اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

محلب بفتتح متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل بعد ترميمه

سوء الحظ لازم صاحبه فى أمله إعتلاء عرش المحروسة

محلب بفتتح متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل بعد ترميمه

 

 

 

القاهرة – سعيد جمال الدين

القاهرة – صالة التحرير – يشهد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء مساء غدا – الأحد –  مراسم افتتاح متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل وذلك بعد أن انتهت وزارة الآثار من مشروع الترميم الخاص به والذي بدأته عام 2005 نتيجة لتدهور الحالة الإنشائية للقصر تأثرا بعوامل الزمن.

وأوضح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أن هذا المشروع جاء في إطار حرص الوزارة على حماية التراث المصري بمختلف العصور والذي يمثل ثورة ومستقبل الأجيال القادمة كما يشكل هوية شعبه، مشيرا إلي أن هذا المتحف يعد تحفه معمارية يضم العديد من المقتنيات النادرة والتي تنقل للزائر طبيعة الحياة في هذا العصر بكل تفاصيلها.

 

 

 

 

ويعد قصر الأمير محمد علي قصر الأمير محمد علي بالمنيل أو قصر المنيل تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، يقع بالمنيل وهو حي يقع بجزيرة الروضة النيلية في القاهرة. تحيط به حدائق غنائة، ولا يزال يحتفظ بطرازه المتأثر بالعمارة المغاربية رغم مرور الوقت.

 ويستخدم اليوم كمتحف الأمير محمد علي كان ملكا للأمير محمد علي الذي لازمه سوء الحظ لتولي مقاليد الحكم ملكا علي عرش المحروسة، فقد كان وليا علي عرش مصر قبل ميلاد الملك السابق فاروق وعاش زمنا يراوده الحلم لولا مجئ الفاروق ليتولي الحكم بعد أبيه فؤاد الأول، ولكنه أزيح من ولاية العرش بعد أن تولي فاروق العرش ثم إنجابه ولي العهد الأمير أحمد فؤاد الثاني الذي تنازل له الأب عقب قيام ثورة 23 يوليو 1952 ثم الغيت الملكية بعد ذلك وتم إعلان الجمهورية في مصر ..

 

 

 

 


كان الأمير محمد علي قد أقام في قصره قاعة للعرش وهو قاب قوسين أو أدني من تحقيق الحلم الذي ظل يراوده لسنوات، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن والسفن معناها الملاح أو الربان وليست جمع كلمة سفينة كما يخطئ ظن البعض. وأميرنا الفنان محمد علي هو ابن الخديوي محمد توفيق الذي كان خديويا علي مصر بعد الخديوي إسماعيل وقبل الخديوي عباس حلمي الثاني آخر من حمل هذا اللقب، وأمه هي السيدة أمينة هانم و شقيقه الخديوي عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز عام 1914 م وعينوا بدلا من شقيقه السلطان حسين كامل الذي نودي سلطانا علي عرش المحروسة.

نشأة القصر

 وقد اختار الأمير محمد علي باشا هذه الأرض التي أقام عليها قصره عام 1901، وقد أنشأ الأمير قصره الفريد هذا إحياء للعمارة الإسلامية التي عشقها فبني أول الأمر قصرا للإقامة ثم أكمل بعد ذلك باقي سرايا القصر .. وقد قام الأمير بنفسه بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، وأشرف بالتالي علي كل خطوات التنفيذ. وصف القصر وتبلغ المساحة الكلية للقصر حوال 61711 مترا مربعا منها خمسة آلاف متر هي مساحة المباني، وحوالي 34 الف متر للحدائق وحوالي 22711 مترا عبارة عن طرق داخلية وغيرها.

 

 

 

 

 

 


 وتشمل السرايا التي يتكون منها القصر علي العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم ​​العديد من التحف النادرة .. والقصر به سراي الاستقبال وبرج الساعة والسبيل والمسجد ومتحف الصيد وسراي العرش والمتحف الخاص والقاعة الذهبية وحدبقة تعد في حد ذاتها فريدة من نوعها.

 أما سور القصر فقد شيد علي طراز حصون القصور الوسطي مكون من الحجر الجيري، تعلوه شرفات الحراسة، ووالمباني هي خليط من المدارس المعمارية الفارسية والمملوكية والفاطمية ومزدانة في كل جوانبها بالآيات القرآنية والزجاج الملون والرخام المشغول وتعلو مدخل القصر عبارة: أنشأ هذا القصر الأمير محمد علي نجل المغفور له محمد توفيق إحياء للفنون الإسلامية وإجلالا لها، ابتكر هندسة البناء وزخرفته سمو الأمير وقام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي وتم ذلك عام 1348 من الهجرة متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل يقع بجزيرة الروضة على فرع النيل الصغير في مواجهة القصر العيني. شيد في عصر الأمير محمد علي أبن الخديوي توفيق في الفترة ما بين 1901-1938.

 

 

 

 

 

 وتعتبر المنشأة تحفة رائعة معبرة عن ثراء العمارة والفن الإسلامي. يتضمن القصر المنشآت التالية: سراى الاستقبال: وتتكون من طابقين يضم كم طابق قاعتين استخدمتا للاستقبالات الرسمية. صممت إحداهما على الطراز الشامي والأخرى على الطراز المغربي. سراي الإقامة: وكانت مخصصة لإقامة الأمير حيث خصص الطابق الأرضي لصالات الاستقبال والطعام ومكتبة الأمير وخصص الطابق العلوي لغرف النوم. سراي العرش: وتعرف بقاعة الوصاية على اعتبار أن الأمير كان وصيا على العرش

وتضم مجموعة من حجرات الاستقبال النادرة. المتحف: يضم عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات والمصاحف والسجاد ولوحات فنية وتحف فنية ذهبية وفضية وغيرها. المسجد: شيد على الطراز العثماني ويعتبر من المنشآت المتميزة معماريا وفنيا. برج الساعة: يجاور المسجد وشيد على طراز المنارات المغربية. متحف الصيد: ويضم مجموعات من الطيور والحيوانات والزواحف المحنطة وبعض أدوات الصيد. حديقة المتحف: وتضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات الاستوائية والزهور النادرة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled