اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

انطلاف فعاليات ( ندوة تكوينية في مجال السياحة) فى الرباط بمشاركة خبراء أفارقة

انطلاف فعاليات ( ندوة تكوينية في مجال السياحة) فى الرباط بمشاركة خبراء أفارقة

 

الرباط "المسلة"… انطلقت امس الاثنين بالرباط ندوة تكوينية في مجال السياحة لفائدة خبراء ماليين وغينيين وإيفواريين ، وذلك في إطار إعمال مقتضيات برامج كانت قد وقعت مع عدد من البلدان في مجال السياحة ، وذلك خلال الجولة الملكية الإفريقية الأخيرة.

 

وأبرز وزير السياحة لحسن حداد، الذي ترأس حفل افتتاح الندوة لـ و م ع، أن هذه الأخيرة التي تروم الرفع من القدرة التنافسية لقطاع السياحة بهذه البلدان الأفريقية، ستمكن هؤلاء الخبراء من الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

 

وأضاف أن الأمر يتعلق بتقاسم الخبرة المغربية في ميدان التنمية السياحية مع هذه البلدان ، وذلك من خلال مواكبة الاستثمارات على المستويين التقني والقانوني ، وكذا تعبئة الموارد المالية .

 

ويشمل برنامج هذه الندوة ، حسب الوزير، ورشات موضوعاتية ولقاءات عمل ، تتعلق أساسا بنظام الإحصاءات السياحية، وتصنيف مؤسسات الإيواء السياحي، والنهوض بالاستثمارات السياحية ومواكبتها.

 

وفي سياق متصل، أكد الوزير على أهمية نظام تصنيف مؤسسات الإيواء السياحي ، والتي يتعين إدراجها ضمن توجه يتعلق بالتنمية المستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الجودة .

 

واعتبر أن عملية جمع المعطيات واللجوء للإحصاءات في قطاع السياحة ، تشكل عاملا حاسما في تتبع مختلف الاستراتيجيات السياحة، كما تساهم في تسهيل اتخاذ القرارات، بالاعتماد على معلومات موثوق بها.

وبعد أن أبرز حداد أهمية انخراط القطاع الخاص في عملية الاستثمار السياحي، دعا بشكل خاص إلى اعتماد مقاربة تروم "مأسسة " مختلف المكونات السياحية، والتي يتعين على هذه البلدان الإفريقية النهوض بها.

 

وينشط هذه الندوة التكوينية مسؤولون من وزارة السياحة ، والشركة المغربية للهندسة السياحية ( سميت)، والمكتب الوطني المغربي للسياحة ، والجامعة الوطنية للسياحة ، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، والوكالة المغربية للتعاون الدولي .

 

من جانبه أكد وزير السياحة الايفواري ورئيس الوفد الايفواري السيد روجر كاكو، أن بلاده استفادت كثيرا من التجربة السياحية المغربية ، وقال في هذا الصدد "نرغب في استفادة أطرنا أكثر من التجربة المغربية ، خاصة في مجال بلورة إطار تنظيمي وتصنيف المؤسسات السياحية ".

 

وأشار إلى أن المغرب نجح ، مع مرور الوقت ، في جلب أعداد هامة من السياح الأجانب.

 

وأبرز كاكو أيضا إرادة بلاده في تحسين جاذبية وجهاتها السياحية، وجلب المزيد من الاستثمارات، والبحث عن السبل الكفيلة بالدفع بعجلة التمويلات في المجال السياحي.

 

وبالمناسبة عقد حداد جلسة عمل مع نظيره الإيفواري ، تمحورت حول التقدم الذي أحرزه المغرب في ميدان تنمية السياحة، وآفاق قطاع السياحة في أفق 2020 .

 

وأعرب الوزيران عن ارتياحهما إزاء حصيلة التعاون بين بلديهما ، واتفقا على مواصلة تنفيذ محاور التعاون المبرمجة برسم العام القادم.

 

وقال حداد في تصريح للصحافة عقب الاجتماع إن هذا الأخير يأتي في إطار تتبع اتفاقيات شراكة جرى توقيعها مؤخرا أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري السيد الحسن واتارا ، والتي تركز في جوانبها الأساسية على التكوين خاصة في مجال السياحة.

 

كما تشمل هذه الشراكة تهيئة وتطوير مختلف المواقع السياحية بكوت ديفوار حتى تكون أكثر جاذبية ، إلى جانب تبادل الزيارات بين المغرب والكوت ديفوار .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled