Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تفاوض جماعى على حصة مصر فى الحج لتحسين الأسعار والخدمات

تفاوض جماعى على حصة مصر فى الحج لتحسين الأسعار والخدمات

القاهرة " المسلة " … «التفاوض باسم مصر مع الجانب السعودى لبحث ترتيبات الحج سيكون هذا العام، ولأول مرة، على كامل حصة الحج والتى تبلغ نحو 70 ألف تأشيرة» تبعا لما قاله هشام زعزوع، وزير السياحة، موضحا ان هذا يعنى الحصول على مميزات أكبر لصالح كل الحجاج، واستفادتهم من خدمات اضافية، وتخفيض فى أسعار الخدمات المقدمة لهم.

 

وكانت الجهات الثلاث التى تنظم برامج الحج، وهى شركات السياحة، ووزارة الداخلية، والجمعيات الأهلية، تقوم كل منها بمفردها بالتفاوض مع الجانب السعودى فيما يتعلق بأسعار الطوافة، والخدمات التى تقدم للحجاج، خلال الأعوام الماضية.

 

وأضاف وزير السياحة خلال اللقاء الذى نظمته شعبة «الكتاب السياحيين»، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة العليا للحج، برئاسة رئيس الوزراء، على الحفاظ على حصة شركات السياحة التى حصلت عليها مصر العام الماضى، والتى بلغت نحو 29600 تأشيرة، وذلك بعد اقتطاع 20% من حصتهم المعتادة عقب قرار المملكة بخفض حصة جميع الدول نظرا لأعمال التوسعة التى تقوم بها. كما تم الاتفاق على زيادة ألف تأشيرة فى حصة الشركات، بشرط أن يستفيد منها محدودو الدخل، وبأسعار أقل من المستوى الاقتصادى الذى تقدمه شركات السياحة.

 

وتقدم شركات السياحة برامج حج مختلفة، تبدأ بالحج الفاخر، والذى كان سعره العام الماضى يصل إلى 50 ألف جنيه، والحج الاقتصادى، والحج البرى الذى تراوحت أسعاره بين 21 و 23 ألف جنيه.

 

وكشف زعزوع عن أنه تم الاتفاق على أن يتم خصم حصة 20% من حصة الجهات الثلاث التى تنظم الحج، إذا ثبت تقصيرها خلال موسم الحج لهذا العام، على أن تضاف هذه الحصة للجهة الأكثر تنظيما فى الحج للعام التالى.

 

من جانب آخر وافق زعزوع على حفظ شكاوى الحج أو العمرة التى ترد للقطاع المختص بالوزارة ـ قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين ـ بعد مرور ستين يوما من تاريخ عودة الرحلة أو انتهاء الموسم المتعاقد عليه مع الشاكى.

 

وحسب بيان لوزارة السياحة فإن هذا القرار قد جاء فى أعقاب قيام بعض الأطراف المشاركة فى العمرة والحج بتقديم شكوى تتعلق بالموسم بعد انتهائه بفترة تتجاوز عدة أشهر، وهى الفترة التى تكون الشركات قد أبرمت خلالها تعاقدات بشأن الموسم الجديد مع المواطنين، وكذا مع كل الجهات ذات الصلة بتلك الرحلات، مثل الوكيل السعودى والشركات الناقلة للرحلات وغيرها، وذلك فى ظل تأكدها من عدم تقديم شكاوى ضدها بمرور تلك الفترة على انتهاء الموسم.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله