Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الجمعية الاردنية للسياحة الانسانية تطلق مشروع السياحة الميسرة بمادبا

الجمعية الاردنية للسياحة الانسانية تطلق مشروع السياحة الميسرة بمادبا

 

عمان "المسلة"… رفعت الجمعية الأردنية للسياحة الإنسانية شعار "حانت ساعة العمل" ايذاناً بتنفيذها مشروع مركز السياحة الميسرة في بيت جدودنا بقرية لب السياحية في محافظة مأدبا، ليوفر فرص عمل بتسويق المنتجات الريفية والحياكة وغيرها.

 

وقال رئيس الجمعية الدكتورعبدالحفيظ الهروط لـ(بترا) اليوم الاربعاء ان المشروع يقوم على خدمة مختلف الشرائح المجتمعية والزوار من الخارج حيث يوفر المركز خدمة التأجير للدور القديمة التراثية والمبيت بثلاثين سريرا منها 15 لذوي الإعاقة وكبار السن و15لباقي فئات السياحة ووجبات شعبية ريفية بأسعار يقدمها 6 معاقين من الجنسين و3 ربات بيوت يقمن بالطهي الشعبي من بيئة المجتمع المحلي.

 

واضاف: يقوم المركز على انتاج وتسويق منتجات أصحاب السياحة الميسرة في محافظة مادبا كالملابس والمطرزات وفن الرسم بالرمل والفسيفساء والزجاج على البلاط للمكفوفين وصناعة الصابون الطبي والإكسسوار بلغة الصم والبكم، ومنتجات التسهيلات البيئية مثل الكراسي والدراجات لكل معاق.

 

كما يعمل المركز على نظام إعادة تدوير النفايات مع معالجة الأكل الزائد بالتعاون مع البلديات والذي يرصد ريعه للمجتمع المحلي والبلديات والمركز في بلدتي لب ومليح و يساعد على توفير سياحة بيئية نظيفة.

 

وقال انه تم تزويد المركز بـ 12 ماكينة خياطة من مصانع أطلنطا واوريانا في جرش لإنتاج الملابس والمطرزات والأزياء الشعبية وتدريب الفتيات على فن الحياكة لتوفير 24فرصة عمل مناصفة بين المعوقين والفئات الاخرى،اضافة الى تدريب و تأهيل المشاركين في انشطة الطهي وعمل الفسيفساء من خلال التعاون مع الاكاديمية الملكية لفنون الطهي ومعهد الفسيفساء وامانة عمان.

 

وكان وزير العمل والسياحة الدكتور نضال القطامين افتتح الخميس الماضي مركز السياحة الميسرة في بيت جدودنا حيث اكد دعم الحكومة للمشاريع التنموية التي من شأنها إيجاد فرص عمل للعاطلين من العمل، وخدمة المجتمعات المحلية مشيراً الى ان مشروع الحياكة سيؤمن 50 فرصة عمل لأبناء القرية كخطوة اولى وباستراتيجية جديدة ذات طابع علمي عملي تقوم على تدريب وتشغيل وانتاج وتسويق للجمعيات في محافظة مادبا .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله