اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إدراج أربعة مواقع اثرية جديدة بقطر على قائمة التراث العالمي

إدراج أربعة مواقع اثرية جديدة بقطر على قائمة التراث العالمي

 

الدوحة " المسلة " … أقرت لجنة التراث العالمي في دورتها الثامنة والثلاثين، التي تستضيفها دولة قطر حاليا برئاسة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، تسجيل أربعة مواقع أثرية جديدة في جلستها اليوم وهي قلعة أربيل بالعراق، ومدينة جدة التاريخية "بوابة مكة" بالمملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى موقع غزل الحرير في توميوكا والمواقع المرتبطة به في اليابان، ومصنع فان نيللي في هولندا.

وجاء تسجيل هذه المواقع بعد سجالات ونقاشات استمرت لساعات بين الدول المتقدمة بالملفات المرشحة وبين الجهات الاستشارية باليونسكو وخبراء المجلس الدولي للمعالم الآثار "الايكوموس" وأعضاء لجنة التراث العالمي البالغ عددهم 21 عضوا حتى كانت النتائج النهائية بقرار اللجنة بضم هذه الآثار إلى القائمة العالمية نظرا لأنها تمثيل قيمة استثنائية في مجال الثقافة والتراث الانساني .

يشار إلى أن المواقع المدرجة اليوم تحظى بأهمية تاريخية كبرى فتعتبر قلعة اربيل موقعا قديما محصنا تم تشييده على قمة تل كبير بيضاوي الشكل. ويعطي الجدار الطويل المؤلف من واجهات منازل من القرن التاسع عشر انطباعا بصريا بقلعة حصينة مطلة على مدينة اربيل.

وتقع مدينة جدة التاريخية " بوابة مكة " على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر حيث بنيت في القرن 7 السابع الميلادي كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي، وتوجيه البضائع إلى مكة المكرمة. وكان أيضا بوابة للحجاج المسلمين إلى مكة المكرمة الذين وصلوا عن طريق البحر. وتحولت المدينة إلى مركز متعدد الثقافات، وتتميز بتقاليد معمارية مميزة.

أما الموقع الياباني غزل الحرير في توميوكا فهو طاحونة أنشئت لغزل الحرير معتمدا على دود القز، وقد أنشئت في عام 1872 في محافظة غونما شمال غرب طوكيو. بنيت من قبل الحكومة اليابانية مع الآلات المستوردة من فرنسا، وتتكون من أربعة مواقع تشهد على المراحل المختلفة في إنتاج الحرير الخام بدءا من إنتاج الشرانق .

أما موقع مصنع فان نيللي بهولندا فله أهميته التاريخية وقد بني في عام 1920 على ضفاف قناة في المنطقة الصناعية شمال غرب روتردام وهو واحد من رموز العمارة الصناعية في القرن العشرين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled