اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ندوة بالجامعة الاردنية حول السياحة الميسرة فى الاردن بين الواقع وتحديات المستقبل

ندوة بالجامعة الاردنية حول السياحة الميسرة فى الاردن بين الواقع وتحديات المستقبل

 

عمان – صالة التحرير – عقدت بالجامعة الاردنية امس "الثلاثاء" ندوة علمية متخصصة بقسم الادارة السياحية بكلية الاثار والسياحة بالتعاون مع الشبكة الاوروبية للسياحة الميسرة "اينات" ودارت المناقشات حول اهمية صناعة السياحة الاردنية بصفة عامة بالنسبة للاقتصاد الوطنى، وواقع السياحة العلاجية وبالاخص منتج السياحة الميسرة وكيف يمكن تنميتها والتركيز عليها مستقبلا لجذب اعداد وفيرة من الحركة السياحة الدولية، بما ينعش فى النهاية منظومة السياحة الاردنية، وزيادة الدخل ودعم اقتصاد الاردن والمجتمع بفئاته المختلفة ..
 

 

وطالب المنتدون ذوو الخبرة والاختصاص الجهات ذات العلاقة بضرورة تسليط الضوء على مفهوم السياحة للجميع بصورة تضمن توفير جميع الخدمات السياحية كتأهيل البنية التحتية للمرافق السياحية ومنشآتها وفقا لاحتياجات شرائح المجتمع المختلفة بما فيهم كبار السن والأطفال والمرضى وإصابات الحروب وذوي الاعاقة.
 

 

وتحدث الممثل الإقليمي للشبكة الاوروبية للسياحة الميسرة الدكتور ابراهيم ابوهليل المتخصص فى علوم السياحة والفندقة والاستاذ الزائر بجامعات بريطانيا، والولايات المتحدة، وبلجيكا، والممثل الاقليمى للشبكة الاروبية خلال الندوة في عدد من المحاور منها: مفهوم السياحة الميسرة، وأهمية تطويرها في الأردن لتكون حق متاح للجميع دون استثناءات، ومدى الحاجة إلى تطوير أساليب ترويجها لتكون متاحة للجميع.
 

 

من جانبه قال رئيس قسم الإدارة السياحية في الكلية الدكتور مأمون علان إن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على واقع وآفاق السياحة الميسرة من خلال تقديم الأفكار والمقترحات ومناقشتها للخروج بتصور يخدم السياحة ويواكب تطورها.
 

 

 

 

 

 

ويذكر وفقا لتصريحات سابقة ل "ابراهيم ابوهليل " ممثل منظمة  "اينات " الاوروبية  للسياحة الميسرة  " ان اعداد حركة السياحة الميسرة تمثل نحو  15 فى المائة  من عدد السياح الاجمالى والذى تخطى "ال مليار سائح" بنهاية السنة الماضية 2013 ، وان عائدات السياحة الميسرة عالميا تشكل ما نسبته 14٪ – 16٪ من إجمالي عائدات السياحة العالمية وفقا لاحدث احصاء لمنظمة السياحة العالمية.. 

 

وتشير الإحصاءات الدولية إلى أن عائدات السياحة الميسرة وصلت حوالي نصف تريليون دولار عام 2012. ومن المتوقع أن تزيد هذه العائدات بنسبة 9.9٪ سنويا خلال الخمس أعوام القادمة لتحقق 678.5 بليون دولار عام 2017 أي ما نسبته 16٪ من إجمالي عائدات السياحة.
 

ومن ناحية اخرى سجل الأردن حضورا لافتا في سوق السياحة العلاجية الدولي في السنوات الماضية، ومايزال يعمل للمحافظة على مكانة متميزة في هذا المجال.. وهى ركن ركين من منظومة السياحة الميسرة بمفهومها الجديد الذى  صاغته منظمة السياحة العالمية  فى  شكل دليل مهنى واحترافى لصناع السياحة العالمية ممن يرغبون فى فتح افاق جديدة عبر منتج السياحة الميسرة. . وتخطط   الاردن لتحقيق عائد من السياحة العلاجية يقدر ب 7 مليارات دولار بحلول عام .2015. .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled