اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تعاون مشترك بين منظمة السياحة العالمية والعراق لتطوير قطاع السياحة

تعاون مشترك بين منظمة السياحة العالمية والعراق لتطوير قطاع السياحة

 

بغداد "المسلة" …. ابـدت منـظمة السيـاحة العـالمية استعدادها لدعم جهود العـراق في اعـداد استراتيجية وطـنية لتـطوير القطاع السياحي، فيـما تنـاقش وزارة السياحة خلال اجتمـاعات طريق (الحرير) التي ستـعقد في بـرلين خـلال المدة الـقليلة المقبلة جعل طـريق (الطف) ضـمن الطـرق العـبادية العالميـة.


وقال مدير دائرة المجاميع السياحية في الوزارة محمود عبد الجبار الزبيدي لـ»الصباح» ان وفدا من الوزارة يرأسه وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب شارك في مؤتمر سوق السفر السياحي (فيتور) الذي عقد في مدريد خلال الاسبوع الماضي، حيث التقى على هامش المؤتمر بمدير منظمة السياحة العالمية والمدراء التنفيذيين فيها وتم التطرق الى مساعدة العراق في اعداد استراتيجية وطنية لتطوير السياحة في العراق، حيث ابدت المنظمة استعدادها لدعم جهود العراق وتلبية احتياجاته في هذا الجانب لاسيما الخبراء .


واضاف ان وزير السياحة وقع مذكرة تفاهم مع منظمة السياحة العالمية شملت التعاون في مجالات عدة ابرزها التدريب والاستثمار السياحي، لافتا الى ان وزير السياحة طرح خلال مشاركته بالطاولة المستديرة لوزراء سياحة دول شمال افريقيا والشرق الاوسط التي عقدت خلال المؤتمر ما يتعرض له العراق من هجمة شرسة لعصابات «داعش» الارهابية ووصفها بانها ارهاب دولي يستهدف الجميع لذا حث الدول على الوقوف بشكل موحد ضد هذه الاعمال الهمجية ودعا الى اقامة مؤتمر دولي ترعاه منظمة السياحة العالمية لتجريم تلك الاعمال مع الحرص على عدم التعامل بالاثار العراقية المهربة.


واوضح الزبيدي ان الاجتماعات تطرقت ايضا الى مناقشة طريق (الحرير) التجاري الذي يمتد من الصين الى اوروبا ويعد العراق جزءا مهما منه مع 31 دولة اخرى، حيث اكدت منظمة السياحة الـعالمية ان العراق يعد ابرز الدول نشاطا في هذا الطريـق، كاشفا عن ان الجانب العراقي اقترح مناقشة ادراج طريق (الطف) في اجتماعات طريق (الحرير) التي ستعقد في برلين قريبا وجعله ضمن الطرق العبادية العالمية، اذ ابدى المجتمعون اعجابهم لدى علمهم بان 20 مليون زائر وفدوا الى هذا الطريق لاحياء اربعبينية الامام الحسين (ع) .    


في سياق ذي صلة، كشف مستشار رئيس مجلس محافظة ذي_قار عامر عبد الرزاق في تصريح صحفي عن اعداد اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس المحافظة خطة لتطوير قطاع السياحة في المحافظة تتضمن مد طريق يربط اهم ثلاثة مواقع اثرية تقع شمال مدينة الناصرية وهي تلول تلو وزرغل وموقع لكش الاثري، فضلا عن وضع علامات دالة تشير الى تلك المواقع.


واضاف ان الخطة تشمل ايضا اعداد دليل عن المواقع الاثرية المنتشرة في المحافظة، فضلا عن مفاتحة المتاحف والجامعات الاجنبية لتكثيف تواجدها وزيادة البعثات التنقيبية في المواقع التي لم تنقب سابقا.


من جانبه اكد محافظ ذي_قار يحيى الناصري استرجاع اكثر من خمسة الاف قطعة اثرية مودعة بالمتحف الوطني ببغداد عند افتتاح متحف الناصرية، مشيراً إلى أن ادارة المحافظة اتفقت مع وزارة السياحة والاثار على صيانة قاعات العرض في المتحف استعداداً لافتتاحه خلال الفترة المقبلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled