اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

15 % نمو عدد ركاب طيران الإمارات خلال 2014

15 % نمو عدد ركاب طيران الإمارات خلال 2014

 

دبى "المسلة"…. كشف عادل الرضا النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات الرئيس التنفيذي للعمليات أن أعداد المسافرين الذين نقلتهم الشركة خلال العام الماضي يصل إلى 48 مليون مسافر مقارنة مع 44 مليوناً في العام الذي سبقه وبنسبة نمو تبلغ 15 %.

 

وقال الرضا في تصريحات صحافية على هامش مؤتمر المنافذ والحدود إن الناقلة ستراجع أسعار التذاكر في شهر أبريل المقبل في ضوء تراجع أسعار الوقود، لكنه أشار إلى أن تراجع العملة الأوروبية اليورو بنسبة 15 % وتراجع العملة الروسية بأكثر من 50 % سيؤثر على هامش ربحية الشركة وبالتالي فإن الوقود ليس هو العامل الوحيد الذي يتحكم في أسعار تذاكر الطيران بحسب البيان.

وتراجعت تكلفة الوقود في طيران الإمارات لتصل الى 35 % خلال العام المالي المنصرم بسبب انخفاض أسعار النفط عالمياً مقارنة مع 42 % في العام الذي سبقه.

طلب
وأضاف الرضا ان تراجع هاتين العملتين اثر على حجم الطلب على المسافرين من هذه الأسواق وهذا يعني تأثيراً سلبياً على العائدات خصوصا ان طيران الامارات تمتلك شبكة وجهات كثيفة هناك.

واكد الرضا انه ومع انجاز المبنى دي في طيران الامارات والمخصص لشركات الطيران الأخرى فإن طيران الامارات واعتبارا من نوفمبر المقبل ستمتلك المبنى سي اي ان رحلاتها ستغطي المباني الثلاثة في مطار دبي الدولي وهي ايه وبي وسي، فيما سيكون المبنى دي والذي سيفتتح العام الجاري مخصصا لشركات الطيران الأخرى.

وأشار الرضا ان الناقلة ستتسلم خلال العام المالي المقبل والذي سيبدأ في ابريل المقبل 29 طائرة وهما من طرازين ايه 380 وبوينغ 777، مؤكدا ان استلام هذه الطائرات سيعمل على مواصلة نمو وتوسع الناقلة سواء من خلال افتتاح المحطات الجديدة او التوسع في المحطات الحالية من خلال زيادة اعداد الرحلات.
اتهامات
وقال ان الرد الرسمي لطيران الامارات على الاتهامات التي تسوقها الناقلات الاميركية سيكون بعد الاطلاع على التقرير الرسمي الذي قدمته الشركات الاميركية، موضحا انها ليست المرة الأولى التي توجه فيها هذه الاتهامات.

واضاف ان الرد سيكون ثنائيا من خلال طيران الامارات في حين ان حقوق النقل تعد مسألة بين الدول وهي من اختصاص الهيئة العامة للطيران المدني.

وقال الرضا ان طيران الامارات ستتسلم في نوفمبر المقبل اولى طائراتها من طراز ايه 380 بنظام الدرجتين والتي ستتسع لأكثر من 520 راكبا.

واضاف ان الناقلة ما زالت تدرس كلا الطرازين وهما ايه 350 وبوينغ 787 وهي على اتصال مستمر مع ا الشركتين المصنعتين للوقوف على مطالب الناقلة بشأن طلبياتها المستقبلية من كلا الطرازين. وتتوقع الشركة شراء 50-70 طائرة.


وحول طائرة ايه 380 قال الرضا ان طيران الامارات ما زالت بانتظار رد الشركة حول التعديلات المقترحة على الطائرات «ايه 380 نيو»، حيث ترغب طيران الامارات في طراز احدث واكثر فاعلية في استهلاك الوقود.

تسهيل
وكان الرضا قد دعا في جلسة العمل خلال المؤتمر الى تعزيز آليات العمل في المطارات لتسهيل انسيابية حركة المسافرين، موضحا ان الاجراءات المتبعة في مطارات الامارات تعد من بين الافضل عالميا خصوصا فيما يتعلق بمنح التأشيرات.

وقال ان الرؤية التي وضعتها الدولة تستهدف زيادة مساهمة صناعة الطيران في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولذلك فإن الاجراءات التي تقوم بها شركات الطيران والمطارات في الدولة تأتي انسجاما مع هذه الرؤية.

تقنية
32 دولة تخطط لإدخال نظام الاستعلام المبكر
تُخطط أكثر من 32 دولة لإدخال نظام الاستعلام المبكر عن المسافرين لما له من فاعلية في تعزيز الأمن في المطارات وانسيابية حركة المسافرين داخلها.

وقال فيرغوس ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة اير لنغوس ومقرها ايرلندا أن نظام الاستعلام المبكر عن بيانات المسافر API يعزز تجربة السفر السلس مع توجه العديد من شركات الطيران الى تبني هذا التوجه في المستقبل القريب.


وقال إن شركته، العاملة منذ 78 عاماً، تقوم حالياً بجمع بيانات المسافرين من و/أو إلى الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا والبرتغال وجمهورية التشيك وتركيا.

وأضاف فيرغسون، الذي تحدث عن الاستعلام المبكر عن بيانات المسافر من منظور شركات الطيران أمام مؤتمر «مستقبل الحدود والمنافذ» في دبي أمس، إن شركات الطيران التي تعتمد التكنولوجيا الحديثة توفر أمام عملائها الفرصة لتقديم بيانات المسافر عبر العديد من القنوات، مثل الإنترنت والهاتف المحمول والخدمة الذاتية ولدى كاونترات إنجاز إجراءات السفر.


وحسب الأياتا، فإن 30 دولة تطلب حالياً من شركات الطيران إرسال بيانات المسافرين مبكراً قبل وصول الرحلة. وتخطط 32 دولة أخرى لإدخال نفس المتطلبات في المستقبل القريب. وتتكون بيانات المسافرين عادة من المعلومات المسجلة في جواز السفر المقروء آلياً أو في وثائق السفر الأخرى

وتهدف أياتا إلى التأكد من قيام الدول التي تطلب بيانات الاستعلام المبكر عن المسافر بمواءمة متطلباتها مع معايير وتوجيهات عالمية.
نمو
5.6 % نمواً سنوياً للحركة الجوية في الدولة
واشارت الى ان مطار أبوظبي سجل نمواً بنسبة 20.2% والدوحة 13.2%. واحتل مطار دبي الدولي المرتبة السادسة في قائمة أعلى المطارات العالمية حركة في عام 2014، كما تجاوز مطار هيثرو ليحتل المرتبة الأولى في أعداد المسافرين الدوليين. وبلغ المعدل المركب للنمو حلال الفترة بين 2004 و2014 نسبة 4.2%. وتعاملت مطارات العالم في العام الماضي مع 6.6 مليارات مسافر.


أشار مايكل هيريرو المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» أن ناقلات الشرق الأوسط نمت خلال العام الماضي بنسبة 13 % وهي أعلى نسبة نمو بين شركات الطيران في العالم.


وقال هيريرو في كلمته أمام مؤتمر المنافذ بدبي امس ان حركة النقل الجوي في دولة الإمارات ستحقق نمواً سنوياً يصل الى 5.6 % حتى عام 2034 اي اعلى من المعدل العالمي الذي سيبلغ 4.1 %، مستفيدة من نمو وتوسع شركات الطيران فيها وتوفير البنية التحتية المتطورة في مختلف مطاراتها. وقال ان قطاع الطيران المدني يعلب اليوم دوراً محورياً في الاقتصاد العالمي فهو يدعم اليوم اكثر من 58 مليون وظيفة يتوقع ان ترتفع الى 100 مليون وظيفة في العام 2034.


كما أن مساهمته في الناتج الإجمالي العالمي سترتفع الى 5.8 تريليونات دولار خلال عقدين مقارنة مع 2.3 تريليون في العام 2012. واشار هيريرو الى المبادرات التي اطلقتها اياتا خلال السنوات الماضية بهدف خفض التكلفة على شركات الطيران وتسهيل حركة المسافرين عبر المطارات ومنها التذاكر الإلكترونية وبطاقة الصعود.


  10.3 % نمو حركة المسافرين في المنطقة
أكد مجلس المطارات العالمي أن منطقة الشرق الأوسط حققت خلال العام الماضي أعلى نسبة نمو وبلغت 10.3 %.
وقالت انجيلا غيتينز مدير عام المجلس: حركة المسافرين تنمو سنوياً بمعدلات تتراوح بين 3.2% في أميركا الشمالية إلى مستويات مذهلة تصل إلى 10.3% في الشرق الأوسط. وسوف يستمر النمو من رقمين في المنطقة لسنوات عديدة مقبلة.


نمو
واشارت الى ان مطار أبوظبي سجل نمواً بنسبة 20.2% والدوحة 13.2%. واحتل مطار دبي الدولي المرتبة السادسة في قائمة أعلى المطارات العالمية حركة في عام 2014، كما تجاوز مطار هيثرو ليحتل المرتبة الأولى في أعداد المسافرين الدوليين. وبلغ المعدل المركب للنمو حلال الفترة بين 2004 و2014 نسبة 4.2%. وتعاملت مطارات العالم في العام الماضي مع 6.6 مليارات مسافر.


مطارات
وكشفت عن أن قطاع المطارات سجل هوامش ربح صافية حول 16% في عام 2013، وأن 67% من مطارات العالم تتكبد خسائر. وأن نحو 80% من المطارات التي تتعامل مع أقل من مليون مسافر سنوياً تتكبد خسائر أيضاً. كما أن ربحية الصناعة تتأتى بصورة أساسية من 20% من المطارات التي تتعامل مع أعداد كبيرة من المسافرين وكميات هائلة من البضائع.


وتسجل مطارات العالم عائداً على الاستثمار بمعدل 6%، ويأتي أعلى عائد من المطارات التي تتعامل مع أعداد مسافرين تتراوح بين 5 و15 مليوناً. أما المطارات التي يستخدمها أقل من مليون مسافر، فتسجل معدلات دنيا في العائد على استثمار رأس المال بنسبة 3% فقط.


يتعاون مجلس المطارات العالمي ACI مع أطراف داخل وخارج الصناعة، لتطوير حلول تيسر إجراءات المسافرين، وتدعم تطبيق ومواءمة حلول المراقبة الآلية للحدود ABC، التي تستخدم معدات قابلة للتشغيل المتبادل ومعايير عالمية عامة.


وقالت غيتينز، إن المجلس، الذي يمثل مطارات تخدم 95% من حركة المسافرين عبر العالم، يدعم بالتعاون مع أياتا والإيكاو، نمو وتكاثر استخدام أنظمة المراقبة الآلية للحدود في الولايات المتحدة.


وتتيح التكنولوجيا الجديدة للمسافرين استكمال إجراءات السفر في أكشاك، ما يزيد من فعالية إنجاز الإجراءات، ويحرر ضباط الهجرة ومراقبة الجوازات للتركيز على مهامهم الأمنية. وتتيح زيادة الإنتاجية عبر هذه التكنولوجيا للمسافرين المرور أسرع عبر الجمارك وحماية الحدود، وتحسن وتيسر بالتالي تجربة السفر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled