اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

يتابعه الملايين ويشاركه الألاف داخل معبده بأبو سمبل ..رمسيس الثانى يحتفل اليوم بعيد جلوسه على عرش مصر

يتابعه الملايين ويشاركه الألاف داخل معبده بأبو سمبل ..رمسيس الثانى يحتفل اليوم بعيد جلوسه على عرش مصر

 

لغز تعامد الشمس على تمثاله إحتار فيه العلماء

القاهرة : سعيد جمال الدين

"المسلة"…. تتجه أنظار العالم خلال الساعات المقبلة وتحديداً فى تمام الساعة 5:55 دقيقة من  صباح يوم 22 أكتوبر لمتابعة الحدث الفريد من نوعه بتعامد الشمس على وجه الملك  الفرعون رمسيس الثاني في الاحتفال بتتويجه ملكًا على العرش.

وتتكرر ظاهرة تعامد الشمس مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر يوم ميلاد الملك، والأخرى يوم 22 فبراير يوم تتويجه على عرش مصر؛ حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة أمون ورع حور وبيتاح التي قدسها وعبدها المصري القديم؛ حيث تخترق أشعة الشمس صالات معبد رمسيس الثاني التي ترتفع بطول 60 مترًا داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لفكر واعتقاد وجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع إله الشمس عند القدماء المصريين .

وقد تغير توقيتات التعامد من 21 إلى 22 في أكتوبر وفبراير يرجع إلى تغير مكان المعبد بعد مشروع إنقاذ آثار النوبة في 1963 حيث انتقل المعبد من مكانه حوالي 180 مترا بعيدا عن النيل وبارتفاع قدره 63 مترًا.

وقد أكد محافظ أسوان مصطفى يسري، أن احتفالية تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل تعد بمثابة البداية الحقيقية لعودة الحركة السياحية من جديد، لما تعكسه أهمية هذا الحدث المهم والفريد، موضحا أنه تم الاستعداد المسبق الجيد لها من خلال التنسيق مع وزيرة الإعلام الدكتورة درية شرف الدين، والتي وضعت خريطة خاصة للتغطية الإعلامية للظاهرة، من خلال البث المباشر أو التسجيل للحدث.

أضاف أن البث المباشر أو التسجيل تم بقطاع الأخبار بالتلفزيون المصري وقنوات الفضائية المصرية والنيل الدولية والـ on.tv  والـ mbc مصر، والـ cbc ، بالإضافة إلى البث المباشر على قناة طيبة للحفلة الساهرة بمدينة أبو سمبل، والتي انضمت إليها قنوات الثانية والفضائية وبعض قنوات النيل المتخصصة لنقل الحفلة للمشاهدين في مصر وخارجها.

وقد بدأت الاحتفالات بالملك قبل ذكرى تتويجه بثلاثة أيام  حيث إنطلقت العروض الفنية على كورنيش النيل بأسوان، بتقديم عروضاً لفرق الفنون الشعبية داخل مدينة أسوان للفنون الشعبية،تضم 300 من راقصي وفناني الفنون الشعبية والتلقائية لفرق أسوان وتوشكى والأقصر وسوهاج وفرقة أطفال أبو سمبل السياحي، حيث سيجوبون شوارع وميادين أسوان بعربات الحنطور، بمشاركة 500 طفل وشاب وطليع يمثلون طلاب المدارس ومراكز الشباب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled