اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لجنة السياحة الدينية تؤكد تواجدها المستمر بين الحجاج لنجاح الموسم وحل اى مشكلة على الفور

لجنة السياحة الدينية تؤكد تواجدها المستمر بين الحجاج لنجاح الموسم وحل اى مشكلة على الفور

القاهرة "المسلة" … أنهت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إستعداداتها لموسم الحج هذا العام والتواصل مع الشركات والتواجد بين الحجاج لضمان نجاح الموسم وتقديم خدمة متميزة للحجاج .. وقد عقدت اللجنة إجتماعا تنسيقيا لمراجعة كافة الإجراءات الخاصة بالحج والية متابعة الموسم بالأراضي المقدسة والتدخل الفوري لحل أية مشاكل.

 

أكد ناصر تركي نائب رئيس الغرفة ورئيس لجنة السياحة الدينية أن نظام الحج الذي يتم تطبيقه منذ عامين بتوزيع التأشيرات بنظام القرعة الإلكترونية حقق المعادلة الصعبة من حيث العدالة في توزيع التأشيرات على الشركات وفي نفس الوقت تقديم خدمة متميزة للحاج بأسعار مناسبة وحقيقية لتلك الخدمة هي الأرخص في العالم وقال أن شركات السياحة لا تتعامل في منتج تملكه كاملا إنما تشتري الخدمة وتقوم ببيعها للحجاج مع هامش ربح بسيط ..

 

مشيرا إلي ان هذا العام تم التركيز بصورة كبيرة على الحج الإقتصادي ووضعه في الصدارة من حيث الخدمات المتميزة .. وشدد على أن التركيز على الحج الإقتصادي لا ينال من تميز الحج الفاخر .. موضحا أن شركات السياحة المصرية تنظم أرخص حج في العالم وهو الحج الإقتصادي واغلي حج في العالم أيضا وهو الحج الفاخر بخدماته الخاصة.

 

وحول التوعية الدينية أكد تركي انه رغم أن التوعية هي دور أصيل للدولة لكن الغرفة وبالتنسيق مع وزارة السياحة ومساهمة منهما نفذا حملة موسعة لتوعية جميع الحجاج المصريين ولم يقف الأمر عند الحملة إنما يصاحب الحج السياحي بعثة دينية رفيعة تضم 25 من كبار علماء الزهر الشريف على رأسهم فضيلة المفتي الدكتور على جمعة ووكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان .. وسف يتم تنظيم محاضرات لجميع الحجاج من مصر والدول الإسلامية والإعلان عن أماكن ومواعيد تلك الندوات .. بجانب مرافقة المشايخ والوعاظ للحجاج منذ سفرهم وطوال تأديتهم مناسك الحج لإزالة أي لبث لدي الحجاج وإنهاء الجدل حول العديدة من الأمور الفقهية التي تسبب إرتباكا للحجاج .. وطالب جميع الحجاج بالتوجه بأسئلتهم وإستفساراتهم الى علماء الأزهر الشريف.

 
وأعلن ناصر تركي أنه سيتم هذا العام ولأول مرة رفع علم مصر على مخيمات مني وعرفات مشيرا إلي ان حجاج السياحة يقيمون في شارع واحد بعرفات ومني وتم الإتفاق مع المطوفين على طبع 100 علم لمصر ومكتوب عليها جملة واحدة فقط " شركات السياحة .. تحيا مصر " سيتم رفعها في الشارع وعلى المخيمات كما تم الإتفاق مع المشايخ والوعاظ المرافقين للحج السياحي على تخصيص جزء كبير من دعائهم في مني وعرفات للدعاء لمصر أن يعم الإستقرار في ربوعها.

 

ووجه تركي الشكر الى كل الجهات التي ساندت شركات السياحة لإنجاح الموسم وخدمة الحجاج ومنها وزارة السياحة ووزارة الداخلية والسفارة والقنصليات السعودية خاصة قنصلية الإسكندرية ووزارة الحج ومؤسسة الطوافة بالسعودية لتعاونهما الكبير مع المصريين بجانب شركة مصر للطيران.

 
وأكد إيهاب عبد العال أمين صندوق الغرفة أنه تم تخصيص 350 أتوبيسا لنقل حجاج البري الى الأراضي المقدسة وهي اتوبيسات حديثة تم فحصها بالكامل بالتنسيق بين وزارتي السياحة والداخلية  كما تم الكشف على السائقين والتأكد من سلامتهم للقيام بهذه الرحلة الشاقة .. مشيرا الى ان اللجان المشتركة من الوزارة والغرفة بميناء نويبع والعقبة الأردني ومنفذ حالة عمال الحدودي بين السعودية والأردن تقوم بتقديم كافة التسهيلات للحجاج .. كما سترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة.

 

وأكد إيهاب عبد العال أن الحج البري والإقتصادي سوف يشهدان طفرة كبري في الخدمات حيث سيقيم أغلبهم ولمدة 6 أيام في فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر مع تقديم وجبات طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة وسيقيمون ولأول مرة في مخيمات ألماني مكيفة بمني وعرفات .. كما تم وضع حدا أدني لمواصفات الوجبات تقترب من وجبات الحج الفاخر.

 

وقال أن أسعار الحج البري يبدأ من 20 ألف وحتي 22 ألف جنيه وقد وافق الوزير على تحمل صندوق الحج والعمرة رسوم الحج البري والإقتصادي حتي لا يتم تحميل الحجاج أية تكلفة زيادة وبلغ جملة ما تحمله الصندوق 9 ملايين جنيها بعد الزيادة التي طرأت على أسعار الطوافة لهذين المستويين .. واوضح ان الحج الإقتصادي الذي تنظمه شركات السياحة الأرخص في مصر مع ميزة إضافية كبري وهي تقديم وجبات متميزة للحجاج طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة.

 

وطالب علاء الغمري رئيس لجنة شئون الأعضاء بالغرفة بضرورة تمثيل الغرفة في الوفد الرسمي الذي يجري إتفاق الحج لوجود نقاط فنية تؤثر على عمل البعثات عند التنفيذ مشيرا الى مشكلة المسار الإلكتروني التي كانت تهدد توثيق عقود الحج وتم حلها بمعرفة الغرفة .. وأكد الغمري أنه تم هذا العام تثبيت سعر الطوافة لحج الأربع والخمس نجوم رغم الإتفاق على زيادة الخدمات .. وأضاف أن هناك نسبة كبيرة من الشركات المنفذة لبرامج الأربع نجوم زادت مواصفاته لحج الخمس نجوم دون تحميل الحاج أية تكلفة زيادة ..

 

 موضحا أن هذا الإجراء يأتي بعد ان نجح النظام الجديد للحج في خلق المنافسة بين الشركات لجذب عملائها .. وقال ان العقد الموحد الذي وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج وبسعر أقل من الإتفاقات الفردية .. وسوف يتم هذا العام الحد من الخدمات المبالغ فيها حتي يتفرغ الحجاج للعبادة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled