اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فوز تحالف إماراتي عالمي بمشروع سياحي عملاق في أثينا

فوز تحالف إماراتي عالمي بمشروع سياحي عملاق في أثينا

 

أثينا "المسلة"…. وافق القضاء اليوناني على منح امتياز مطار أثينا السابق في ضاحية هيلينيكون إلى كونسورسيوم عربي يوناني صيني بعد عرقلة المشروع في أيلول (سبتمبر) الماضي.

وكان الكونسورسيوم الذي يضم الشركة اليونانية لامدا والمجموعة الصينية فوسون وشركة المعابر في أبوظبي قد فاز في آذار (مارس) الماضي بعقد بقيمة 915 مليون يورو في طلب استدراج عروض لم تنافسه فيه أي شركة أخرى، لامتياز لمدة 99 عاما في هذه المنطقة التي تبعد ثمانية كيلومترات عن أثينا.

وبحسب "الألمانية"، فقد أدى طعن تقدمت به وكالة الخصخصة، إلى اتخاذ هيئة التفتيش اليونانية قرارا مطلع أيلول (سبتمبر) بإلغاء منح واحدة من إداراتها "جمدت مؤقتا" الامتياز بسبب "أخطاء شكلية" في نص الاتفاق.

وقال المصدر القضائي إن هذه الأسباب لم تعد قائمة لذلك سيمنح الامتياز الذي يمتد على مساحة 620 هكتارا في نهاية المطاف إلى الكونسورسيوم العربي الصيني اليوناني. وإلى جانب مطار هيلينيكون السابق، يشمل الامتياز مواقع مهملة من دورة الألعاب الأولمبية في أثينا في آب (أغسطس) 2004 ومنطقة ساحلية تمتد 3.5 كم ومنطقة سياحية على البحر، ويريد الكونسورسيوم تحويل الموقع إلى "معلم سياحي عالمي" يمكن أن يجذب مليون سائح سنويا.

وذكرت الشركة اليونانية لامدا في حزيران (يونيو) أن المنشآت التي يفترض أن تبنى في موقع هيلينيكون من فنادق وحدائق ومراكز ترفيه ومواقع ثقافية ومساكن فخمة، يمكن أن تسهم في إجمالي الناتج الداخلي اليوناني بنسبة 2 في المائة (نحو 4 مليارات يورو) حتى 2025 برسوم ومساهمات اجتماعية تقدر بأكثر من عشرة مليارات يورو.

لكن معارضي المشروع الذين تظاهروا مرات عدة في الأشهر الأخيرة يريدون بقاء الموقع في عهدة الحكومة خوفا من إغلاق مكان مفتوح، ويملك شركة لامدا الملياردير اليوناني سبيروس لاتسيس الذي تعمل مجموعته في عدة مجالات من المصرف إلى الإنشاءات والنفط.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled