Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مؤتمر مستقبل السياحة بالاقصر يؤكد أهمية دور الطيران والسماوات المفتوحة لتنمية السياحة لمصر

مؤتمر مستقبل السياحة بالاقصر يؤكد أهمية دور الطيران والسماوات المفتوحة لتنمية السياحة لمصر

 

الاقصر : وليد عبد الرحمن – أشرف الجداوى

 

"المسلة" … ناقشت ورشة العمل الاولى لمؤتمر "مستقبل السياحة فى مصر " دور الطيران والسماوات المفتوحة فى استعادة الحركة السياحية لمعدلاتها الطبيعية التى كانت عليها فى العام2010 وامكانية تخطى تلك الارقام مع تطور حركة الطيران بين المقصد المصرى والاسواق السياحية المختلفة .

وأكد محمد ابراهيم رئيس سلطة الطيران المدنى إن مصر تتبع سياسات السماوات المفتوحة فى كافة المطارات الخاصة بمصر ولكن بصورة تدريجية مثلما حدث فى العديد من دول العالم والتى استغرقت أكثر من ست سنوات فى نقل مطاراتها إلى السماوات المفتوحة .

وقال انه من المهم الاعداد لنظام التأشيرات الجديدة وضبط الحدود ، مشيرا إلى أن مصر بدأت فى هذا النظام فى العام 1996 وتم اتباع نماذج متعددة ومنها نظام الشارتر والذى واجه العديد من المشكلات بسبب البنية التحتية فى المطارات المختلفة وهو ما تطلب تطوير المطارات وخطوط الطيران.

وشدد على أنه تم التوصل إلى 90 فى المائة من الانتقال إلى نظام السموات المفتوحة والوقت المتبقى قليل للانتهاء تماما من تطبيق نظام السموات المفتوحة ونقل مصر إلى تطور أكبر فى هذا المجال .

وأشار إلى أن مطار القاهرة الدولى يواجه الكثير من الامور مثل المساحة الجوية حول المطار وصالات الوصول والسفر وكل تلك القضايا تحتاج إلى عامين تقريبا خاصة وانه تم الانتهاء بالفعل من تطوير صالة 3 وصالة 2 وهناك تطوير البنية التحتية فى المطار .

وقال إن هناك تجهيز لربط المطار بقطارات فائقة السرعة وخطوط المترو لنقل المسافر إلى مقر اقامته مباشرة وليس إلى المطار فقط ، مشيرا إلى أن هذا يتم فى المطارات المصرية كافة وعددها 24 مطارا.

من جانبه قال رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية الهامى الزيات إن تحرير المطارات فى الولايات المتحدة انتجت عكس ما كان مخطط له حيث أرتفعت أسعار الطيران وكانت هناك العديد من المشكلات التى تم علاجها بدممج عدد من شركات الطيران مع بعضها البعض .

واضاف إن الدراسات اثبتت ضرورة تحرير هذا المجال لمصلحة مصر ويجب التعامل مع جميع المطارات وليس مطار القاهرة فقط ، مشيرا إلى أن مطار القاهرة لديه مشكلة وجود شركات الطيران الرخيصة العاملة فى الخليج ولذا يجب على مصر للطيران الدفاع عن مصلحتها والتعامل مع شركات الطيران بصورة لا تقضى على مصر للطيران .

وأِشار إلى أنه يجب زيادة التسويق لمطار القاهرة ومصر للطيران ويمكن أن يتم هذا التسويق فى الولايات المتحدة الامريكية أو المملكة المتحدة ، مشيرا إلى أن مطار القاهرة حاليا مفتوح فعليا لعدد من خطوط الطيران الدولية وليست الشركات التى يرتادها الركاب البسطاء الذين يدفعون قليل من الاموال مقابل الانتقال عبر شركات الطيران .

وأوضح أنه يمكن أن يتم تطبيق نظام السموات المفتوحة مع الدول الاوروبية وليس مع المطارات الخليجية ، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك جدول زمنى واضح ومحدد من أجل التحول فى تطبيق هذا النظام وأن يكون هناك تعامل بالمثل مع المطارات التى يتم تطبيق نظام السموات المفتوحة معها.

وقال الدكتور طالب الرفاعى سكرتير عام منظمة السياحة العالمية إن الايمان بفكرة السموات المفتوحة يدفعنا إلى ضرورة تلبية كافة المطالب الخاصة بهذا النظام من أجل تطبيقه بصورة كاملة دون استثناءات .

وأكد إن هذا النظام لامحالة من تطبيقة بغض النظر عن المعوقات أو المبررات لتأجيله لان كل شركات الطيران يمكنها أن تنافس ببرامج ورحلات منخفضة التكاليف وباسعار منخفضة تمكنها من المنافسة مع الشركات التى تتخوف منها فى قضية تطبيق السموات المفتوحة .

وأشار إلى أن مصر للطيران لديهم احساس قوى بالتخوف من تطبيق نظام السموات المفتوحة فى المطارات المصرية وبخاصة بالنسبة لمطار القاهرة ، موضحا إن الالتزام بتطبيق نظام السموات المفتوحة يتطلب خطوات وجدول زمنى واضح .
وقال وزير الطيران المدنى عبد العزيز فاضل إن هناك التزام كامل بتطبيق السموات المفتوحة وهناك سياسات واضحة ومحددة لتطبيق اتفاقيات السياسات المفتوحة ، مشيرا إلى أن هناك عدد من شركات الطيران توقفت عن العمل بسبب هذا الامر فى مختلف المحافظات بل وهناك شركات الطيران الخاصة التى توقفت لان الطلب عليها وصل إلى نسب اشغال صفر.

وأضاف إن أغلب الركاب لتلك المطارات هم من العمال المصريين الذين يعملون فى العديد من دول الخليج ويبحثون عن أرخص الاسعار وهم ليسوا من السياح ، مشددا على أن هناك خطوات لتعزيز البنية التحتية لمطار القاهرة وسيتم افتتاح صالة 2 للسفر فى منتصف العام 2015 بعد تطويرها بشكل كبير وبصورة مشرفة .

وأشار إلى أن مطار القاهرة مطار دولى وسيتم تطويره بصورة كاملة والتعامل مع نظام السموات المفتوحة خلال فترة ما بين 3 إلى 5 سنوات .

وأوضح إن ما قاله وزير الطيران احمد شفيق فى العام 2008 كان صحيحا ولا يختلف عما يتم الحديث عنه لانه يجب تطوير البنية التحتية لمطار القاهرة والمطارات المصرية المختلفة من أجل تطبيق نظام السموات المفتوحة والا لن يمكننا تطبيق هذا النظام .

وأكد إن 5ر7 مليون راكب اضافى سيتم اضافتهم فى مطار القاهرة مع عمل صالة 2 فى النصف الاول من العام المقبل 2015 وهو ما يعتبر نقلة كبيرة لمطار القاهرة والحركة فيه ، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك الكثير من التعاون مع الشركات الاخرى وأن يكون هناك دعم للوقود ولذا فمصر بحاجة لتطبيق نظام السموات المفتوحة بنسبة 100 فى المائة مع كافة الدول التى تنقل السياح إلى مصر .

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك اتفاقية سموات مفتوحة مع الدول الاخرى المصدرة للسياحة إلى مصر ولكن فتح السموات فى مصر فقط وعدم تطبيقها فى باقى المطارات الاخرى يؤدى إلى مزيد من الخسائر مع عدم نقل السياح ولكن نقل العمال المصريين فقط.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن الحديث عن التفاصيل الدقيقة لاستراتيجية تطوير الطيران وتطبيق نظام السموات المفتوحة ليس مطلوبا بقدر التحدث حول كيفية التحول الحقيقى فى طريقة التفكير فى مجال الطيران .

وأكد إن الوقت الحالى هو المناسب والمطلوب من أجل التحول إلى العمل وبقوة فى كافة المجالات وهناك علاقة قوية ووثيقة بين السياحة والطيران لان كلاهما يعتمد على بعضه البعض ويجب التحول نحو العمل بقوة من أجل إنجاح التحرك السياحى .

وأشار إلى أنه كانت هناك وعود بفتح مطار القاهرة لنظام السموات المفتوحة بعد فتح صالة 3 وتم الافتتاح ولم يتم تطبيق نظام السموات المفتوحة والان يتم ترحيل التطبيق إلى افتتاح صالة 2بعد تطويرها وهو أمر يعنى تسويف تطبيق النظام .

وأعرب عن تفهمه التام لرغبة مصر للطيران فى حماية مصالحها بصورة كبيرة لان هناك العديد من المشكلات التى تعانى منها ويجب التعامل معها ، مشيرا إلى أن مصر للطيران تحقق خسائر ولذا يجب أن يتم تغيير طريقة التفكير من أجل استعادة مكاسبها ثانية.

واشار إلى أن هناك مشكلة فى ادارة مصر للطيران واستراتيجية العمل بها فيجب عليها أن تقوم بالمنافسة فى الاسعار والمنافسة مع شركات الطيران وتخفيض الاسعار والتعامل مع نظام السوق بصورة تحقق المكاسب .

وطالب بالغاء الرسوم التى تعوق من زيادة حركة الطيران إلى مطار القاهرة والمطارات المختلفة ، مشيرا إلى أن الدولة تعانى كثيرا ويجب أن نتغير فى مناهج علاج مشكلاتنا وسنظل نعانى ما لم يتم معالجة هذه المشكلات واتباع اساليب مختلفة .

واكد إن مصر للطيران تتعامل بصورة خاطئة تماما مع مشكلة الطيران وتطبيق نظام السموات المفتوحة والتى تجعل مصر للطيران نصيبها ضعيفا جدا بالنسبة للسوق الدولى للطيران وهو ما لن يتأتى الا من خلال تغيير طريقة التفكير فى الادارة بصورة حاسمة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله