اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أكثر 10 حيل تواجهها في السفر وكيف تتجنبها

أكثر 10 حيل تواجهها في السفر وكيف تتجنبها

 


تتنوع الحيل التي يرتكبها اللصوص والمحتالون مع السائحين القادمين إلى بلادهم، بعضها يقع في الفنادق وأخرى في المطارات، والأسواق والأماكن السياحية، وإليك 10 منها نشرتها "ديلي ميل" من كتاب بيتر جون، "80 حيلة حول العالم" وكيفية التغلب عليها.

 

1- مكالمات ليلية في الفندق

 

يرن هاتف الغرفة في الفندق ليلًا ويدعي المتصل أنه من قسم الاستقبال وأن نظام الحاسوب في الفندق قد تعطل ويطلب بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك لإدخالها مرة أخرى، ونتيجة للنعاس فقد تعطيه كل ما يحتاجه لإفراغ حسابك المصرفي، وهذه الطريقة شائعة في جورجيا، في الولايات المتحدة.

 

ولتجنب ذلك ارفض إعطاء أي معلومات وأغلق الهاتف، ثم أبلغ موظفي الفندق والشرطة على الفور.

 

2- ضياع قيمة تذكرتك المشتراة أونلاين

 

يستخدم المحتالون طريقة الإعلان عن تذاكر طيران رخيصة قابلة للاسترداد على مواقع مثل gumtree.com، حيث يبيعونها لك عن طريق الموقع وتسدد أنت قيمتها ومن ثم يستردون هم قيمة التذاكر لتعود لبطاقات الائتمان الخاصة بهم.

 

وعليك شراء التذاكر مباشرة من شركات الطيران أو من خلال المواقع الموثوق بها.

 

3- قائمة الوجبات الجاهزة المزيفة

 

مهما كنت جائعا فاحترس من قوائم الطعام الوهمية، التي تمرر تحت باب غرفتك في الفندق، حيث ستفاجأ إذا طلبت طعاما عن طريق الاتصال بالمطعم المزعوم أنه تم سحب مبلغ كبير من بطاقة الائتمان الخاصة بك.

لذا تناول الطعام في المطاعم المحلية أو في الفندق.

 

4- خدعة الأحجار الكريمة

 

خدعة بسيطة لكنها فعالة، ‏وهي شائعة في جنوب شرق آسيا والهند،‏ حيث يقوم المحتال ببيع بعض الأحجار الكريمة بثمن قليل، ويقول للسائح إنه يمكن تكوين ثروة كبيرة من خلال بيعها مرة أخرى في بلاده، حيث يكتشف بعد ذلك أن الأحجار الكريمة لا قيمة لها.

 

ولتجنب ذلك لا تشتري تلك الأحجار الرخيصة.

 

5- تفتيش المطار

 

عندما تقترب من التفتيش في المطار وتضع أمتعتك على السير يقترب شخص وقد وضع مفاتيح في جيبه، ويقطع طريقك فجأة، ثم يرن جهاز كشف المعادن، ويدعي أنه لم يفرغ جيوبه جيدا، ثم يأتي شخص آخر متواطئ معه وأثناء انشغالك مع الشخص الأول ويسرق بسرعة جهاز الكمبيوتر المحمول، والهاتف، والمحفظة وغيرها من الأشياء الثمينة من سير جهاز الأمتعة.

 

وقد نشرت الشرطة الكينية تحذيرات حول هذه الحيلة كما فعلت ذلك إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي أيضا. وعليك أن تحتفظ بأمتعتك الخاصة معك حتى الوصول مباشرة إلى نقطة التفتيش وراقبها جيدا عند مرورها على الجهاز.

 

6- السرقة بأسلوب الإلهاء

 

يهدف اللص إلى صرف انتباهك عنه وقت السرقة، فعلى سبيل المثال، تأتي امرأة ومعها دمية تشبه الطفل، وتناشدك من أجل المال لطفلها، وقد تلقيه عليك، أو تستخدم أساليب إلهاء مثل رش الخردل أو عصير الطماطم على الضحية، حيث ستفاجأ أنه تمت سرقتك بواسطة شريكها.

 

ولتجنب ذلك لا تهتم بما يحدث وامش بعيدا عنهم.

 

7- البائع يعد باقي أموالك ببطء

 

حيلة أوروبية ويمكن أن تحدث في أي مكان، حيث يتعمد البائع عند شرائك أي شيء، تذكرة، هدية، أو طعام خاصة في الشارع، أن يعد باقي مالك بشكل بطيء حتى تنسى أو تأخذ الباقي دون أن تعد.

 

ولتجنب ذلك أنتظر وعد باقي أموالك قبل أن تغادر.

 

8- المتسولون المرضى

 

أمر شائع خاصة في الهند وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، حيث توجد عصابات منظمة للاستيلاء على أموال المسافرين الكرام، بادعاء المتسولين إصابات وهمية للحصول على تبرعات أكبر، وقد تكون الإصابات حقيقية والقصص وراءها واقعية ولتجنب ذلك اعط الطفل طعامًا بدلا من المال.

 

9- رجال الشرطة الفاسدون

 

يدعي رجال الشرطة أن السائح قد خرق القانون وعليه أن يدفع مبلغا مقابل المخالفة حتى يتم الاتفاق على الرشوة، ويعد ذلك من الحيل التي يمكن أن تقع في أي مكان مع وجود رجال الشرطة الفاسدين. ولتجنب ذلك كن لطيفًا، وحافظ على أعصابك وحاول أن تتحدث بطريقة تخرجك من الموقف دون دفع رشوة.

 

10- بائعة زهرة الـ"روزماري"

 

احذر، في مدريد ونيودلهي ‏خاصة، من امرأة لطيفة تقدم لك غصن من زهرة الروز ماري أو إكليل الجبل، كدليل على الصداقة، ثم تمسك يدك وتبدأ في قراءة مستقبلك، وبمجرد قبولك ذلك ستطلب منك أموالا في المقابل، وقد ترفع صوتها عاليًا، لتشعرك بالحرج وتدفع لتنقذ نفسك. ولتجنب ذلك امش بسرعة في الاتجاه المعاكس.

akhbaar24

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled