Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بالصور ولأول مرة معرض حلاوة زمان بالمتحف القبطى يستمر حتى 15 فبراير

بالصور ولأول مرة معرض حلاوة زمان بالمتحف القبطى يستمر حتى 15 فبراير

 

القاهرة "المسلة"… يشهد المتحف القبطى حالياً معرض حلاوة زمان الخاص بالموالد الشعبية منذ عصر مصر القديمة والذى أعده الأمناء المساعدين بالمتحف القبطى  فى الفترة من 3 إلى 15 فبراير بحضور مكثف من المهتمين بالتراث الشعبى المصرى والجمهور المصرى الذى أقبل عليه بشكل كبير لقضاء يوماً من أجازة نصف العام داخل المعرض .

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن افتتاح هذا المعرض جاء فى ظروف مواكبة لنكبة متحف الفن الإسلامى لتؤكد للعالم أجمع بأن المصريين عشاقاً لتراثهم وآثارهم وفنونهم المصرية القديمة والمسيحية والإسلامية وقادرون على حماية حضارتهم ويتطرق المعرض لفكرة الموالد الشعبية المستمدة من التراث الشعبى المصرى والذى استلهمها الأمناء المساعدين بالمتحف القبطى من الموروث الحضارى المصرى وذلك لربط المجتمع بالمتحف القبطى من خلال عرض قطع أثرية مختارة بعناية لتعبر عن مضمون المعرض والفكرة قابلة للتطبيق فى متاحف أخرى بعد نجاحها.

 
ويضيف د. ريحان بأن المعرض يشمل أيضاً مجموعة من العروض الترفيهية للأطفال ومحاضرات تثقيفية عن الموالد الشعبية ومدى ارتباط المصريين بها أعدها كبار المتخصصين فى هذا المجال ومنهم الدكتور لؤى محمود رئيس مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية والمهندس ماجد الراهب والقمص أنجيلوس النقلونى الباحث فى التراث الشعبى والدكتورة سحر عبد الرحمن من إدارة الشئون العلمية بقطاع المتاحف بوزارة الدولة لشئون الآثار.

وينوه د. ريحان إلى أن قدماء المصريين اهتموا بأعياد الموالد التى ارتبطت بالمعبودات والأماكن وطقوس العقيدة وكانت أعياداً محلية ارتبطت بمكان المعبود وكانت تتيح الفرصة لمشاركة البلاد الأخرى فى الاحتفال والتبادل الاجتماعى والتجارى بينهم وكان يصاحب الاحتفال موكب الفرعون أو الكاهن الأكبر وهو يعتلى فرسه أو محمولاً على محفة قابضاً بيديه على صولجانه وسيفه ويحيط به مريدوه وأتباعه يرتلون الأناشيد على ضربات الدفوف يحيط بهم حملة المباخر وحاملوا المقدسات ويقيمون حلقات الرقص الجنائزى على دقات الطبوب وعزف الناى ولا يزال أهل طيبة (الأقصر) حتى الآن يحافظون على موكب الزورق المصاحب لعيد المعبود آمون (عيد أوبت) الذى كان ينقل فيه زورق المعبود آمون إلى معبد الأقصرحيث يحمله الكهنة فى موكب مماثل ويؤكد د. ريحان أن أعياد اليوم ما هى إلا امتداداً لثقافة الموروث الشعبى المصرى .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله