Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حملات الحج القطرية معرضة لخسائر كبيرة إن لم يزد عدد الحجاج هذا العام

حملات الحج القطرية معرضة لخسائر كبيرة إن لم يزد عدد الحجاج هذا العام

 

الدوحة "المسلة"… أعرب عدد من أصحاب حملات الحج والعمرة من تخوفهم من موسم الحج الجديد وقالوا لـ "الشرق" إن كل المؤشرات تدل على أن موسم الحج المقبل سيكون على غرار الموسم العام الماضي والذي ترتبت عليه خسائر كبيرة على معظم المقاولين مما اضطر بعض المقاولين إلى اللجوء للبنوك للإقتراض لتسديد إيجارات السكن في مكة المكرمة برغم أن بعض المقاولين لم يسيروا حملات حج وأن من سيروا حملات لم يحصلوا على أعداد كافية من الحجاج تغطي نفقات خدماتهم من سكن وخدمات أخرى في المشاعر المقدسة.

توجه فوج جديد من حجاج قطاع غزة إلى  بعض المقاولين في الموسم الماضي إقترضوا من البنوك لتسديد إيجارات السكن في مكة المكرمة وحمل مقاولون تحدثوا لـ "الشرق" المسؤولية للجنة الحج وقالوا إنها يجب أن تضغط على جهات الاختصاص في السعودية من أجل زيادة أعداد الحجيج القطري فقطر كانت من أكثر الدول تضرراً من قرار تخفيض عدد الحجيج.

 

وقال مقاولون إن لجنة الحج يجب ألا تطالبهم بعقودات سكن إلا بعد أن يتحدد تماما عدد الفرص المتاحة لحجاج قطر حتى لا يتورط المقاولون في إيجارات.

وجاء حديث مقاولو الحج لـ "الشرق" في أعقاب اجتماع تم خلال الأيام الماضية بين وفد من وزارة الحج في المملكة العربية السعودية مع مدير إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدوحة على لجنة الحج القطرية مطالبة الجهات المختصة في المملكة بزيادة عدد الحجاج

حيث تمت مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بموسم الحج إلا أنه لم ترشح أي أنباء عما توصل إليه الاجتماع مع الجانب السعودي وهو ما دفع بعض المقاولين إلى التخوف من الموسم الجديد للحج الذي وصفوه بأنه سيشكل خسارات مالية جديدة إذا ظل عدد الحجيج القطري على ما هو عليه العام الماضي والبالغ 1200 حاج.

وقال المقاولون إن ما رشح إليهم من أخبار أن عدد الحجاج الذين سيسمح لهم بالحج من دولة قطر هو نفس العدد الذي سمح له بأداء فريضة الحج العام الماضي وهو الـ 1200 حاج .. مضيفين إذا كانت سلطات المملكة العربية المختصة في شؤون الحج لا تسمح بعدد إضافي فإن على لجنة الحج القطرية ألا تطالب أصحاب حملات الحج والعمرة بعقودات إيجار مقدمة إذا كانت السلطات السعودية لا تسمح بعدد إضافي فعلى لجنة الحج ألا تطالب أصحاب الحملات بعقودات إيجار مقدمة

 
بل يجب أن يكون في الأمر فسحة حتى آخر لحظة تجنباً للمشكلات التي تنجم عن التعاقد مع أصحاب العمائر والفنادق في مكة المكرمة.

ودعوا لجنة الحج في قطر إلى مواصلة الضغط للحصول على زيادة في عدد الحجيج حتى لا يحرم كثيرون من أداء الفريضة، مؤكدين انهم في موسم الحج الماضي تعاقدوا مع جهات سكن الحجاج ولم يتمكنوا من تسيير حملاتهم للأراضي المقدسة ما كلفهم خسائر مادية كبيرة نتيجة قيامهم بسداد الالتزامات المالية المترتبة على عقد السكن.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله