اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ورشة توصي بتوفير دليل للمطارات لمواجهة آثار العواصف الرملية

ورشة توصي بتوفير دليل للمطارات لمواجهة آثار العواصف الرملية


جدة " المسلة " … افتتح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان اول أمس، ورشة العمل التي نظمتها الهيئة بعنوان «آثار العاصفة الرملية»، التي تهدف إلى دراسة تداعيات العاصفة الرملية التي حدثت أخيراً وأثَّرت على حركة الطيران المدني في المملكة، والتعرف على أوجه القصور في التعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية، ووضع التوصيات اللازمة للتعامل معها بشكل مثالي في المستقبل.


وأقيمت ورشة العمل تحت شعار «تجارب – تحديات – حلول»، بمشاركة ممثلين عن كافة الجهات العاملة في المطارات وشركات الطيران.


وأكد المشاركون في الورشة على ضرورة وجود أسلوب شامل للتعامل مع مثل هذه الظروف بكافة جوانبها، وضرورة التواصل مع الجمهور ونقل حقيقة الوضع لهم، وضرورة توفر دليل موحد للتعامل مع مثل هذه الأحداث غير المتوقعة.


وأضافوا أن غياب المعلومات المتكاملة لم يساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع الأزمة، مشيرين إلى أهمية تكوين فريق لإدارة الأزمات وتكوين إدارات من بينها إدارة تُمكن الموظف من التعامل مع الركاب، والتنسيق الدقيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.


كما قدم المشاركون في ورشة العمل مقترحات بالتوصيات، التي كان من أهمها وضع دليل إجرائي موحد وشامل لكافة الشركاء لإدارة الأزمات، وتشكيل فريق عمل من كافة شركاء الهيئة العامة للطيران المدني لإعداد هذا الدليل.


وخلص المشاركون إلى أهمية تحسين آلية وصول معلومات الأرصاد وتوقيتها للجهات المعنية، وإجراء تجارب فرضية لإدارة الأزمات بموجب الدليل الإجرائي الذي سيتم إعداده لإغلاق مطار واحد وكذلك إغلاق عدة مطارات للتعرف على فاعلية الإجراءات الموضوعة.


وأكدوا على ضرورة مشاركة كافة الشركاء في إعداد هذا الدليل، والعمل على استحداث مركز اتصال موحد يتم من خلاله التواصل مع كافة الجهات ذات الصلة، مشيرين إلى الأهمية القصوى لتفعيل قنوات التواصل الاجتماعي وتحديث المعلومات لضمان وصولها إلى الجمهور بشكل سريع.


وأشاروا إلى أهمية قيام شركات الطيران الوطنية والمطارات بتطوير خطط لإدارة الأزمات وإدراج عوامل الطقس ضمنها، وتحديد العوامل التي يتم فيها تأخير الرحلات أو إلغاؤها، وتفويض أصحاب الصلاحية لاتخاذ القرار في حال توافر تلك العوامل، وإدراج ذلك في دليل عمليات الطيران.


كما اشتملت التوصيات على أهمية تأهيل المطارات الدولية لاستخدام نظام الهبوط الآلي من الفئة الثانية «CAT II» لتحسين فرص الهبوط والإقلاع، ودعم الأرصاد وتوفير الوسائل الكفيلة بمساعدتها على مواكبة التطور الكبير في دقة التنبؤات الجوية في العالم من أجل توفير منتج أفضل، وأن يشتمل الدليل الإجرائي على تفاصيل المسؤوليات وحدودها ووسائل التواصل بين المسؤولين.

الشرق

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled