Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عبد اللطيف يؤكد :8 حالات وفاة مصرية فى حادث حريق فندق السعودية ..تخصيص رقم 00966504387937 لإطمئنان على المصابين

عبد اللطيف يؤكد :8 حالات وفاة مصرية فى حادث حريق فندق السعودية ..تخصيص رقم 00966504387937 لإطمئنان على المصابين
 

الدفع بلجان لمتابعة المعتمرين وتقديم كافة التيسيرات لهم

القاهرة "المسلة" سعيد جمال الدين …. أعرب هشام زعزوع وزير السياحة عن حزنه و خالص أسفه وتعازيه لأسر ضحايا المعتمرين الذين أودت المنية بحياتهم في حادث حريق فندق إشراق بالمدينة المنورة أمس  السبت – .

قال زعزوع فى تصريحات خاصة أن الوزارة تتابع عن كثب وبالتنسيق مع السفارة المصرية بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة إجراءات متابعة أثار الحريق وذلك بالتعاون مع السلطات السعودية سواء فى دفن جثث الضحايا الشهداء أو متابعة الحالة الصحية للمصابين والمتواجدين بالمستشفيات السعودية ، وإنه يتلقى التقارير الخاصة بهذا الحادث أولاً بأول وعلى مدار الساعة .

أضاف وزير السياحة هشام زعزوع أنه كلف مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين بمتابعة الحادث وموافاته بالتفاصيل والمستجدات أولاُ بأول ، وكذلك قيام لجنة الوزارة المتواجدة حالياً بمكان الحادث بالأراضى السعودية بتقديم كافة أشكال الدعم من اجل تيسير إجراءات النقل والدفن للمتوفين وكذلك الوقوف بجانب المصابين ومرافقتهم للمستشفيات على أن تقدم وزارة السياحة التعويضات اللازمة للشهداء والمصابين .

من جانبه أكد مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين أن عدد الوفيات التى تم إبلاغ الوزارة بها وفقاً لأخر تقرير من اللجنة المتواجدة بالأراضى السعودية عبر تقارير وزارة الصحة السعودية أن جميع حالات الوفاة نتجت عن إسفكسيا الخنق( الإختناقات ) نتيجة للدخان الكثيف الذى تسبب فيه الماس الكهربابى بفندق إشراق المدينة( 4 نجوم ) والذى تصل عدد غرفه نحو 600 غرفة وأن عدد الوفيات قد بلغ 13 حالة وفاة تم التعرف على جثث 8 مصريين وجزائرى ، وتقوم السلطات السعودية بالتعرف على الجثث الأربعة الأخرى وجنسياتهم .

نفى عبد اللطيف ما تردد من أن الفندق الذى وقع فيه الحادث لم يكن مطابقاً للإشتراطات التى تضعها الهيئة العليا للسياحة ، مؤكداً على أن الوزارة لا تعتمد أية بتنفيذ رحلات عمرة للشركات المصرية إلا بعد تقديم المستندات الخاصة بإعتماد الهيئة العليا للسياحة بالسعودية بتصنيف الفندق التى تعاقدت معه الشركة المصرية لإقامة معتمريها وكذلك وجود المستندات الخاصة بإعتماد الحماية المدنية للفندق من الناحية الأمنية لوسائل الدفاع المدنى وهو ما يعرف بالكود السعودى .

أشار إلى أن لجنة وزارة السياحة ومعها لجنة من القنصلية المصرية بالسعودية بجدة قامت بالإنتقال لموقع الحادث فور إخطارهم وأنهم يقومون بمتابعة دفن الجثث والحالات المصابة وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بها مع السلطات السعودية ، وأن جميع المصابين المصريين بالحادث قد خرجوا من المستشفيات بالمدينة المنورة ولم تتبقى سوى حالتين أحدهما لسيدة حامل مصابة بحالة إنهيار نتيجة لوفاة ولديها فى الحادث ، وأخر لمصرى مسن ولكنه بحالة صحية جيدة .

وحول أسماء المصريين المتوفين قال وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين أنهم (أحمد على محمد ، وصدى أحمد على ، ومريم أحمد على ، وإيمان إسماعيل وهم تابعون لرحلة عمرة شركة إرال للسياحة ، وطاهر سيد عواد ، وتوحيدة عابد محمد أحمد ، وعبد الرحمن محمود على وتسنيم محمود على وهم تابعين لرحلة عمرة شركة الرحلات السحرية السياحية .

أضاف عبد الطيف أنه رغم أن المال لا يمكن تعويض البشر، إلا أن تم الإتصال بشركة التأمين المتعاقدة مع غرفة الشركات السياحية لسرعة إنهاء إجراءات صرف التعويضات المستحقة لأسر المتوفين وفقاً لهذا التعاقد الذى يقضى بصرف 20 ألف جنيه قيمة التعويض لكل معتمر عن وفاته الطبيعية وضد الحوادث الشخصية والجماعية التى ينتج عنها وفاة أو فى حالة العجز الجزئى المستديم بنسبة من مبلغ التعويض طبقاً لنسبة العجز.

كما أن الوزارة تتابع أيضاً ما تعلن عنه السلطات السعودية من تعويضات تصرف لأسر المتوفين وأن الوزارة طلبت من الشركات السياحية التى كانت تقوم بتنفيذ البرنامج الخاص بالعمرة لعملائها بالدفع بعناصر جديدة إلى المدينة لمتابعة عملائها وتلبية رغباتهم مابين إستكمال الرحلة أو عودتهم ، مشيراً إلى أنه قد تم التأكد من قيام الجهات المعنية بالسعودية بنقل كافة المعتمرين المتواجدين بالفندق إلى فنادق أخرى مجاورة وبمستويات أعلى .

أشار مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة إلى أن وزارة السياحة قامت بتخصيص رقم هاتف سعودى لاطمئنان الأهالى فى مصر على ذويهم المصابين فى حريق فندق إشراق المدينة وهو 00966504387937

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله