اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شواهد القبور وثائق سياسية واقتصادية واجتماعية للحضارة الإسلامية

شواهد القبور وثائق سياسية واقتصادية واجتماعية للحضارة الإسلامية

 

كتب د. عبد الرحيم ريحان


القاهرة "المسلة" …. تعد شواهد القبور بالملايين بجبانات ومقابر القارات الثلاث القديمة آسيا وأفريقيا وأوروبا وقد كتبت بأكثر من خمسين لغة و تأسست منذ منتصف القرن العشرين جمعيات علمية عالمية متخصصة فقط فى دراسة شواهد القبور الإسلامية وغير الإسلامية ولا تمثل شواهد القبور فى الحضارة الإسلامية التعريف بالمتوفى فقط بل هى وثائق تاريخية صادقة للحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمذهبية والفنية للعصور الإسلامية المختلفة بما اشتملت عليه من معلومات بكل لغات الأجناس التى اعتنقت الإسلام ومن هذا المنطلق صدر كتاب  "الهيئة العامة لشواهد القبور الإسلامية وتراكيبها "  لعالم الآثار الإسلامية الدكتور حسن نور أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة سوهاج.


 
وكشفت الدراسة عن الشكل العام والمغزى لأكثر من 20 طراز لشواهد القبور على امتداد العالم الإسلامى علاوة على الأشكال الفرعية لبعض هذه الطرز ومنها الهيئة المستطيلة والمحرابية وأشكال الأعمدة والدعامات والمسلات والشرفات والباروك والركوكو وهيئة المخروط والبرمق والفانوس والقارورة وأشكال المصاحف والقلوب والشراع  وصنعت شواهد القبور الإسلامية من الحجر بأنواعه ومن الرخام ومن مواد أخرى كالخشب والخزف والآجر والمعدن وغير ذلك كما تنوعت طرق تنفيذ كتاباتها من الرسم بالفرشاة والحفر بالأزاميل وغيره مع ما يصاحب تلك الكتابات من زخارف هندسية ونباتية وحيوانية ورموز.

 
نقوش الشواهد

ويشير الكتاب لمضامين النقوش الكتابية على شواهد القبور  والتى تكشف عن قوة اللغة من ضعفها فى العصور الإسلامية وصياغات النثر والشعر وثراء الأوزان وكثرة مترادفات المرثيات النثرية أم اصطناع الألفاظ وركاكتها  كما تكشف عن  مشاهير الأدباء والشعراء ممن نظموا هذه المرثيات ونقلها الحفارون على شواهد القبور  وكذلك أنواع الخطوط وتتبع تطورها  وأسماء الخطاطين ممن وقعوا على الشواهد وأماكن صناعتها أحيانا.

 


كما تكشف عن أخبار المؤرخين المعاصرين لها ومدى صدق أخبارهم  أوتعارضها تارة أخرى وتوضح الأنساب وصلات الدم والروابط الأسرية فى حالة المقابر العائلية الخاصة  وتضيف بعض المعلومات الإجتماعية عن حالة الوفاة أحيانا وظروفها وسن المتوفى وبعض مآثره.


ولم تكن شواهد القبور الإسلامية حكرا على طبقة دون أخرى أو جنس دون آخر أو بلد دون غيره بما اشتمات عليه من ألقاب ووظائف وبما صرحت به من معتقدات مذهبية وطائفية ومعلومات سياسية واقتصادية فضلا عما ورد على بعضها من حساب الجمل وفق الطريقة المشرقية أو المغربية وتأريخات بشهور عربية أو قبطية وأرقام حسابية هندية أو عربية.

 
نماذج من الشواهد

ويعرض الكتاب بالدراسة العلمية للشكل والمضمون لشواهد قبور من تربة البايات بتونس العاصمة وشواهد قبور عثمانية بخط النستعليق من طرابلس الغرب وشواهد بجبانات أوروبا فى الغرب والوسط والجنوب وشواهد قبور من الخزف من إيران الصفوية.

 
كما يتناول الكتاب موقف الفقه الإسلامى من البناء على القبور وتعريف شاهد القبر وتركيبته والعلاقة بينهما والمناهج العلمية فى دراسة شواهد القبور وتراكيبها وجماليات شواهد القبور الإسلامية والتأثيرات العقائدية والمذهبية على الهيئة العامة للشواهد والتراكيب وطرق الصناعة والصناع والجمعيات العلمية المتخصصة فى دراسة شواهد القبور وتراكيبها مع دراسة للمصطلحات ذات الصلة بشواهد القبورب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled