اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة الافتراضية عصر جديد

السياحة الافتراضية عصر جديد

لفت انتباهى اعلان صغير فى صيف 2007 عن فرصة للتجول فى شوارع خمس مدن امريكية كأنك تسير على قدميك فيها.. ودون اى تردد فتحت الرابط ولم اشعر بالوقت يجرى وانا بين ناطحات السحاب والحدائق والسيارات.. ثم اعلن عن انضمام اول ناطحة سحاب الى المجموعة, وكانت برج خليفة بدبى من ارتفاع 124 طابقا بزاوية 360 درجة ذروة جولة فى غاية الروعة والجمال.

 

وبعدها تلقيت دعوة لحضور المؤتمر الصحفى لاعلان انضمام اهرام الجيزة وخمسة مواقع اثرية مصرية الى مشروع التجول الافتراضى لجوجل فى سبتمبر 2014 بحضور وزير السياحة هشام زعزوع .. وسجلت خلال اسبوع اكثر من 1.5 مليون مشاهدة.

 

يعد التجول الافتراضى إحدي الميزات التى تسهم فى هذا المجال, وهو يتيح للمستخدمين استكشاف العالم من خلال صور بانورامية على مستوى الشارع بزاوية 360 درجة.اطلقت تلك الخدمة على النت عام 2007 ، وقدمت خلال سبع سنوات صور تجوّل افتراضى بانورامية لأكثر من 3000 مدينة فى 59 بلدًّا، و صورًا من جميع القارات السبع – بما فى ذلك أجزاء من القطبين الشمالي و الجنوبي. كانت مصر المشروع الثالث فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد تصوير برج خليفة في دبي ومسجد الشيخ زايد الكبير فى أبوظبى ،وانضمت فى الشهر الماضى صحراء ليوا بالامارات العربية، وفي الوقت نفسه، صوّرت لقطات متنوعة للمتحف الوطنى فى العراق.

 

ويؤكد طارق عبد الله رئيس قطاع التسويق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انهم يؤمنون بالدور الذى يمكن أن تلعبه التكنولوجيا فى الحفاظ على التراث الثقافى العالمى لذا فقد قامت بإدراج العديد من المعالم التاريخية فى جميع أنحاء العالم على خدمة التجول الإفتراضى حفاظاً على القيمة التراثية لها حيث يشاهدها الملايين من مستخدمى خرائط جوجل يومياً. واوضح ان فريق العمل يسعى إلى ضم الاماكن التى يعشق المستخدمون رؤيتها وزيارتها .. وبالطبع مصر من بين الدول الرائعة التى تتمتع بعدد هائل من المواقع الأثرية والسياحية المذهلة، وهى أماكن يتطلع الناس لمشاهدتها والاستمتاع بها. لهذا كان هناك حماس كبير في اثناء القيام بالمشروع الرائع فى مصر، وهو ما جعل الخرائط أكثر تكاملا وشمولية، من خلال جمع لقطات فريدة ومتنوعة لتلك الأماكن السياحية واتاحتها عبر الانترنت فى خدمة مجانية.

 

واستكمالاً للمشروع تم اطلاق معهد جوجل الثقافى Google Cultural Institute عام 2011 و يحتوى على ملايين من الصور والمقاطع المصورة والوثائق التراثية الهامة المتاحة للمستخدمين على الإنترنت. و عن طريق الشراكة مع مئات من المتاحف والمؤسسات الثقافية يتيح موقع المعهد التجول فى المتاحف الكبيرة والصغيرة وزيارة عجائب العالم واللوحات والرسومات والمنحوتات والتحف الدينية والمعالم والصور التاريخية والمخطوطات المهمة من مجموعات حول العالم، فمقاطع الفيديو تروى بواسطة خبراء والمعلومات المفصلة والخرائط وغيرها , كل ذلك يوفر مجموعة من المحتويات ليستمتع بها الزوار.

 

وتعود ملكية الصور عالية الدقة للأعمال الفنية الواردة على الموقع إلى المتاحف أو المجموعات الخاصة بكل منها، ويمكن أن تخضع هذه الصور لقوانين حقوق التأليف والنشر المختلفة فى جميع أنحاء العالم. اما الصور فى التجول الافتراضى فالغرض الوحيد من اتاحته تلك الصور هو تمكين المستخدمين والتمتع بفوائد موقع المشروع الفنى بدون الاخلال بشروط الملكية الفكرية.

 

ويعد مشروع عجائب الدنيا مصدرًا قيمًا للطلاب والباحثين، ويقدم طريقة مبتكرة لتدريس التاريخ والجغرافيا لطلبة المدارس الابتدائية والثانوية في جميع أنحاء العالم.

 

تجارب عربية ناجحة:

 

وقد ظهرت تجارب عربية ناجحة فى مجال التجول الافتراضى .. فطورت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية فى نهاية 2011 تطبيقا يسمى المستكشف السياحى (Tourism Navigator) يستعرض المواقع والخدمات السياحية مكانياً باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية باللغتين العربية والانجليزية ،ويهدف إلى توفير معلومات عن مكان المواقع السياحية المهمة بالمملكة مع توفير خرائط، وجولات افتراضية، وصور. وتستخدم الهيئة نظم المعلومات الجغرافية كأداة لدعم الخطط فى استراتيجية التنمية السياحية ..

 

كما يسعى القائمون على الآثار فى فلسطين المحتلة الى توثيق تراثها حيث تحتوى مدينة غزة على سبيل المثال على عدة مبانٍ اثرية مميزة تعود الى حقب زمنية مختلفة معرضه جميعها الى خطر الاندثارنتيجة عدة عوامل منها الانفجار العمرانى الذى طغى على المناطق الاثرية والعوامل الجوية الناتجة عن ان المدينة ساحلية . وتوفر ميزة التراث الافتراضى دراسة الظروف التى مر بها الاثر ومعالجته وترميمه اذا لزم الامر.

 

إن نظم المعلومات وتطوراتها السريعة المرتبطة بالحاسبات الاليه والانترنت وفرت ادوات اسهمت بشكل كبير فى مجالى الآثار والسياحة من حيث حفظ وتوثيق التراث، والمشاركة فى إعادة بناء وتشكيل المواقع الأثرية افتراضياً، وضمان دقة المعلومات المخزنة، وسهولة نشرها، وتعريف العالم بحضارات مختلفة.واصبحت تلك التقنيات من اهم الوسائل المساعدة فى دراسة الآثار والتنقيب عنها ..

الاهرام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled