Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الآثارالمصرى : محافظة المنيا تسهم بـ 3 ملايين جنيه لتطوير متحف ملوي

وزير الآثارالمصرى : محافظة المنيا تسهم بـ 3 ملايين جنيه لتطوير متحف ملوي

 

المنيا "المسلة"… وقعت وزارة الاثار مع محافظة المنيا صباح اليوم الاثنين مذكرة تفاهم بموجبها تساهم محافظة المنيا بثلاثة ملايين جنية لاعادة تطوير وتاهيل متحف ملوى بعد ما تعرض له من تدمير وسرقة وحرق جزءاً منه فى أعقاب فض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، وقع على مذكرة التفاهم كلا من د.محمد ابراهيم وزير الاثار واللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا .

أكد د.محمد ابراهيم وزير الاثار عقب توقيع مذكرة التفاهم فى بيان له أن يد الإرهاب لم ولن توقف الحركة الحضارية والثقافية المصرية ، وأن إعادة تأهيل متحف ملوى وافتتاحه للزيارة هو لطمة على وجه كل من يقف أمام حركة مصر الحضارية

مشيرا الى انه يجرى الان بحث كافة سبل العمل لإنجاز مشروع الترميم وإعادة هيكلة متحف ملوى الذي تدعمه محافظة المنيا بـ 3 مليون جنيه وينفذه جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بعد إعداد المقايسات الخاصة به تحت إشراف آثرى وهندسي من خبراء وزارة الآثار .

اوضح د.محمد ابراهيم ان العمل سوف يستغرق ثلاثة شهور بحيث ينتهى فى موعد غايته 30 يونيو القادم ، لتأتي بعدها التجهيزات الفنية والمتحفية لعرض الآثار داخله وفق سيناريو العرض المتحفي المقترح على احدث طرق العرض المتحفى وإفتتاحه أمام الزيارة مرة أخرى .

من جانبه أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا,خلال توقيع مذكرة التفاهم على دعم المحافظة لكافة المواقع الآثرية وتوفير الإمكانيات لها من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة للمحافظة .

و أضاف أنه سيشرف على تنفيذ خطة لإزالة كافة أوجه التعديات على المناطق الآثرية في كل من مدن بني حسن وتل العمارنة وأنصا بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار .

وعقب توقيع مذكرة التفاهم قام وزير الاثار بجولة تفقدية لمدينة البهنسا حيث بحث مع مفتشى الاثار والعاملين بها متطلبات تطوير اثار البهنسا مما يساهم فى عملية جذب سياحى لمحافظة المنيا والنهوض بالدخل السياحى والاثرى لها.

و فى سياق متصل بحث وزير الآثار و محافظ المنيا, إستكمال الإنشاءات الخاصة بالمتحف الآتونى خلال الفترة القادمة, و حجم الأعمال التي تم تنفيذها و المراحل المتبقية و المعوقات التي تواجه إستكمال المشروع المتوقف منذ عدة أعوام .

و من المقرر أن تبدأ وزارة الآثار و المحافظة في تنفيذ خطة العمل بالمتحف بعد توفير الإعتمادات اللازمة لتنفيذ المرحلة الأخيرة، والتى تشمل العرض المتحفي وإنشاء قاعدة بيانات للمتحف ومعروضاته .

و من جانبه قال الدكتور محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات, أنه تم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي للمتحف, و تضم كافة الإنشاءات الخاصة بالمتحف وملحقاته وهي عبارة عن مبني علي مساحة 5 أفدنة .

و أضاف أن مبنى المتحف مكون من 5 طوابق تضم 14 قاعة عرض متحفية ومدرسة للترميم ومنطقة بازارات ومسرحا ومعرضا للكتاب ومباني إدارية بتكلفة قدرها 48 مليون جنيه .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله