اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس الوزراء ووزير الاثار يفتتحا المرحلة الأولي من المتحف القومي للحضارة

رئيس الوزراء ووزير الاثار يفتتحا المرحلة الأولي من المتحف القومي للحضارة

 

رئيس الوزراء يفتتح المرحلة الأولى من متحف الحضارة

محلب: ما شاهدته يدعو للفخر.. ولم أر مثله من قبل

وزير الآثار: التكلفة بلغت 378 مليون جنيه .. وأشكرالوزراء السابقين

القاهرة "المسلة" …. أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن ما رآه خلال تفقده لمشروع متحف الحضارة يمثل بارقة أمل لكل المصريين. وأشاد بما شاهده فى مخازن الآثار ومعامل الترميم وثلاجات حفظ المومياوات مؤكدا أنه لم ير مثلها من قبل.وخلال جولته وجه رئيس الوزراء باستغلال عدد من حوائط جراج المتحف كمساحات إعلانية تدر دخلا له.

جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال المرحلة الأولي من المتحف القومي للحضارة امس السبت، بحضور الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار ووزراء البحث العلمي، التضامن الاجتماعي، الإسكان، الإتصالات، القوي العاملة، الانتاج الحربي. بالإضافة إلي د. جلال السعيد محافظ القاهرة وعدد من السفراء والشخصياتالعامة.

وأكد رئيس الوزراء أن موقع المتحف يعد عنصراً هاما في حدذاته لوجوده بمنطقة الفسطاط أول عاصمة لمصر الإسلامية وما تزخر به من آثار تحكيعصور مصر التاريخية علي مر العصور مثل مجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص. وأعرب عن سعادته بما رآه لأن هناك مشروعات يتم استكمالها وقال: معالم المنطقة التى أقيمفيها المتحف كانت قد ضاعت تماما حيث تحولت إلى أكبر مقلب قمامة لكن تم السيطرةعليها ونقل المقالب، كما أن هناك كراكة تعمل فى تنظيف بحيرة عين الصيرة التى كانتقد تعرضت للردم.

وأوضح أن العمل بمشروع المتحف لن يتوقف علي استكماله فقطبل يمتد إلي صيانته وإدارته من قبل وزارة الآثار، مشيراً إلي أنه سيتم عقد العديدمن الجلسات لدفع حركة العمل بالمتحف وكذلك المتحف المصري الكبير لتذليل أي عقباتقد تواجه سير العمل بالمشروعين باعتبارهما من اكبر المشاريع في مصر في الفترةالحالية.

 

من جانبه أعلن د. ممدوح الدماطي خلال الجولة أن افتتاحالمرحلة الثانية من مشروع المتحف سيكون خلال الأشهر القليلة القادمة. وأضاف أنفكرة إنشاء المتحف تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملةدولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفي عام 1999 تم اختيارالموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلا من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائرالأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبني المتحففي عام 2002.

وأشار إلي أن تكلفة المرحلة الأولي من المتحف بلغت 378 مليون جنيه مصري في حين بلغت تلكفة المرحلة الثانية 330 مليون جنيه ، أما تكلفة المرحلة الثالثة فتبلغ حوالى مليار جنيه.

وتضم صالات العرض المتحفى والفتارينوأعمال المالتى ميديا ومنطقة العرض الخارجى.

ووجه الوزير الشكر لفاروق حسنى وزير الثقافة الأسبقوالدكتور جاب الله على جاب الله اللذين وضعا حجر أساس المتحف وأول سيناريو لفكرةالعرض المتحفى، كما شكر وزراء الآثار السابقين د. زاهى حواس، د. أحمد عيسى، والدكتورمحمد إبراهيم على إسهاماتهم فى تقدم المشروع . كما وجه الشكر لشركة أبناء علامومجلس الدفاع الوطني وكل من ساهم بالعمل في المشروع من أداريين وأثاريين ومرممينوكذلك صندوق آثار النوبة.

يذكر أن المتحف مقام على مساحة 33,5 فدان منها 130 ألفمتر مربع من المبانى، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمةوحتى التاريخ المعاصر.

وأوضح د. خالد العناني المشرف العام علي مشروع المتحفالقومي للحضارة أن المرحلة الأولي من المتحف والتي تم  افتتاحها اليوم تشمل الأعمال الإنشائية للمباني بالكامل ومنطقة الجراجات، فيحين تشتمل المرحلة الثانية التي تم تفقدها مبني الاستقبال الذي يعد صرحا ثقافيا ضخما فريداً مننوعه حيث يضم مسرحاً كبيراً مكوناً من دورين، سينما حديثة بها شاشات عرض ثلاثيةالأبعاد، قاعات للمحاضرات والمؤتمرات، المطاعم، الكافتيريات التي تطل علي بحيرةعين الصيرة، كما تتضمن المرحلة الثانية أيضاً مخزن لدراسة وتخزين المومياواتالملكية يعد هو الأول من نوعه في مصر، مخازن الآثار، معامل ترميم، استوديو لتصويرالآثار ومطبعة رقمية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled