Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة السعودية تخصص متاحف تراثية في أجنحة المناطق بمهرجان الجنادرية

السياحة السعودية تخصص متاحف تراثية في أجنحة المناطق بمهرجان الجنادرية

 

الرياض "المسلة" … يسعى المهرجان الوطني للتراث والثقافة إلى المحافظة على تراث المملكة المتنوع من كافة المناطق، وتجميعه في مكان واحد، والتعريف بتاريخ وحضارة وثقافة وتراث المملكة للمواطن والمقيم والزائر.

 

وتقيم الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع عدد من مناطق المملكة نماذج من متاحف تراثية تجسد جزء من تاريخ وتراث الوطن، داخل أجنحة المناطق في مهرجان الجنادرية هذا العام.

 

ويضم جناح قرية نجران التراثية الذي تشارك من خلاله في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 29 متحف ركن الأخدود، الذي يحكي قصة أصحاب الأخدود في القرآن الكريم، والعديد من الصور والمجسمات لنقوش آثرية من الأخدود، ومطبوعات تحتوي على معلومات عن تلك الآثار من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار توزع على الزوار.

 

وأوضح سعيد آل سعيد "أبو سند" المرشد السياحي والمسؤول عن متحف ركن الأخدود أنه يقدم الشرح لزوار المتحف بثلاث لغات، ولفت إلى أن المتحف يضم العديد من الصور والمعلومات عن قصة أصحاب الأخدود وجداره الشهير والحفريات والنقوش والزخارف والعملات القديمة وأيضاً لوحة لقرية حما التاريخية ومجموعة من الآثار التي تشتهر بها قرية الأخدود وقصر الإمارة التاريخي وقصر العان.

 

وهناك أيضاً متحف هجرة آل بلقرب من محافظة بيشة في جناح منطقة عسير المشارك بمهرجان الجنادرية، ويشتمل على مقتنيات تراثية وأسلحة قديمة وأدوات زراعية ومنزلية وعملات قديمة وملابس وأجهزة ومشغولات.

 

وأشار ناصر الراشد المسؤول عن المتحف أن متحف هجرة آل بلقرب يضم عدد من النوادر في تاريخ المملكة ومنها صورة قديمة للسارية التي سلمها الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله لأعيان قبيلة بلقرب التي شاركت في توحيد المملكة وحجر طبيعي ينمو داخل بعض الأشجار في بيشة، مبيناً أن المتحف يتكون من عدة أقسام تبدأ بالديوانية والملبوسات الرجالية والنسائية والعملات النقدية القديمة والحديثة والمقتنيات والموازين القديمة وقسم السلاح القديم والأدوات الزراعية ولوازم الإبل والحيوانات المحنطة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله