اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ورشة عمل عن مهرجانات راشيا الدولية بمشاركة السياحة

ورشة عمل عن مهرجانات راشيا الدولية بمشاركة السياحة

نظمت لجنة مهرجانات راشيا الدولية المنبثقة من تعاون اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال والمجتمع المحلي، ورشة عمل بعنوان "رزنامة عمل مهرجانات راشيا الدولية" في القاعة العامة في راشيا، رعاها قائمقام راشيا نبيل المصري بمشاركة وزارة السياحة ممثلة بربيع شداد وبترا عبيد، في حضور رئيسي الاتحادين العميد مروان زاكي وعصام الهادي، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، رئيس مجلس ادارة ال LEDA في البقاع كمال السيقلي، علاء زين الدين ممثلا وكالة داخلية التقدمي، ورؤساء جمعيات واندية ورؤساء بلديات ومخاتير وهيئات من المجتمع المدني.

 

تحدث في اللقاء نائب رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ منيف السبعلي معرفا باللقاء ومرحبا، ثم كلمة رئيس لجنة المهرجانات فارس فايق الذي اعتبر ان "اللقاء هو باكورة العمل من اجل توحيد الرؤى في محاولة لرسم الخطط والبرامج السياحية والانشطة الثقافية والبيئية والرياضية".

 

ثم تحدث شداد باسم وزارة السياحة لافتا الى أهمية الموقع الجغرافي السياحي للمنطقة التي تعد واجهة تملك مقومات ومكونات وموقع يجمع بين الاقضية المحيطة، ومن شأن المهرجانات والنشاطات المتنوعة على مدار العام، أن تفسح المجال للتعرف على البيئة التراثية والجمالية والسياحية للمنطقة.

 

بدوره دعا المصري الى "النهوض بمنطقتنا وتنميتها"، منوها بنشاط اتحادي البلديات، ولافتا الى ما عاناه لبنان من حروب وعجز الموازنة العامة للدولة، مشيرا الى ان "المنطقة تتميز بمعالمها الطبيعية والاثرية ومقاماتها الدينية والتي تشكل مصدر غنى للسياحة"، مؤكدا "وقوف القائمقامية الى جانب دعم كل الانشطة".

 

واعتبر العميد زاكي ان "ارادة الحياة اقوى من ارادة الموت، وما هذا اللقاء الا ردة فعل على الارهاب"، لافتا الى "ظروف نشأة لجنة المهرجانات التي نعمل على تجديدها وتطويرها ومدها بطاقات نوعية"، معتبرا ان "قرى راشيا وجبل الشيخ ملاذ امن للسياحة بكل تنوعها من بيئية ودينية وسياحية، وواجبنا تعزيز هذه القطاعات وتنميتها وحماية هذا الارث الحضاري الكبير في المنطقة وتسليط الاضواء على هذه النعمة".

 

ثم عرضت الناشطة في اللجنة المهندسة ليليان معلولي لاولويات تطوير السياحة في راشيا من خلال الاعلان عن برنامج 2015 بالتعاون مع وزارة السياحة والبلديات والجمعيات، واقامة معرض داخلية وخارجية واقامة موقع الكتروني، ودمج الاساليب الحديثة مع الحفاظ على التقاليد، واشارت الى نقاط الضعف والمخاوف من خلال الحالة الامنية والنزوح السوري وشح الموارد المالية والاعلامية وهجرة الطاقات الشبابية.

 

واستكمل رئيس بلدية ضهر الاحمر السابق شوقي بحمد عرض الالولويات من خلال انشاء المشاريع السياحية ومنها بيوت الضيافة والمرافق التي شهدت منذ بضع سنوات تطورا لافتا وانشاء برك وتأمين مصادر مياه. ثم تحدث استاذ الاقتصاد والتنمية الريفية في الجامعة اللبنانية الدكتور كنج حمادة عن اهمية تفعيل التنمية الريفية والمعارض المستدامة التي لها علاقة بالسياحة الريفية وبيوت الضيافة.

 

وفي مداخلة له اعتبر وهبي ابو فاعور ان "النشاطات الشعبية لها علاقة بالمهرجانات التي تحتاج الى الجهود المحلية، لان الهدف تحريك المنطقة لا ان نفرض عليها الفرح بل نجعل الانسان يسعى الى خلق الفرح"، واستعرض مجموعة اقتراحات لتطوير اللجنة واليات عملها ومناقشة الاسباب الوجيهة التي من شأنها انجاح المهرجانات. وكانت مداخلات لرؤساء جمعيات ومشاركين في الورشة وتخللها غداء من منتوجات راشيا.
 

lebanonfiles

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled