اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المباشرة بتنفيذ مطار الإمام الحسين {ع} خلال شهرين

بغداد ….. كشفت العتبة الحسينية المقدسة عن تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع الصين الخاصة بانشاء مطار الامام الحسين(ع) الدولي خلال الشهرين المقبلين.

 

مدير اعلام العتبة الحسينية حيدر السلامي افاد بتصريح خاص لـ«الصباح» بأن وفدا من العتبة الحسينية وهيئة الاستثمار الوطنية وقع مؤخرا مذكرة تفاهم في الصين بهدف البدء بتنفيذ مشروع مطار الامام الحسين(ع) الدولي في كربلاء، الذي سبق ان نفذت تصاميمه احدى الشركات الفرنسية بكلفة تزيد على 43 مليون دولار.

 

واوضح ان المذكرة تنص فقراتها على قيام الصين بتنفيذ المشروع بالكامل دون ان يدفع الجانب العراقي أي مبلغ، اذ تتحمل الشركات الصينية نسبة 15 بالمئة من كلفة المشروع فيما تقوم المصارف الصينية بتغطية النسبة المتبقية وهي 85 بالمئة، لافتا الى تفعيل العمل بهذه المذكرة خلال الشهرين المقبلين.

 

 من جهته، قال رئيس لجنة الرقابة على الاستثمار في مجلس المحافظة زهير ابو دكة لـ«الصباح»: ان مشروع مطار الفرات الاوسط الذي تحولت تسميته الى مطار الامام الحسين(ع) لم يزل في مرحلة المناقشات على الرغم من مرور اعوام عديدة على اعلان المشروع وتحديد موقع تنفيذه من قبل الحكومة المحلية التي قامت بتعويض الفلاحين عن اراضيهم التي تقع ضمن حدود المطار جنوبي المدينة.

 

واضاف ان احدى الشركات الفرنسية انجزت مخططات المشروع، لكن لم يتم توقيع عقد التنفيذ حتى الان على الرغم من احالة وزارة النقل المشروع على شركة (خيرات السبطين) التابعة للعتبة الحسينية المقدسة التي تعاقدت بدورها مع احدى الشركات العالمية لانجازه.

 

ابو دكة اشار الى اجتماع اللجنة المكلفة من مجلس المحافظة بمتابعة موضوع المطار مع شركة (خيرات السبطين) لمعرفة ما توصلت اليه المفاوضات مع وزارة النقل والهيئة الوطنية للاستثمار، اذ تمخض هذا الاجتماع عن الدعوة لتكاتف جميع اطراف الحكومة المحلية للضغط على اصحاب القرار في مجلس الوزراء وهيئة الاستثمار الوطنية للاسراع في إصدار اجازة الاستثمار والتوقيع على العقد للمباشرة بإنشاء المطار.


 
وكان وزير النقل السابق قد قال في مؤتمر صحفي عقده في كربلاء العام الماضي: ان مطار الامام الحسين(ع) سيكون الاول على مستوى العراق من خلال استيعابه اكثر من 15 مليون زائر سنويا، فيما طالب رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي بايجاد الحلول المطلوبة لجميع المعرقلات التي تحول دون المباشرة في تنفيذه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled