Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بالصور.. وزير الاثار : العثور على 300 تمثال يعود الى الاسرات 22 – 26 بالدقهلية

بالصور.. وزير الاثار :  العثور على 300 تمثال يعود الى الاسرات 22 – 26 بالدقهلية

 

القاهرة "المسلة"… صرح محمد ابراهيم وزير الاثار ان بعثة الوزارة كشفت عن ثلاث هياكل ادمية تعود الى العصر المتأخر اسفل التابوت الذى تم الاعلان عنه الاسبوع الماضى بمنطقة اثار تبيلة مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية.

اوضح ابراهيم – الاحد – ان الهيكل الاول عثر بجواره على 14 تميمة اهمها تميمة تمثل ثالوث "امون ، حورس ، نفتيس " ، بينما الهيكل الثانى عثر بجواره على 29 تميمة اهمها تميمة الثالوث ايضا ، وجعران القلب وتمائم من العقيق ، اما الهيكل الثالث عثر بجواره على 12 تميمة معظمها يمثل عين اوجات وعمود الجد وجعارين بحسب أ ش أ.

من جانبه قال على الاصفر رئيس قطاع الاثار المصرية ان البعثة كشفت ايضا بالمصطبة المشيدة من الطوب اللبن داخل المنطقة الاثرية عن مقبرتين مبنيتين من الحجر الجيرى على شكل تابوت الدفن ومغطيتان بالواح من الحجر الجيرى .

موضحا انه كشف بالمقبرة الاولى عن المومياء مغطاه بطبقة من الكارتوناج مطلى بالذهب عليها نصوص هيروغليفية من بينها خرطوش الملك (واح ايب رع) باسماتيك الاول من الاسره 26 ، مشيرا الى ان المومياء فى حاله سيئة من الحفط ، وذلك لتأثرها بارتفاع نسبة الرطوبة المحيطة بها والتى ادت الى تفحمها ، كما كشف عن صندوق خشبى به مجموعة من الاوشابتى والتمائم اهمها تميمة الطائر " البا " والذى يرمز الى الروح مذهبة وعينه برونزية التطعيم .

كما عثر على 300 تمثال اوشابتى من الفيانس بعضها مكسور متاثرا بالرطوبة ، عليها كتابات هيروغليفيه ، الى جانب الكشف عن الاحشاء ملفوفه بلفائف كتانية موضوع فى منتصف الصندوق.

اضاف د.محمد غبد السميع رئيس الادارة المركزية للوجه البحرى ان المقبرة الثانية تحتوى ايضا على صندوق خشبى بداخله تماثيل الاوشابتى بلغ عددها 286 تتوسطها بقايا الاحشاء الملفوفة داخل الصندوق.

لافتا الى ان هذه المنطقة تعد جبانة فى العصر المتاخر حيث تم الكشف بها من قبل على اثار ترجع الى الاسرات من الاسرة 22 حتى الاسرة 26 وما زال العمل مستمر ببعثة مصرية تتبع وزارة الاثار وفريق اثرى متخصص من بينهم أخصائى الترميم ومتخصصين فى دراسة العظام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله