Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير سياحة الاردن: السياحة من اهم ركائز الاقتصاد الوطني ودعم التنمية المستدامة

وزير سياحة الاردن: السياحة من اهم ركائز الاقتصاد الوطني ودعم التنمية المستدامة

عمان "المسلة"… قال وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين ان السياحة ومالها من مدلول ثقافي وانساني تشكل ظاهرة تتطلب منا مواكبتها والخروج بافكارمتطورة تسهم في ابراز مخزوننا السياحي والاثري المتنوع والمتفرد.

 

وبين ان الوزارة تسعى لتحسين الاداء وتطوير البنى التحتية لكي تكون قادرة على استيعاب اعداد كبيرة من السياح والزوار ويزيد ليالي المبيت لتكون سياحة اردنية منافسة تتخطى التحديات والظروف والامكانات من خلال العملية التشاركية والتعاون مع المؤسسات الاهلية والحكومية والمجتمعات لرسم خارطة الطريق على اسس سليمة وقاعدة بيانات شاملة يتم البناء عليها للعمل لتطوير البنى التحتية وتدريب الكوادر البشرية وتاهيلها لتشغيلها والعمل بها في المواقع السياحية والاثرية.

 

جاء هذا خلال ورشة عصف ذهني اليوم شارك فيها موظفون من وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة ومديرو السياحة والاثار وعدد من المهتمين الذين قدموا ايجازا عن المشاريع المنفذة وغير المنفذة في عجلون والطفيلة ومادبا وفرص العمل التي توفرها تلك المشاريع لابناء المجتمعات المحلية والحاجات والمتطلبات التي تحتاجها تلك المواقع لتكون جاهزه لاسقبال السياح والزوار.

 

وقال القطامين لـ بترا ان السياحة تمثل احد اهم ركائز الاقتصاد الوطني وتعمل على دعم التنمية المستدامة والحفاظ على التراث الوطني وابراز وجه الاردن الحضاري والتعريف بمخزونه الحضاري مبينا ان السياحة من اهم القطاعات التي توفر فرص عمل للايدي العاملة المحلية للحد من الفقر والبطالة .

 

واضاف ان وزارتي العمل والسياحة والاثار تقودان عملية منظمة لتوفير الالاف من فرص العمل بالمجالات ومنها السياحية بمختلف تخصصاتها بالتعاون مع ديوان الخدمه المدنية والقطاع الخاص والجمعيات السياحية مؤكدا اهمية توامه العمل والسياحة في تعزيز رؤية ثاقبة وبعيده ليخدم كل منهما الاخر في ايجاد فرص حقيقية وهذا مانجحت به وزارة العمل من خلال حملاتها التشغيلية.

 

وبين القطامين ان الوزارة تسعى لتفعيل دور القطاع السياحي وزيادة عدد السياح وليالي المبيت في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم بشكل عام والاردن بشكل خاص حيث ان الله قد حبا الاردن بمزايا ومقومات النجاح للسياحة بتنوع المنتج وزخم المواقع التي تجاوزت بعددها الاحد عشر الف موقع.

 

واكد ان العمل السياحي جهد جماعي منظم ومشترك وعليه جاءت هذه الورشة الهادفة الى التعريف بانجازاتنا ومشاريعنا ولتتلاقح الافكار للخروج بمحصلة تخدم المسيرة السياحية وتعرف بمطالب واحتياجات الاخر لتنشيط عمليه استقدام السياح والزوار للمملكة مستودع الحضارات والشعوب وارض الاديان والانبياء.

 

كما اكد اهمية وجود المسار الديني المسيحي والاسلامي والكنائس والمعابد والمساجد والمغطس وسيدة الجبل وطريق الحج المسيحي المعتمدة من قبل الكنائس ورجال الدين والتي يسلكها السياح والحجاج والمعتمرون اضافة الى ايجاد محطات تشغيل تخدم ابناء المجتمع المحلي في التشبيك مع كل الجهات بهدف استقدام السياح والزوار من كل بقاع العالم.

 

وقال القطامين ان الوزارة تتطلع الى احداث نقله نوعية في كل مجالات القطاع السياحي والاثري وابراز مخزون المملكة السياحي لاستثماره في التسويق والترويج وخدمه المجتمعات المحلية .

 

وقال مديرعام هيئة تنشط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ان الهيئة تقوم بدورها في الترويج والتسويق بنجاح وتميز بهدف جذب المزيد من السياح والزوار للاردن المميز بكثرة المواقع السياحية والاثريه المنفردة من خلال خطة ممنهجه تشمل دعوة الصحافة والكتاب والباحثين العالميين وعمل سلايدات وافلام وثائقية والمشاركة بالمعارض الخارجية.

 

واضاف عربيات ان اجتماع اليوم هام للتعريف بمشاريع وانجازات الهيئة والاستماع الى كافة الاراء بهدف الوصول لقواسم مشتركه يتم الانطلاق منها الى حلول مجدية للقطاع السياحي.

 

وشدد ان الهيئه تعمل على طرق اسواق جديدة من خلال خطة مدروسه لزيادة اعداد السياح مشيرا الى بعض التحديات والعقبات التي تواجه العمليه .

 

واشاد عربيات باجراءات الحكومة الاخيرة تجاه الجنسية الهندية وكذلك دور الوزارة برسم مسارات سياحية جديدة ومحطات لتشغيل المهارات والكفاءات التي تسهم في دعم القطاع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله