اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زعزوع : السياحة المصرية فى معركة تتعلق بمستقبل الوطن

زعزوع : السياحة المصرية فى معركة تتعلق بمستقبل الوطن

القاهرة "المسلة" وليد عبدالرحمن … اعتبر وزير السياحة هشام زعزوع ان السياحة فى معركة تتعلق بمستقبل الوطن خاصة وان السياحة مستقبل مصر ، مشيرا إلى أن الفترة الحالية صعبة للغاية وهناك مسؤلية كبيرة على القطاع نتحملها جميعا فى الوزارة بمعاونة من القطاع السياحى بالكامل .

وقال الوزير فى الندوة التى عقدتها جمعية الكتاب السياحيين إن هناك معانه كبيرة من القطاع السياحى للخروج من الازمة ، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس يوميا كيفية الخروج بالقطاع من المشاكل التى يعانى منها القطاع العام حيث كانت السياحة فى العام 2011 فقدت السياحة ٣٣٪ من عدد السائحين وفى العام ٢٠١٢ قفز الرقم الى ١٠.٥ مليون سائح من ٩.٨ مليون ٢٠١١ وفى العام ٢٠١٣ جاءت الظروف عكس ماكنا نتمنى ونتيجة التحذيرات تدنت الارقام بشدة حتى وصل التراجع فى شهر سبتمبر الى حوالى ٩٠٪ .

وفى شهر اكتوبر قفزت الارقام وارتفعت بنسبة ٣٠٪ بمعدل الزيادة ٥٧٢الفا الى ٦٧٢ الفا وهو ما يعكس الصورة الذهنية لدى السائح فور رفع الحظر وكان التحدى ان نلحق ارقام جيدة خلال فبراير ٢٠١٤ وهو ما حدث انه حتى 16 فبراير كانت تقارير الشركات الكبرى أن الارقام كانت أقل من عام الذروة بحوالى 5 فى المائة .

وعقب حادث طابا ويوم ٢٦ فبراير جاء قرار المانيا بحظر السفر الى مصر والقت بظلال كثيفة على المقاصد السياحية المختلفة وعلى رأسها النيل وتبعتها ١٥ دولة اوروبية اخرى.

ووصف حظر السفر الذى أعلنته المانيا بانه " جائزة للارهاب " وهو مخالفا لما تم الاتفاق عليه فى منظمة السياحة العالمية أن يكون محدد جغرافيا وزمنيا الى جانب التباحث مع المقصد الذى يتم الحظر عليه ، وهو قرار اتخذ فى نصف ساعة دون التباحث معنا او تحديد المكان او الفترة الزمنية ، مشيرا إلى أنه طالب بأرسال فريق امنى للمقصد السياحى المصرى ووافقت المانيا على إرسال وفد أمنى إلى شرم الشيخ وعززت طلبى للسفير الاتحاد الاوروبى لتشارك فى الوفد الامنى .

وأكد إن الارقام تقل عن العام الماضى بنسبة ٢٩٪ بعد حادث طابا وهو مايؤثر على طموحات القطاعات على إستعادة الارقام التى فقدنها فى ٢٠١٣ والدخل ٥،٨ مليار دولار فى ٢٠١٣ مقابل ١٠ مليارات دولار فى ٢٠١٢ ، مشددا على بذل أقصى جهد من أجل إستعادة الطلب مرة اخرى .

وقال وزير السياحة هشام زعزوع أنه التقى ومنظمى الرحلات الروس وشركات السياحة الكبرى وكانت لهم العديد من الطلبات من أجل زيادة اعداد السياحة إلى مصر وأهمها الطيران والحوافز التى يرغبون فى الحصول عليها من قطاع الطيران ، ولكن كان الحديث عن ارتفاع اسعار التأشيرة ورسوم المغادرة لتقليل التكلفة على ان يصل مباشرة الى السائحين ، مشيرا إلى أن صندوق السياحة لا يستطيع تغطية هذه التكاليف وطالبوا بتخفيض الرسوم ٣ اشهر حتى يحدث نوع من الاستقرار حتى تتم الدفعة.

وأضاف إن هناك ٣ مسارات تعمل السياحة عليها الان ، الاول منها التعامل مع الغاء التحذيرات مع وزير الخارجية والذى اكد ان دور الخارجية يأتى بعد زيارة الخبراء الامنين ، والمسار الثانى تحديد الاسواق الواعدة وعلى رأسها السوق العربى والسوق الاسيوى وأهمها الهند واتفقنا مع فنادق فى شرم الشيخ والغردقة متميزة للسائق العربى وستتم من خلال رحلة شاملة من خلال رحلة نهاية الاسبوع ومن الممكن ان يمد اجازته ولاول مرة سيتم تنظيم رحلات مع الشركة الوطنية الى الغردقة وشرم من الرياض والاردن وجدة والكويت والامارات ويتم حاليا تنظيم رحلات الى القاهرة بخلاف الفيلم الترويجى الخاص مصر قريبة أو من خلال اوبريت اهداه لنا شاعر اماراتى وفلسفة الفكرة قرب مصر من الخليجين .

وأشار إلى بدء العمل على الاسواق العربية وتعاقدنا مع شركة روتانا مع تحملها ثلث الحفلات التى سيصل عددها الى ٣٠ حفلة فى مختلف المناطق السياحية فى مصر .

وقال إن الهند كان هناك عائق التأشيرة وتم الغائها ونأمل ان نضعاف العدد والسفارة الهندية بالقاهرة والجزء الخاص ببلويد وتم توقيع خط رحلة دلهى القاهرة وسيكون سوق واعد للمقصد المصرى.

وأكد أنه شارك فى إجتماع اللجنة العليا للحج وتم الحفاظ على حصة السياحة التى حصلت عليها العام الماضى وتم الاتفاق على زيادة تصل إلى الف تأشيرة من أجل توجيهها إلى محدودى الدخل .

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة وزير الاوقاف وتم الاتفاق ولاول مرة يتم الاتفاق على ان يتم التفاوض الجماعى مع الجانب السعودى على كامل حصة مصر من الحج وهو ما يعنى تفاوض البعثات الثلاثة مجتمعة بحيث يكون الحديث عن 70 الف حاج وهو ما يعطى خدمات اضافية وتخفيض فى الاسعار ، مشيرا إلى الاتفاق على أن البعثة التى يحدث منها تقصير فى الخدمات فى الحج تقل حصتها فى العام المقبل بنسبة ٢٠٪ وهو من أجل تحسين الخدمات للحجاج المصريين .

وأكد إن وزير الاوقاف أشاد خلال الاجتماع بتنظيم وزارة السياحة فى الحج الموسم الماضى وأكد إن الخدمات والتسكين متميز جدا بالاضافة إلى الاسعار التى تعتبر منخفضة بالنسبة لتلك الخدمات .

 

وأكد وزير السياحة هشام زعزوع أنه قام بالاتصال برئيس الوزراء ووزير الداخلية ومحافظ جنوب سيناء من أجل التحقق من واقعة التحرش التى تم الاعلان عنها وتم اتخاذ قرار فورى بالغاء ترخيص الفندق المذكور وسيتم الغاء ترخيص أى فندق تقع فيه مثل تلك الحوادث ، مشيرا إلى أنه طالب بتعديل تشريعى فى قضايا التحرش ، مع ضرورة توعية العاملين بقطاع السياحة المصرى وعمل قائمة سوداء للعاملين المدانين فى مثل تلك الوقائع حتى لا ينتقلوا إلى منشأة فندقية أخرى .

وقال أنه سيقوم بتركيب كاميرات فى الاماكن العامة فى المطاعم وممرات الغرف وهذا القرار يعد صرخة من الوزارة لرفض الحادث ، إلى جانب إصدار منشور من غرفة الفنادق تم تعميمه على الفنادق بضرورة إبلاغ شرطة السياحة ،والغاء كافة التراخيص للفندق وتتحمل حقوق كافة العاملين لديها .

وأكد زعزوع إنه سيقوم بتعيين معاونين له من الشباب لإعداد صف ثانى فى الوزارة والهيئة يمكن أن يتم الاختيار مستقبلا من بينهم كوزير للسياحة وقيادات للعمل السياحى الحكومى وسيتم الاعلان قريبا عن مسابقة بشروط الاختيار لتلك المناصب .

وأشار إلى أنه ينتظر عرض رئيس هيئة تنشيط السياحة السفير ناصر حمدى لنتائج اختبارات المكاتب الخارجية لهيئة تنشيط السياحة وسيتم احترام نتيجة الاختبارات تماما ، على أن يكونوا تحت الاختبار خلال العمل فى المكتب الخارجى حتى اذا ثبتت كفاءتهم استمروا ومن لم يثبت كفائة يتم اعادته وسفر بديل له .

وأوضح أنه سيقوم بتعيينات اضافية عن طريق وزارة الخارجية مع بحث فتح مكاتب سياحية فى الدول العربية ودول الخليج من أجل تنمية السياحة المصرية من منطقة الخليج ، بالاضافة إلى فتح مكتب فى امريكا اللاتينية .

وأكد أنه يسعى إلى استمرار تراخيص المنشآت السياحية دون تجديد سنوى كما هو الحال حاليا لانه لا يوجد ما يدعو إلى مراجعة التراخيص سنويا ، مشيرا إلى أن هناك اتخاذ لقرار بالموافقة الفورية للمنشآت السياحية على العمل فور تقدمها بالطلب على أن يتم استيفاء الموافقات الباقية خلال عام الا اذا اعترضت أى من الجهات الاخرى مقل الدفاع المدنى.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله