اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النمنم يفتتح ملتقى القاهرة الدولى للخط العربى بقصر الفنون

القاهرة "المسلة" ….. إفتتح الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة امس الأحد بقصر الفنون بساحة الأوبرا، معرض أعمال الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى، والذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاعى الفنون التشكيلية والعلاقات الثقافية الخارجية، والتى تستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجارى.

 

شارك فى إفتتاح المعرض د. نيفين الكيلانى رئيس قطاع الصندوق، حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، د. أيمن عبد الهادى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الكاتب الصحفى والفنان محمد بغدادى قوميسير عام الملتقى، الفنان مسعد خضير نقيب الخطاطين وأعضاء مجلس إدارة نقابة الخط العربى ونقاد الفن التشكيلى والمهتمين بفنون الخط العربى.

 

 

إستعرض الوزير أعمال الفنانين المشاركين بدورة هذا العام والبالغ عددهم 115 فناناً من 15 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى مصر من أصل 198 متقدم، بالإضافة إلى أعمال المكرمين وضيوف الشرف.

 

ومن المقرر أن تبدأ صباح اليوم (الإثنين) بقاعة الندوات بقصر الفنون، فعاليات الندوة العلمية المصاحبة ، والتى تتناول محاور: “إشكاليات الخط العربي بين الحفاظ على الهوية وآفاق التحديث” من خلال دور رواد الخط العربي في الحفاظ على تقاليده الفنية الأصيلة، والإسهامات الرائدة للخط في العمارة الإسلامية، “الخط من خلال المخطوطات العربية”، “دور الرواد في تطوير الخط العربي”، إضافة إلى “دور وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في الحفاظ على هوية الخط”، واقع الدراسات الأكاديمية للخط العربي في كليات الفنون والتربية، “مدارس الخط العربي بين الإلغاء والتطوير”، “غياب مادة الخط من التعليم الأساسي”، إلى جانب “الخط العربي والتقنيات الحديثة”، “برامج الخط العربي في الحاسب الآلي”، “توظيف الحرف العربي والتطبيقات العلنية الحديثة”، “الخط العربي وأثر برامج الكمبيوتر على تصميمات الفنية والإعلام”.

 

بالإضافة إلى بدء سوق أدوات الخط العربي المصاحب للدورة الحالية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled