Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق مهرجان سلطان بن زايد الدولي الثامن للفروسية غدا

انطلاق مهرجان سلطان بن زايد الدولي الثامن للفروسية غدا

 

أبوظبي "المسلة"…  يطلق نادي تراث الإمارات يوم غد " الأربعاء " فعاليات "مهرجان الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية 2014 " في قرية بوذيب العالمية للقدرة في مدينة الختم.

 

ويشارك في المهرجان الذي يقام بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ورعاية من الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات..عدد كبير من الفرسان والفارسات وإسطبلات الدولة العامة والخاصة وفرسان دوليون من عدة بلدان خليجية وعربية وأجنبية.

 

ويقام المهرجان بالتعاون والتنسيق مع إتحاد الامارات للفروسية وجمعية الإمارات للخيول العربية والاتحاد الدولي للفروسية..فيما يشتمل المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى الخامس عشر من مارس المقبل..على مسابقة جمال الخيول العربية وبطولة القفز على الحواجز ومسابقة ترويض الخيول ومسابقة إلتقاط الأوتاد " ألعاب الفروسية " وسباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة / 240 / كيلومترا..و يتضمن سباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة / 120 / كيلومترا وسباق الشباب والناشئين للقدرة لمسافة / 120/ كيلومترا " نجمتان" وسباق القدرة النسائي المحلي المفتوح لمسافة / 120/ كيلومترا وسباق القدرة التأهيلي الدولي لمسافة / 80 / كيلومترا " نجمة واحدة " ومسابقة القدرة للفرق في فئتي الشباب والناشئين لمسافة / 120 / كيلومترا "نجمتان" ضمن خمسة أشواط .

 

وتقام هذه المسابقة للمرة الأولى في تاريخ المهرجان بغرض تفعيل روح المشاركة بين الفرسان وتفعيل روح العمل الجماعي في الميدان ومن ثم العمل على تخفيض سرعة الخيول لتصبح بحد أقصى ما بين/ 24 / إلى/ 25 / كيلومترا في إطار خطة للمحافظة على صحة ولياقة الخيول وعدم إجهادها..إضافة إلى السباقات التأهيلية لمسافة / 40 / كيلومترا و/ 80 / كيلومترا وجملة من النشاطات الثقافية والفنية والتراثية والفلكلورية المصاحبة.

 

من جانبها أعلنت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن جهوزية كافة مرافق قرية بوذيب وصالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية بما في ذلك المركزين الإعلامي والإداري إستعدادا لهذا المهرجان السنوي الكبير.

 

كما أكدت لـ وام  إكتمال إستعدادات اللجان وبخاصة اللجنة البيطرية وتجهيز مسارات السباقات التي تبلغ نحو عشرة مسارات مجهزة وفقا لأحدث مستوى دولي بما يتناسب مع عدد سباقات المهرجان والفئات العمرية المشاركة حيث تتميز منافسات الحدث بتنويعات من التحدي ما بين سباقات القدرة وجمال الخيول والقفز على الحواجز ومهارات العرض التي تبرز من خلالها خبرات نجوم رياضة الفروسية ما بين مواهب الشباب والناشئة والطامحين إلى التأهل لمسافات جديدة والمحترفين من ذوي المراكز والألقاب الباحثين عن تعزيز مفهوم أخلاق الفرسان ومن ثم قنص الجوائز الثمينة التي أعدت للفائزين والمتميزين والتي تصل في مجموعها إلى أكثر من ستة ملايين درهم .

 

ويحظى المهرجان هذا العام بدعم جملة من الرعاة الرسميين مثل شركة العواني لتجهيزات الخيل والفروسية وإسطبلات فونتا إستد للفروسية وطيران الاتحاد والمسعود للسيارات والسيف للجرافيكس لونجين بالاضافة إلى الرعاة الداعمين مثل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة البيئة والمياه ومركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية ومركز أبوظبي للنفايات وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وتدوير والرعاة الإعلاميين وهم قناة أبوظبي الرياضية وقناة الظفرة وجريدة الخليج وجريدة الوطن وشبكة بيئة أبوظبي وشركة ملتي فيجن ميديا برودكشن .

 

ويستهل برنامج يوم غد بندوة تحت عنوان " الخيل العربي والمربي العربي – تعاقد تاريخي ورهانات المستقبل " والتي ينظمها نادي تراث الإمارات بالشراكة مع منظمة الجواد العربي ومقرها الرياض وتستمر أعمالها ليوم واحد في فندق الريتز كارلتون بأبوظبي .

 

وتبدأ الندوة التي تعقد لأول مرة في مثل هذه السباقات بجلسة إفتتاحية بعنوان "أهمية دور المربي في صون هوية الخيول العربية الأصيلة" يليها جلسة ثانية وختامية بعنوان "الخيل العربية – رياضات الفروسية ورهانات المستقبل" .

 

وستجري مراسم الافتتاح الرسمي للمهرجان بعد غد "الخميس" في صالة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية في بوذيب بمنطقة الختم بإستعراض كرنفالي تراثي لخيالة إسطبلات بوذيب وهم يرفعون أعلام الدول المشاركة في المنافسات من دول مجلس التعاون الخليجية ومصر والمغرب..إضافة إلى الدولة المضيفة الإمارات ويعقب ذلك إنطلاق منافسات الجولة الأولى من النسخة الرابعة من مسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة .

وتعتبر النسخة الجديدة من هذه المسابقة من أهم النسخ بعد أن أصبحت تسميتها بطولة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الأولى للمربين العرب حيث أنها تقام للمرة الأولى في تاريخ المهرجان على مستوى المنطقة والعالم العربي وتضم البطولة منافسات المجموعات الأولى والثانية والثالثة للمهرات بعمر سنة ومنافسات المجموعتين الرابعة والخامسة للمهرات بعمر سنتين والفئة السادسة للمهرات بعمر ثلاث سنوات والسابعة للأفراس بعمر ثلاث سنوات والثامنة للأفراس من عمر سبع سنوات فما فوق وتختتم البطولة "السبت" المقبل .

 

وثمنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان سلطان بن زايد الدولي الثامن للفروسية جهود الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في دعم وتشجيع رياضة الفروسية في الدولة واهتمامه بتطوير هذه الرياضة العريقة لما لها من مكانة مميزة في نفوس أبناء الإمارات وبخاصة الشباب من الفرسان والفارسات المهتمين برياضات القدرة وقفز الحواجز ومنافسات جمال الخيول العربية التي سجلت تقدما رياديا بفضل جهود ودعمه .

 

وأشادت اللجنة بدعم صاحب السمو رئيس الدولة لكافة الرياضات التراثية والأندية في الدولة بشكل عام والذي انعكس إيجابا على مشروع المحافظة على الموروث التراثي من جانب ونقله بصورة حضارية إلى الأجيال الجديدة من جانب آخر ومن ثم تحقيق سمعة طيبة لفروسية الإمارات في المحافل العربية والدولية .

 

كما وجهت اللجنة المنظمة الشكر والتقدير إلى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لجهوده في رعاية نشاطات النادي بوجه عام وسباقات القدرة وهذا المهرجان الدولي الكبير بوجه خاص ورحبت بالمشاركين وضيوف المهرجان والإعلاميين .

 

وحيت اللجنة العليا المنظمة المشاركين في سباقات ومنافسات المهرجان التي تمثل قمة موسم القدرة للنادي تحت شعار تعزيز أخلاق الفرسان كما وجهت الشكر إلى الشركاء من منظمين وداعمين ورعاة وكافة اللجان العاملة على جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية التراثية التي أصبحت بمثابة تقليد سنوي يستقطب نجوم وعمالقة هذه الرياضة التي تلقى كل الدعم والاهتمام نحو تطويرها وتشجيع فرسان وفارسات الإمارات على خوض .

 

وأكدت اللجنة في ختام تصريحها أن النجاح المتواصل لسباقات القدرة التي تستضيفها قرية بوذيب لم يأت وليد صدفة عابره أو ضربة حظ إنما تحقق بفضل التوجيهات والرعاية الشخصية المتواصلة لسمو رئيس النادي وحرصه على إعداد كوادر مؤهلة من الفرسان وتقديم الدعم اللازم لهم وتهيئة كافة الفرص أمامهم للإنجاز والإبداع .

 

وركزت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان هذا العام كما في الأعوام السابقة على استضافة الجمهور لمتابعة الفعاليات والبرامج المصاحبة حيث خصصت للجمهور برامج ومسابقات ثقافية وتراثية خاصة تنتهي بجوائز فورية للفائزين إضافة إلى تأمين وسائط النقل للجمهور والإعلاميين من مقر النادي إلى مكان الاحتفالية وبالعكس .

 

كما أعدت القرية التراثية وإدارة الأنشطة في النادي برنامجا تراثيا ثقافيا يتضمن بطولة الألعاب الشعبية ومسابقات تراثية وعروض الصقارة وعروض فرق اليولة وركنا للأكلات الشعبية ومعارض صور تبرز نشاطات إدارة الأنشطة في النادي على مدار العام .

 

ومن المقرر ووسط إحتفالية تراثية كبيرة أن تشهد منصة التتويج في قرية بوذيب يوم السبت الموافق / 15 / مارس المقبل حفل تكريم وتتويج الفائزين في سباقات ومنافسات المهرجان وبخاصة سباقات القدرة بحضور رئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وعدد من الشخصيات والضيوف ورجال الإعلام احتفاء بالفائزين بعد اختتام جولات السباقات التي تصل نحو/ 28 / جولة في كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة / 240 / كيلومترا والسباقات المرافقة له وأكثر من/ 20 / جولة في منافسات المسابقات المخصصة لجمال الخيول وقفز الحواجز وألعاب الفروسية وجميعها حافلة بالتنافس والتحدي والبحث عن الذات على الرمال الذهبية لقرية بوذيب التي أكدت منذ إنشائها في ابريل عام 2004 حضورا دوليا غير مسبوق في استقطاب مهرجانات وبطولات القدرة على مستوى عالمي من حيث المواصفات وتطبيق القوانين الخاصة بهذه الرياضة العريقة وترسيخ شعار أخلاق الفرسان .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله