اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مسئول بآثار الإسكندرية: ما يتم العثور عليه من آثار يوثق في محاضر وسجلات بالوزارة

مسئول بآثار الإسكندرية: ما يتم العثور عليه من آثار يوثق في محاضر وسجلات بالوزارة

الاسكندرية "المسلة"… صرح الأثري وحيد إبراهيم، مدير عام قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية وغرب الدلتا، بأن وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم طلب منه ومن المسئولين، تقديم تقرير عن الاكتشافات وما تم العثور عليه خلال تنفيذ مشروع ترميم مسجد تربانة الأثري بمنطقة الجمرك بغرب الإسكندرية.

 

وأكد الأثري وحيد إبراهيم لـ أ ش أ أن كافة ما يتم العثور عليه يتم توثيقه في محاضر رسمية وسجلات بوزارة الآثار، كما يجري تصويره فلا يمكن التلاعب أو العبث بالمكتشفات.

 

وأوضح أن مسجد تربانة الأثري – وهو من المساجد المعلقة – كان يخضع لمشروع ترميم شامل بدأ عام2010، وتم خلاله رفع أرضيات المحال الموجودة بأسفله لمعالجتها وعثر أثناء ذلك على عدد من العملات المعدنية والفخاريات.

 

وبشأن الادعاءات بالعثور على ساعة ذهبية في المسجد، قال الأثري وحيد إبراهيم، "إن هذا الشيء غير مقنع بالمرة فلا توجد علاقة بين مسجد قائم واكتشاف ساعة ذهبية أثرية".

 

وأضاف مؤكدا أن "أيه اكتشافات يتم العثور عليها يتم تدوينها وتوثيقها وهي ليست بالعملية السهلة فهي تخضع لمحاضر ومراقبين ومشرفين أثريين".

وأوضح أن مشروع ترميم مسجد تربانة بدأ في شهر سبتمبر 2010، وكان من المقرر أن يستغرق 24 شهرا، ولكن العمل توقف مع قيام ثورة 25 يناير، وسيتم استكماله عندما تتوفر الموارد والإمكانيات.

 

جدير بالذكر أن مسجد تربانة يعد من أهم المساجد الأثرية فقد شيده أحد التجار المغاربة منذ ثلاثة قرون، وينطق معماره بالطراز الفريد الذي يرجع إلي العصر العثماني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله