اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اختتام فعاليات مهرجان الأقصر للسينما المصرية و الأوروبية في معبد الكرنك

اختتام فعاليات مهرجان الأقصر للسينما المصرية و الأوروبية في معبد الكرنك

 
الأقصر " المسلة " … حول البحيرة المقدسة في معبد الكرنك أعلنت نتائج مسابقات مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية في حفل ختام الدورة الثانية ، حيث فاز بجائزة العمود الجد الذهبي في مسابقة الافلام  الروائية الطويلة فيلم "مهلك" للمخرج الصربي ميلوش بوزيك والذي  استطاع ان يعبر من خلال تقنية عالية في الاخراج و التصوير عن الازمة الازلية بين القرية والمدينة ، و بين الشرق و الغرب ، حيث يحاول كل مننا ان يبحث عن هويته . وقد استطاع الفيلم ببراعة مطلقة ان يعبر عن هذا الصراع الانساني من خلال رجل يبحث عن حلمه .

 
وقد فاز بجائزة عمود الجد الفضي في ذات المسابقة اليوناني يورجوس تسيمبروبولوس عن فيلمه "العدو بالداخل" ، والذي يعبر من خلال عمل متكامل بايقاع سريع واخراج رائع عن الازمة الاقتصادية الجديدة في اوروبا، وكيف انه في الكثير من الاحيان نكتشف انفسنا عندما نتعرض للضغوط الصعبة ، لنتعرف على اولوياتنا تجاه الحياة والعائلة واعتقاداتنا السياسية . 

 
كما فاز بجائزة عمود الجد البرونزي للعمل الأول المخرجة نانا اكفيتميشفيللي عن فيلم " عنفوان الشباب" من جورجيا. ويطرح الفيلم الكثير من الاسئلة عن التغيرات التي ظهرت على الخريطة السياسية الاجتماعية في اوروبا في القرن العشرين والتي ما زال بعضها بدون اجابات . وقد استطاع الفيلم ان يعبر عن الازمة السياسية العميقة في جورجيا من خلال قصة فتاتين في سن المراهقة نشأوا في بلدة "تبليسي" في 1992 . 

 
وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير ، فاز المخرج الالماني ايريك شميت عن فيلمه "رينو بالسرعة الكاملة" بعمود الجد الذهبي ، الذي استطاع ان يعبر عن "الوحدة" وانها ليست بالضرورة مرتبطة بالمكان ، وانما بنظرتنا الى الحياة من حولنا ، وجرأتنا على ان نحب و ان نعبر عن افكارنا لمن نحبهم .
 
 

وتمكنت المخرجة سارة رزيق ان تقتنص لمصر جائزة لجنة التحكيم "عمود الجد الفضي" عن فيلمها القصير الأول " فردة شمال" ، وذلك لشاعريته في التناول واحساسه الرائع بالايقاع من خلال سرد قصة طفلين في محطة القطار.  وقد تخرجت رزيق الذي تبلغ  20 عاماً من المعهد العالي للسينما في 2013 ، وعملت في بعض الافلام الروائية الطويلة كمساعدة مخرج . 

 
ومن الجدير بالذكر ان مصر شاركت في مسابقة الافلام القصيرة بفيلم "حقيقة واحدة" لآية العدل وفيلم "اسكارف" لأحمد عماد الى جانب " فردة شمال". وفي مسابقة الافلام الطويلة ، شاركت بفيلم الافتتاح "لامؤاخذة" لعمرو سلامة .

 
وكان مهرجان الأقصر للسينما المصرية  و الأوروبية قد افتتح فعالياته يوم 19 يناير في الاقصر على مدى اسبوع  كامل امتع فيها ضيوف المهرجان واهل الاقصر بمجموعة متميزة من الافلام الحديثة والكلاسيكية . كما قام بتكريم الفنان نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف .

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله