Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الاردن تسعى لتطوير استراتيجية سياحة المؤتمرات والأعمال

سياحة الاردن تسعى لتطوير استراتيجية سياحة المؤتمرات والأعمال

 

عمان "المسلة"… شارك اليوم مختصون في سياحة المؤتمرات والأعمال يمثلون القطاع السياحي الأردني في الاجتماع الأول للجنة الاستشارية المشتركة بهدف وضع أرضية للاستراتيجية الوطنية لقطاع المؤتمرات والأعمال والمعارض في الأردن بهدف تطوير القطاع وتعزيز ترويج الأردن عالمياً كمقصد سياحي فريد في مجال سياحة المؤتمرات والأعمال.

 

وستقوم اللجنة الاستشارية بقيادة عملية تطوير الاستراتيجية ضمن مبادرة ينفذها مشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع هيئة تنشيط السياحة الأردنية التي ستقوم بمراقبة تنفيذ خطة العمل.

 

وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات لـ بترا " لقد شكلت اللجنة لبناء شراكة فعالة تضم فعاليات القطاع السياحي لضمان مساهمة هذه المبادرة بشكل ملموس في تطوير القطاع السياحي مبينا ان الهيئة ستقوم بالإشراف على تنفيذ خطة عمل المبادرة.

 

وقالت مديرة دار كرمة للسياحة والسفر وعضو اللجنة الاستشارية غادة نجار "لقد آن الأوان لأن نؤسس لأنفسنا بشكل جيد كمقصد لسياحة المؤتمرات والأعمال، لكن قبل البدء بالتسويق علينا أولاً أن نضع الأسس وننظم العمل ونحدد من هي الشركات المحلية التي ستعمل على استقطاب هذا النوع من السياحة.

 

واضافت نجار الخطوة المقبلة يجب أن نسوق للأردن ونصل إلى صناع القرار في كل سوق مشيرة الى ان هذه خطوة صحيحة وان هناك الكثير من الإمكانيات التي لم تستغل بعد في الأردن للاستفادة من سياحة المؤتمرات والأعمال والمعارض.

 

وأوضح مدير مشروع تطوير السياحة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إبراهيم الأسطة بأن سياحة المؤتمرات والأعمال "تعد واحدة من أهم الأنماط السياحية عالمياً، إذ ينظم حوالي 400 ألف مؤتمر ومعرض في العالم كل عام وتحقق صناعة المؤتمرات والأعمال أرباحاً تصل إلى 6ر1تريليون دولار أمريكي.

 

وقال الاسطة انه في الأردن يقدر لهذه الصناعة أن تحقق ما يقارب الـ 50 مليون دولار أمريكي سنوياً وبذلك تتضح الإمكانية لدى صناعة المؤتمرات والأعمال في جلب عائدات اقتصادية كبيرة ومن هنا فإن القطاع السياحي يعمل الآن على تنسيق وتكثيف جهوده المشتركة من أجل تعزيز سياحة المؤتمرات والأعمال لاستقطاب المزيد من الأعمال إلى الأردن.

 

واضاف ان اللجنة الاستشارية تتالف من ممثلين عن القطاعين العام والخاص بمن فيهم شركات سياحة وسفر/إدارة مقاصد سياحية، وفنادق، وأماكن إقامة مؤتمرات، ومنظمي فعاليات مستقلين وبناء على نتائج اجتماعات اللجنة، ستتم صياغة استراتيجية لقطاع المؤتمرات والأعمال والمعارض لخمس سنوات وخطة عمل لثلاث سنوات، وستقوم هيئة تنشيط السياحة بتنفيذها بالتعاون مع القطاع المحلي.

 

وبين الاسطة ان الاستراتيجية ستاخذ بعين الاعتبار رؤية القطاع و الأهداف التنموية القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى والطرق التي يمكن للأردن من خلالها الوصول إلى شرائح رئيسية في الأسواق العالمية المصدرة لهذا النمط السياحي حيث تعد الاستراتيجية واحدة من سلسلة مبادرات نفذها مشروع تطوير السياحة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتطوير سياحة المؤتمرات والأعمال والمعارض في الأردن مثل دعم حضور الأردن في معارض سفر عالمية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله