اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ورشة عمل حول استعداد مطار الملكة علياء الدولى للكوارث

ورشة عمل حول استعداد مطار الملكة علياء الدولى للكوارث

 

عمان "المسلة" …. عقد برنامج الامم المتحدة الانمائي و"دي اتش إل" بالتعاون مع وزارة الداخلية وسلطة الطيران المدني والشركاء الوطنيين، اليوم الاحد, ورشة عمل بعنوان"استعداد المطارات للكوارث" بهدف وضع تقرير الاستجابة للكوارث لمطار الملكة علياء الدولي.

 

وقال مدير السلامة العامة والبيئة في وزارة الداخلية الدكتور محمد السميران، ان ورشة العمل التدريبية التي تمتد خمسة ايام تهدف الى اعداد العاملين في المطار وتزويدهم بالمهارات الفنية والادارية واللوجستية "لتطويعها عند الحاجة بما يكفل استمرار وتحسين كفاءة المطار للتعامل مع كميات كبيرة من البضائع والركاب في حال وقوع أي كارثة".

 

واضاف، ان هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية لتأهيل العاملين في المطارات على مستوى الاردن، والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، مؤكدا اهمية الاستثمار في العنصر البشري إعدادا وتأهيلا.

 

وقال مدير شركة "دي اتش إل" في الاردن محمود حاج حسين، ان البرنامج تم تطويره من قبل الشركة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي منذ خمس سنوات بهدف إعداد المطارات في المناطق المعرضة للكوارث للتعامل مع الزيادة المرتبطة بتراكم البضائع وزيادة اقبال المسافرين المغادرين والقادمين في حالات الكوارث.

 

واضاف لـ بترا، "يقوم خبراء متخصصون في هذا المجال بتقديم البرنامج التدريبي ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة "دي اتش ال" بهدف التجهيز لأي كارثة طبيعية، وتدريب الاشخاص العاملين في المطار على كيفية التعامل مع المساعدات التي ترد الى البلاد خلال الكارثة، حيث تتحول المطارات الى مراكز حيوية لاستيعاب مواد الاغاثة القادمة، مؤكدا ان البرنامج قام بتدريب 430 من العاملين في المطارات في 25 مطارا حول العالم ويؤمل ان يعمم البرنامج مستقبلا على مطارات المملكة.

 

من جهتها، اكدت مديرة البرامج في برنامج الامم المتحدة الانمائي في الاردن ماجدة عساف اهمية الاستعداد ووضع الخطط للتقليل من اثر الكوارث بشكل يضمن سرعة التعافي بعد الكارثة، مبينة ان التقرير الذي سيتمخض عن ورشة العمل يشكل جزءا من منظومة الحد من مخاطر الكوارث على المستوى الوطني.

 

يذكر ان برنامج الامم المتحدة الانمائي ركز على تطوير السياسات والاطر المؤسسية بما يعزز الجاهزية للحد من مخاطر الكوارث، وعمل بالتعاون مع فريق "دي اتش ال" في حوالي 25 سيناريو للكوارث منذ عام 2005 لضمان انسياب مواد الاغاثة والمساعدات في المناطق المتأثرة بالكوارث.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled