتاب عام 1981 وافتتح دورته الأولى .. ودفع إيمان الشيخ زايد العميق بالعلم والمعرفة والثقافة بدولة الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة فكان فكره منارة يهتدي بها الإماراتيون والعرب.

 

ويأتي الاختيار وفقا للتقليد الذي بدأته إدارة المعرض الدورة الماضية باختيار شخصية محورية يتركز حولها جزء من البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض .. وذلك وفق منهج يتيح إعادة الاحتفاء بالشخصيات العربية والعالمية المؤثرة في البناء والثقافة والتنمية حيث بدأ هذا التقليد العام الماضي بالاحتفاء بتراث الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي.

 

وقال جمعة القبيسي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مدير المعرض .. إن احتفاء معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ/ 25 / بالشيخ زايد هو اعتزاز وفخر ووفاء لإرثه الذي أسس رؤية حضارية للمستقبل حتى أصبح الكتاب اليوم بفضل نظرة الشيخ زايد الاستشرافية حاضرا في حياتنا باستمرار.

 

وأضاف أن هذا الإرث الحضاري ظل على الدوام ملهما للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في التأكيد على الاستمرار في التنمية وبناء المستقبل على أسس ثقافية تنويرية تتطلع إلى مزيد من الإنجازات وتحافظ على التراث وتجمع بين الأصالة والحداثة في الوقت نفسه .

 

من جهته أكد الدكتور علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب مدير إدارة البرامج الثقافية في الهيئة .. أن اليوبيل الفضي للمعرض مناسبة و محاولة لتسليط الضوء على شخصية صنعت مشهدا حضاريا ثقافيا كبيرا وعميقا مكن أجيالا من الإماراتيين من حياة كريمة تزهو بالعلم والمعرفة وتتطور بالتعليم والقراءة.

 

ويحتفل المعرض بالشخصية المحورية تحت شعار " الشيخ زايد نور يضيء المستقبل " من خلال سلسلة من الجلسات الحوارية والندوات التي تسلط الضوء على أبعاد مختلفة من شخصية مؤسس الدولة و تكشف عن جوانب مهمة من فكره من منطلقات إيمانه بالتعليم والثقافة لتأسيس الدولة وبناء العلاقات الخارجية والدولية .. إضافة إلى اهتمامه بالإعلام كونه ركيزة أساسية في الاتصال والتواصل لدفع عجلة التنمية.

 

ويتحدث خلال الندوات بعض ممن عاصروا الشيخ زايد منهم .. معالي راشد عبدالله النعيمي وزير الخارجية السابق والدكتور زكي نسيبة المستشار في وزارة شؤون الرئاسة عن " البدايات و بناء الدولة " و يقدم كل من محمد أحمد المحمود السفير في وزارة الخارجية والدكتورة حصة عبدالله العتيبة سفيرة الدولة لدى المملكة الأسبانية ندوة عن " الشيخ زايد والعلاقات الدولية ".. فيما خصصت ندوة لتتبع بدايات نشأة وسائل الإعلام في الدولة يتحدث فيها كل من الإعلامي علي عبيد وحمدي تمام اللذين عاصرا بدايات وزارة الإعلام في السبعينات من القرن الماضي .

 

وتقام سلسلة من الأمسيات الشعرية يحييها الشعراء عبد الكريم معتوق من دولة الإمارات ورعد بندر من العراق و علاء جانب من مصر.

 

ويقدم المعرض عرضا شاملا وتوثيقيا لمنجزات المغفور له الشيخ زايد خلال أكثر من أربعة عقود عبر جناح متعدد الأقسام لمعارض بصرية متخصصة تعرض قصاصات من الصحف ترصد المحطات التاريخية الأبرز في حياته وتاريخ الدولة مع عروض لبعض الأفلام الوثائقية والصور التاريخية النادرة والمعالم الهامة مثل متحف الشيخ زايد الوطني – تحت الإنشاء – في المنطقة الثقافية من جزيرة السعديات.

 

وسيتم الاحتفال في الدورة الجديدة باليوبيل الفضي للمعرض ببرنامج أكثر شمولية ليعكس المنجزات التي تمت خلال السنوات الماضية والتي تؤسس لمرحلة مهمة من العمل الثقافي الذي يضع في أولوياته تمكين الناس من مصادر المعرفة والرقي بالفرد من خلال القراءة.

 

وتطرح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مجموعة من الإصدارات الحديثة التي تقدم لمحة عن تراث دولة الإمارات بجانب إصدار يستعرض تاريخ المعرض منذ تأسيسه و تفاصيل العمل الثقافي وتاريخه في المجمع الثقافي الذي ضم المعرض والأنشطة الثقافية في العاصمة أبوظبي.

 

ووفق الاتحاد الدولي للناشرين يعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب من الأضخم في المنطقة العربية والشرق الأوسط من ناحية عدد دور النشر والدول المشاركة فهو يتفوق على معارض عالمية في هذا الشأن وتصنف دولة الإمارات ضمن قائمة الـ / 20 / دولة الأكثر التزاما بحقوق الملكية الفكرية في العالم.

 

وضمن تقليده السنوي لاختيار دولة كضيف شرف لتسليط الضوء على المشهد الثقافي فيها .. اختار المعرض جمهورية آيسلندا ضيف شرف دورته الـ/ 25 /.

 

وتشارك آيسلندا بجناح خاص يضم باقة متنوعة من الكتب والمطبوعات لأبرز مؤلفيها في مجالات الشعر والمسرح والرواية وكتب الأطفال والكتب المصورة فيما يستضيف الجناح نخبة متميزة من المحاضرين والمؤلفين والناشرين في آيسلندا منهم غاوتي هيرمانسون أستاذ دراسات الترجمة في جامعة آيسلندا مؤلف العديد من كتب الترجمة والأدب .. إضافة إلى اثنين من أبرز الشخصيات الروائية وهما كالمان ستيفانسون وراغنار جونسون مؤلف سلسلة روايات الجريمة " آيسلندا المظلمة " التي حققت أعلى نسبة مبيعات في آيسلندا إلى جانب العديد من المؤلفين.

 

وينظم المعرض جلسة نقاش مع كاتبة الروايات البوليسية الآيسلندية الشهيرة يرسا سيجورداردوتير والتي ستنضم إلى جونسون في جلسة حوار مشتركة بعنوان "دماء على الجليد" لاستكشاف أساليب كتابة روايات الجريمة.

 

و يسلط المعرض الضوء على الشعر الآيسلندي بمشاركة الشاعر أدلستين أسبرج سيغوردسون الذي نشر / 14 / كتابا حول الشعر وترجماته إضافة إلى رواية واحدة و /13 / كتابا للأطفال والشاعر والكاتب والمترجم الآيسلندي من أصل فلسطيني مازن معروف الشهير بلقب "نجم الأدب العالمي الصاعد ".

 

وتعقد جلسة حوار خاصة بعنوان " التعرف إلى هالتور لاكسنس " وهو أول أديب آيسلندي يفوز بجائزة " نوبل في الأدب " 1955 وحاز على جائزة أفضل كتاب عن روايته المتميزة " النساج العظيم من كشمير " وكانت أعماله تتمحور بالدرجة الأولى حول بلده الأم آيسلندا.

 

ويقرأ أشلا أولافسدوتير ولاني إياماموتو اللذان يعتبران من أشهر مؤلفي كتب الأطفال في آيسلندا .. بعض المقتطفات المميزة من أعمالهما لجمهور الأطفال وسيتحدثان عن عملهما كمؤلفين.

 

ويستضيف المعرض جلسة حوارية تحت عنوان "الملاحم الآيسلندية" بمشاركة غاوتي هيرمانسون والكاتب جودموندور أندري ثورسون وتتناول النماذج الأولى لأدب الملاحم الاسكندنافية .. كما سيتاح للزوار لقاء المؤلف كالمان ستيفانسون الحاصل على العديد من الجوائز المرموقة والذي أبدع عوالم خيالية ساحرة ضمن سلسلته المميزة من الروايات والقصص القصيرة.

 

ويزخر معرض أبوظبي الدولي للكتاب بمجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تتضمن المحاضرات والفعاليات الأدبية والفكرية إضافة إلى حفلات ومراسم توقيع الكتب الجديدة والعروض السينمائية والمسرحية المتميزة.

 

ويشارك صالون الملتقى الأدبي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في إطار حرصه على تفعيل الحراك الثقافي من خلال التحفيز على القراءة وإثراء الفكر الأدبي لمختلف أفراد المجتمع الإماراتي ويعقد مقاربات موضوعية بين الخبرات المحلية والعالمية للوقوف على التجارب والخبرات الفنية المختلفة .

 

ويستضيف الصالون في دورة هذا العام .. نحو / 50 / شخصية أدبية خلال جلسات خصصت لعرض رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه للثقافة وجهوده في نشر الوعي وعنايته بالمثقفين خاصة مع اختياره شخصية محورية للمعرض في دورته الفضية .

 

ويخصص برنامج صالون الملتقى جلسات شعرية في حب المغفور له الشيخ زايد حيث يستضيف الشاعر الدكتور حبيب يوسف الصايغ وأمير الشعراء كريم معتوق إضافة إلى جلسة عن أدب الطفل ممثلة برواية "بابا زايد" للأديبة صالحة غابش وجلسة غنائية لأشعار الشيخ زايد مع الفنان خالد محمد.

 

ويلتقي زوار المعرض مع كتاب الروايات التي ترشحت لجائزة البوكر للائحة القصيرة لمناقشتهم في جديد الحبكات الفنية التي ميزت الروايات التي ترشحت للجائزة هذا العام بجانب جلسة خاصة مع الاستاذ أسامة العيسة الفائز هذا العام بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة الآداب .

 

ويستضيف الصالون عددا كبيرا من الأدباء والكتاب والمفكرين والفنانين من مختلف أنحاء العالم ممن لهم أيادي واضحة على الفضاء الثقافي العربي والأجنبي مثل صنع الله إبراهيم والناقد صلاح فضل وعبد الملك مرتاض وجهاد الخازن وسلمان الدوسري وناصر الظاهري وجريس سماوي والدكتور شهاب غانم ومحمد برادة وبروين حبيب ووداد قاضي وجاك لانغ رئيس معهد العالم العربي في باريس والسيدة إلينا غونزاليث غونزاليث من مؤسسة البيت العربي في مدريد وفنان الغرافيتي إل سيد واسماعيل فهد اسماعيل وطالب الرفاعي ولؤي عباس حمزة.

 

ويخصص المعرض جلسة نقاشية مع الكاتبة الأمريكية سينثيا بوند صاحبة رواية "روبي" ويقدم المؤلف جون تل للجمهور/ 100 / طريقة لإنقاذ العالم إضافة إلى عقد لقاءين مع الروائي الهندي ألطاف تايروالا صاحب رواية "بنغوين إنديا " ويوجين روج المؤلف المسرحي وصانع الأفلام الألماني.

 

ويحتفي مشروع " كلمة " للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بمجموعة من الكتب العالمية التي ترجمت إلى اللغة العربية مؤخرا حيث تعقد لقاءات مع لويس ولبرت عالم الأحياء البريطاني ومؤلف كتاب "الحزن الخبيث: تشريح الاكتئاب" بجانب مناقشة رواية "ادعوني غوغول" كنموذج لتجربة تثقيف المهاجرين إضافة إلى لقاء مع دوايت رينولدز رئيس هيئة تحرير كتاب "ترجمة النفس: السيرة الذاتية في الأدب العربي" ..وجلسة لمناقشة حياة المستشرقة الألمانية آن ماري شيمل وأعمالها بعد ترجمة كتابها إلى العربية.

 

وقد حقق المعرض قفزات نوعية نحو الاحترافية في صناعة الكتاب وبناء منصة ثقافية تجمع الناشر بالمؤلف وتقلص المسافة بين الكتاب والقراء وتمد جسور التلاقي والتواصل الثقافي بين دور النشر العالمية والمترجمين وتطرح النقاش المستجد حول الواقع الثقافي العربي والعالمي .

 

ويقدم المعرض مقاربات نادرة بين الثقافتين العربية واليابانية فيما يتناقش محررو المجلات الثقافية في العالم العربي أهمية الإعلام الأدبي في العصر الرقمي وتفرد جلسة مهمة لمناقشة العلاقة بين الهوية الوطنية والأدب على ضوء الاستفتاء المفاجئ الذي جرى في أسكتلندا العام الماضي كما لا يغفل المعرض جدار برلين الذي مر على سقوطه 25 عاما كرمز للتحول في الهوية الألمانية ويخصص جلسة للتعريف بباتريك مونديانو الحائز على جائزة نوبل للآداب هذا العام.

 

ويناقش في برنامجه الثقافي مجموعة من الأفكار والقضايا المتنوعة حيث يلتقي المفكرون من الشرق والغرب على طاولة الحوار لبحث أبعاد التبادل الثقافي وقيمه الرمزية في الماضي والحاضر فتعاد مناقشة "رحلات" قام بها رحالة عرب مثل ابن فضلان وأبي زيد الصيرفي والتي تجاوزت حدود نهر الفولغا شمالا والهند شرقا ولا يغفل المعرض عن طرح إشكالات معاصرة تتعلق بتلقي الثقافة العربية في الجامعات الغربية تهتم بالدراسات العربية كما يسلط الضوء على دور " الأزهر " في تعزيز قيم الحوار ويناقش موضوع المرأة العربية وكتابة الرواية.

 

وإضافة إلى الفعاليات السابقة هناك جلسات لعدد من الموسيقيين الإماراتيين واللبنانيين وغيرهم من المتخصصين في الموسيقى الكلاسيكية والتراثية وسيكون لفك الخط الكوفي نصيب بمناقشة لخالد صديق المطوع مع خبراء في الخط الكوفي ليتكامل الأدب مع الفن التشكيلي والموسيقي ضمن منظومة واحدة هي الثقافة .

 

وتستعرض الظواهر الثقافية الجديدة مثل فن الجرافيتي وفنون واستخدامات الخط المختلفة .. بجانب مناقشة موضوعات مثل أدب الجريمة في الشرق والغرب والأدب المترجم عن اليابانية والإسبانية والتركية كجسر تواصل بين العرب وغيرهم وتاريخ الطعام في العالم العربي .. بجانب جلسات تخصص لمناقشة خصائص وسمات أدب أيسلندا من خلال استضافة عدد من الكتاب الأيسلنديين بحكم اختيار أيسلندا هذا العام ضيف شرف للمعرض في دورته لعام 2015.

 

وتضم الدورة الحالية للمعرض العديد من المبادرات مثل البرنامج الثقافي والبرنامج المهني وركن الإبداع والعديد من الأركان المتخصصة التي تناسب مختلف الأعمار وتتوجه إلى قطاعات المجتمع كافة..في خطوة تهدف إلى إثراء الحياة التعليمية والتثقيفية.

 

ويركز " ركن الإبداع" .. على تحفيز التعلم بالأساليب الذكية لتوفير حلول فعالة داخل الفصل الدراسي بروح مرحة و يستهدف الأطفال بين سن السادسة والثانية عشرة و يغطي إهتمامات متنوعة تشمل التعليم الذكي والرسم والفنون اليدوية والقراءة والمعرفة وتقام ورش العمل والجلسات التعليمية بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة .

 

وتتاح للأطفال في " قسم التعليم الذكي " .. فرصة تجربة عدة أنشطة تعليمية باستخدام الهواتف الذكية والألواح الرقمية و يمكن للمعلمين الاطلاع عليها حيث تعد وسائل مساعدة لإيجاد بيئة ألعاب تعليمية ذكية ومشوقة تشجع الطلبة على المشاركة والابتكار وتناسب الأطفال.

 

وتقدم في " ساحة المعرفة " .. مجموعة من العروض المسرحية وورش عمل الدراما والورش التربوية .. بجانب ورش اليوجا والمسابقات والأسئلة التفاعلية مع الأطفال حيث تتضمن عروضا مسرحية ودرامية يقدمها الفنانين ميكيلا ريتوشي وماغنوس لجنجرين باللغة الإنجليزية .. إضافة إلى تقديم شخصيات برنامج "افتح يا سمسم" عروض دمى تعليمية شيقة .. بجانب عروض مسرحية تقدمها أسماء الشامسي عن ذوي الإعاقة وتقدم الفنانة والمؤلفة مي قوطرش ورش عمل درامية باللغة العربية .

 

و يركز " قسم الفنون " الذي تم إعداده بالشراكة مع مؤسسة " آرت آند كايت ستوديو" في لندن على الأعمال اليدوية بطرق مبتكرة وجذابة لسرد القصص واستخدام مواد مختلفة مثل الكرتون والخشب والبلاستيك والقماش لصنع شخصيات القصص وتهدئة حركة الأطفال .

 

وتشجع مجموعة من الأنشطة المستحدثة في "قسم الرسامين" على الرسم باعتباره وسيلة للتعرف على شخصية الطفل واكتشاف ما يؤثر فيه من محيطه إلى جانب تنمية الذوق الجمالي والفني والحد من الشعور بالانطوائية .

 

وفي " قسم القراءة " تقدم جمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل – مؤسسة ثقافية وطنية – عدة ورش للقراءة مع مؤلفي قصص الأطفال مثل إيناس عباسي ورانيا زغير وماغنوس لجنجرين .

 

وفي " قسم العلوم " .. تقدم الشركة الأوروبية للخدمات الترفيهية "نوتي ساينتست" عروضا وورش عمل ترفيهية وفق منهجية تربوية دولية فريدة تكسر الملل المتعلق بتعلم العلوم للأطفال من سن الرابعة إلى الثانية عشرة وتشجع على الاهتمام بالبيئة والصحة العامة .. كما تتضمن الفعاليات " ركن الرسامين " الذي يشارك فيه عدد من أشهر الرسامين والخطاطين وفناني الرسوم المتحركة ومصممي الجرافيك والرسوم الهزلية ويخصص الركن لعرض الأعمال الأصلية لباقة من المبدعين على مستوى العالم ويوفر منصة فريدة لستة فنانين مقيمين في دولة الإمارات و/ 19 / فنانا من إندونيسيا وألمانيا ولبنان وهولندا ومصر وغيرها .. وينضم إلى هؤلاء الفنانين أعضاء نادي الفنون من المعهد البترولي في أبوظبي الذين يستعرضون مواهبهم في فنون الرسم والحرف اليدوية المتنوعة.

 

وينضم كل من روث بوروز وضياء علام وأحمد التتان وليز راموس – بادرو وهم مجموعة من الفنانين المقيمين في الدولة إلى الفنانين الإماراتيين مريم الحمادى وأروى العمودى وسمية العمودى وأحلام الجابرى وأسمى الرميثى لعرض مجموعة من رسومات الأطفال.

 

ولإضفاء نكهة متميزة على المعرض يستضيف " ركن عروض الطبخ ".. مجموعة من عروض الطهي التي يقدمها نخبة من أمهر طهاة العالم وتتضمن منصات حية للطهي إضافة لتقديم حلويات من أبرز المطابخ العالمية وتتاح للزوار فرصة اختبار أشهى الأطباق.. فيما يناقش مجموعة من خبراء التغذية أهم النصائح المتعلقة بالتغذية والمأكولات الصحية إضافة إلى جلسات حول أبرز مطابخ بلدان العالم مثل الصين وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا وإسبانيا وأستراليا وأوروبا بجانب عروض حية للطهي .

 

وتعود مبادرة " أضواء على حقوق النشر" هذا العام ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015 حيث تسهم في ترسيخ الاحترام تجاه حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي..فضلا عن توفير فرص التواصل البناء على المدى الطويل بين الناشرين العالميين والعرب.

 

ويسهم برنامج المنح المالية الذي تقدمه المبادرة في دعم الترجمة من وإلى اللغة العربية .. في إبرام العديد من اتفاقيات حقوق النشر الجديدة لدور النشر العربية والأجنبية .

 

وتتراوح قيمة المنح المالية بين / 2500 / دولار أميركي لكتب الأطفال واليافعين وصولا إلى أربعة آلاف دولار للكتب العامة وقد استفاد منها حتى الآن أكثر من / 120 / دار نشر..وخلال العام الماضي وحده تمت الموافقة على / 75 / اتفاقا لحقوق النشر ضمن إطار المبادرة وتضمن ذلك ترجمات لمؤلفات أدبية وكتبا موجهة للكبار والأطفال عن اللغات الفرنسية والألمانية والسويدية والإنجليزية والتركية .

 

ويلتزم معرض أبوظبي الدولي للكتاب بالتحول الديناميكي الذي يشهده قطاع صناعة الكتاب حيث يوفر المعرض في دورته الـ/ 25 / فرصة مهمة أمام العاملين في قطاع النشر الرقمي بالمنطقة والعالم لمناقشة التحديات التي تواجه مستقبل القطاع وذلك ضمن ركن رقمي موسع .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled