Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الثقافة المصرى وسفير كوبا يفتتحان معرض ” كوبا فى قلب مصر ” بالدبلوماسيين الأجانب

وزير الثقافة المصرى وسفير كوبا يفتتحان معرض " كوبا فى قلب مصر " بالدبلوماسيين الأجانب

عرب : كوبا تؤكد بأن الحق دائما ينتصر مهما كانت القوى المناهضة لحركات التحرر فى العالم

القاهرة "المسلة"… أكد محمد صابر عرب وزير الثقافة بأن معرض " كوبا فى قلب مصر " ليس معرضا تقليديا وإنما هو حصاد عقود من العلاقات المصرية الكوبية وحركة نضال واحده ضد عدو واحد تقريبا ، مضيفا بأن الدعامات الأساسية للعالم الذى كان يناضل فى سبيل الحرية والإستقلال من عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس فيدل كاسترو، وإلى الآن ماتزال كوبا تؤكد بأن الحق دائما هو الذى ينتصر مهما كانت القوى المناهضة لحركات التحرر بالعالم .

مؤكدا فى بيان تلقت "المسلة" نسخة منه على أهمية المشاركة فى هذا المعرض ، ومداومة العلاقات المصرية الكوبية علاقات سياسية إجتماعية متحضرة بين دولتين لهما تاريخ  من النضال والفن والوعى المشترك ، ثم قام عرب بتوجيه الشكر للحضور ولسفير كوبا والفنانين المصريين والكوبيين على هذه المشاركه والتفاعل الجاد لكى يخرج هذا المعرض بهذه الصورة السياسية والإجتماعية الرائعة .

جاء ذلك أثناء إفتتاح وزير الثقافة ، وأوتتوباينت فرياس سفير كوبا ، ورافقتهما د. كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، معرضا للكاريكاتير بعنوان " كوبا فى قلب مصر " بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى " الدبلوماسيين الأجانب " والذى يستمر حتى 6 مارس الجارى ، حيث نظمته العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع سفارة كوبا بمصر والجمعية الدولية لفن الكاريكاتير ، حضر الإفتتاح د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للإنتاج السينمائى ، هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن ، أمير نبيل المشرف العام على المركز المصرى الثقافى للتعاون الدولى ، صلاح الدين مصطفى مدير المركز ، منى نجلة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، وعدد من فنانى الكاريكاتير منهم أحمد طوغان ، محمد عفت ، طه حسين ، د. محمد عبله ، وعدد من السفراء الأجانب منهم سفر فيتنام ، الأرجنتين ، باراجواى ، بالإضافة للفيف من فنانى الكاريكاتير والصحفيين والإعلامين .

كما توجه سفير كوبا بالشكر لوزير الثقافة وللمركز المصرى للتعاون الدولى للدعم الذى قدمه لإقامة هذا لمعرض ، معربا عن مدى إعجابة بإسلوب فنانى الكاريكاتيرالذين عبروا من خلاله بحس من الفكاهة والجدية عن واقع الحياة اليومية ومشاكلهم منذ أن جاء إلى مصر من أربع سنوات .

 

 مضيفا بأن " معرض كوبا فى قلب مصر" هو إنعكاس صادق للشعب الكوبى الصادق المرح  المقاتل الذى لايقهر ويعبر عن المحبة بين الشعبين الكوبى والمصرى ومدى المعاناة التى لاقتها كوبا من أزمات إقتصادية نتجت معظمها من الحصار الأمريكى الظالم الذى دام أكثر من 50 عاما ، مضيفا بأنهم واجهوا مئات من الأعمال الإرهابية التى خلفت قتلى وضمار ، فالمعرض يحتوى على أعمال عديده حول الأبطال الخمسة الذين واجهوا عقوبات ظالمة لأنهم دافعوا عن بلادهم فى مواجهة مثل تلك الأعمال الإرهابية التى كانت تدبر من داخل الأراضى الأمريكية .

 

مضيفا بأن المعرض يشارك فيه 33 فنان مصرى وكوبى منهم 25 مصرى و8 كوبيين تضمنت أعمالهم مشاركة خاصة من إثنين من الخمسة أبطال الكوبيين وهما خيراردو إرناندت  وأنطونيوجيريروا ، واختتم سفير كوبا كلمته بأن لدى مصر وكوبا رغبة مشتركه وهى بناء عالم أفضل من أجل الجميع تسمو فيه مشاعر الحب والتضامن بين البشر على مشاعر الأنانية والعنف ، مشيرا بأنهم شعب مسالم ، يوجد الآلاف من المواطنين الكوبيين الذين ينقذون حياة العديد من البشر فى كافة أنحاء الأرض .

كما أكدت منى جمال عبد الناصر بأن معرض كوبا فى قلب مصر مؤثر للغاية ويعبر عن مدى العلاقة القوية والصداقة بين الشعبين المصرى والكوبى منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وفيديل كاسترو ، مضيفا بأن الكوبيين إستطاعوا أن يقضوا على الأمية تماما وباعتراف من الأمم المتحدة رغم حصارهم الذى دام أكثر من خمسين عام ، معربا عن مدى المعاملة الحسنة والعيشة الكريمة التى لاقتها من الشعب الكوبى عند زيارتها لكوبا والعلاج المجانى الذى تلقته أو يتلقاه أى مريض عند دخولة المستشفى ورعايته إلى أن يتماثل الشفاء ، وقالت منى بأن الكوبيين أطلقوا عليها بنت كاسترو عند معرفتهم بأنها بنت الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، وبالمثل شبه الشعب الهندى عبد الناصر بنهرو عندما قامت بزيارة الهند وماليزيا .

وقام رسام الكاريكاتير محمد عفت بتوجيه الشكر للـ د. محمد صابر عرب وزير الثقافة لحضورة وتواجده فى المعرض ، مضيفا بأنه بداية التعاون بين مصر وكوبا وسوف ينتقل المعرض إلى كوبا وبداية لطريق الزعيم الخالد جمال عبد الناصر .

ويعبر المعرض عن الصداقة المصرية الكوبية والتركيز على أزمة الأسرى الخمسة لدى أمريكا ، وخلق جسر من التواصل بين الشعوب وتكملة مسيرة حركة عدم الإنحياز التى قام بها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لمقاومة الإنبريالية الغربية والإستقلال وتحرير الإراده وإلقاء الضوء على مسيرة كاستروا وجيفارا وعبد الناصر من خلال المعرض الذى يجسد فنانيه مصر وكوبا ، شارك من الفنانين المصريين محمد عفت ، عماد عبد المقصود ، فوزى مرسى ،خضر حسن ، عمر صديق ، خالد المرصفى ، أحمد حسان ، أمينه كامل ، بالإضافة لمجموعه من الفتيان والفتيات الشباب .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله