اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السلطنة الوجهة السياحية السابعة ضمن مؤشر السياحة الإسلامية

السلطنة الوجهة السياحية السابعة ضمن مؤشر السياحة الإسلامية

 

مسقط "المسلة"…. حلت السلطنة في المرتبة السابعة في تصنيف الوجهات السياحية الإسلامية متقدمة على الأردن والمغرب ضمن المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية، والذي يعد أشمل بحث تم إصداره عن قطاع السياحة الإسلامية.


 وأوضح تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 2015 أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي أبرز 10 وجهات عالمية ضمن إجمالي 40 وجهةً.


 وجاءت تركيا في المرتبة الثانية، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة، وقطر في المرتبة الخامسة ثم تلتها السلطنة في المرتبة السابعة والمغرب في المرتبة التاسعة.


وجاءت ماليزيا في المرتبة الأولى ضمن الوجهات السياحية ضمن قائمة دول منظمة المؤتمر الإسلامي، فيما جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى ثم تلتها كل من تايلند والمملكة المتحدة ودولة جنوب أفريقيا وفرنسا في قائمة الدول التي لا تدخل تحت راية منظمة المؤتمر الإسلامي.


وبحث المؤشر في بيانات معمقة تشمل 100 وجهة تمثل المجموع العام للوجهات التي يغطيها المؤشر، وذلك اعتماداً على عدد من المعايير. وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها هذه المعلومات العميقة عن أحد القطاعات السياحية الأكثر نمواً في العالم اليوم.


ويستفيد من المعلومات التي يقدمها المؤشر المسافرون والحكومات وشركات السياحة والسفر والمستثمرون، وتضمن هذه المعلومات مقارنات بين عدد من المعايير المهمة التي تمكن من تتبع مقدار صحة ونمو هذا القطاع السياحي.


وكشف المؤشر أيضاً، أن حجم القطاع في العام 2014 بلغ 145 مليار دولار أمريكي، بفضل سفر 108 ملايين مسلم يمثلون 10 % من الاقتصاد الكلي لقطاع السفر. وتشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 150 مليون مسافر بحلول العام 2020 ما يمثل 11 % من قطاع السفر، ويتوقع لقيمة هذا السوق أن تنمو لتصل إلى 200 مليار دولار.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة “كرسنت ريتنغ والرحلات الحلال” فضل بهار الدين بهذه المناسبة: “إن مؤشر ماستركارد-كرسنت ريتنغ العالمي للسياحة الإسلامية شكّل سابقة حقيقية في قطاع السياحة، فهو إلى جانب كونه البحث الأكثر تعمقاً، الذي نتطلع إليه حتى اليوم لقطاع السياحة الإسلامية سريع النمو، فإنه يقدم إلى جميع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة معلومات قيمة حول أسلوب نمو قطاع السياحة الحلال وكيفية تطوره من منظور عالمي”.


وأضاف بهار الدين: “وجدت “كرسنت ريتنغ” تحولاً كبيراً نحو وجهات أخرى تستهدف هذا القطاع مثل اليابان وتايوان، وهو توجه نتوقع له الاستمرار” بحسب عمان.


ومن جانبه؛ قال رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ماستركارد، راغو مالهوترا “إن الشراكة مع كرسنت ريتنغ لتطوير المؤشر العالمي السياحة الإسلامية ساعدنا على الوصول إلى فهم ومعرفة أفضل لما يتطلع إليه المسافرون عند رغبتهم في استكشاف وجهات سياحية مختلفة”.


وأضاف: “نتفهم أن السفر هو رغبة وشغف أساسي لكثير من الأشخاص والعائلات، ونتطلع إلى أن يكون هذا المؤشر وسيلةً فعالةً تساعد شركاءنا في تفصيل باقاتهم وخدماتهم السياحية لتلبية احتياجات المستهلكين في هذا القطاع. إن تصنيف الوجهات السياحية يساعد زبائننا على اتخاذ قرارات سفر حكيمة تلبي احتياجاتهم الخاصة”.


وزاد “ليس مستغربا أن تشهد السعودية أكبر عدد من المسلمين المسافرين إليها في عام 2014 وبلغ عددهم 10.2 مليون مسافر، وجاءت تركيا في المرتبة الثانية باستقبالها 8.1 مليون مسافر”.


وسجّلت الوجهات المائة التي يغطيها المؤشر نقاطاً وفقاً لمعايير أساسية مثل الاستدامة والوجهات المناسبة لإجازة أفراد العائلة، ومستوى الخدمات والمرافق المتوفرة، وخيارات الإقامة والسكن، ومبادرات التسوق إلى جانب استقبال الزوار والوافدين، وجرى احتساب نقاط كل معيار حتى تم الوصول إلى المعدل العام للمؤشر.


وسجلت ماليزيا 83.8 نقطة وتبعتها تركيا بتسجيل 73.8 نقطة ثم الإمارات العربية المتحدة بـ72.1 نقطة وسجلت الأردن بـ66.4 نقطة.


وسيجري تحديث المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 40 كل ثلاثة أشهر على مدار العام، وسيواصل المؤشر تحديث المعدل الوسطي لعشرين وجهة من دول منظمة المؤتمر الإسلامي و20 وجهة من خارجها، وسيراقب المؤشر أداء قطاع سفر وسياحة المسلمين.


وبلغ المعدل الوسطي لأربعين دولة (المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 40) 56 نقطة في حين أن المعدل العام للمؤشر الذي يتضمن 100 دولة هو 43.8 نقطة. ومن وجهة نظر إقليمية، فإن الوجهات في آسيا والدول الواقعة في المحيط الهادئ هي الرائدة حاليًا وبمعدل يصل إلى 54 نقطة.


وكانت السلطنة قد حصلت على المرتبة الثانية كأفضل وجهة سياحية للسياح الألمان والناطقين باللغة الألمانية إلى منطقة الدول العربية وفق المؤشرات الإحصائية لعام 2014 لمجموعة «جو آسيا جو أريبيا» المتخصصة في إحصائيات السفر والسياحة في القارة الآسيوية ومنطقة الدول العربية، والذي تم الكشف عنه الأسبوع الماضي على هامش بورصة السفر والسياحة العالمي ببرلين.


كما جاء الطيران العماني كثاني أفضل خطوط طيران على مستوى الدول العربية يفضلها السياح الألمان في سفرهم، وجاء فندق قصر البستان كثاني أفضل فندق على مستوى الدول العربية للسياح الألمان، وحصل مكتب التمثيل السياحي للسلطنة كثالث أفضل مكتب سياحي للترويج للسياحة العربية في ألمانيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled