Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

زعزوع يفتتح مؤتمر”مستقبل السياحة فى مصر”بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية

زعزوع يفتتح مؤتمر"مستقبل السياحة فى مصر"بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية الاقصر

– الاقصر – وليد عبد الرحمن – اشرف الجداوى

أفتتح وزير السياحة هشام زعزوع مؤتمر "مستقبل السياحة فى مصر " والذى تنظمه وزارة السياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية ، حيث يناقش المؤتمر التحديات التى تواجه صناعة السياحة وكيفية عودة الصناعة إلى معدلاتها الطبيعية. وقال رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية الهامى الزيات إن الاستجابة السريعة لمنظمة السياحة العالمية وعلى رأسها الدكتور طالب الرفاعى لتنظيم المؤتمر فى مصر يؤكد التعاون الكبير بين مصر وبين المنظمة الدولية وقيادتها .

 

وأضاف إن المؤتمر يكتسب أهمية قصوى فى الفترة الحالية من المرحلة التى تمر بها السياحة المصرية والتى تتطلب تضافر كافة الجهود من أجل عبور صناعة السياحة وتجاوزها الازمة التى تعيشها حاليا واستعادة المعدلات الطبيعية لحركة السياحة. واشار إلى أن اختيار التوقيت جاء من أجل تجاوز المشكلات وتكوين نظرة مستقبلية جديدة للسياحة المصرية ورؤية لمستقبل السياحة فى مصر ، مؤكدا إن الوفود تعرفت بدقة على الوضع فى مصر على الارض. وأوضح إن الحكومة المصرية وضعت خارطة طريق لمستقبل مصر باكملها وتم انجاز خلال الخطوة الاولى منه بالاستفتاء على التعديلات الدستورية يليها الانتخابات الرئاسية التى تكون خلال الاسابيع القليلة المقبلة .

 

وقال أن المشاركين فى المؤتمر سيقومون بزيارة مقابر جديدة يتم اكتشافها لاول مرة وسيتم التحاور مع المواطنين من الاقصر حول الدستور والتعديلات الدستورية وسيكون هناك تشكيل

من عدة اتجاهات سياسية من أجل تحاور مثمر وبناء من أجل مستقبل مصر.

 

وأكد الدكتور طالب الرفاعى سكرتير عام منظمة السياحة العالمية إن الجولة التى قامت بها الوفود فى مدينة الاقصر ومشاهدة أعظم المتاحف المفتوحة على مستوى العالم وتلك الروح التى يلمسها الجميع فى الاقصر. وقال إن مصر دولة تتميز بالعديد من الامكانيات والثروات مثل الاثار التى تتميز بها مصر عن باقى دول العالم ، مشيرا إلى أن مصر دائما متميزة ويستمتع بها كل سائح وهى دائما ما يتم الطلب عليها فى كل دول العالم .

 

وأشاد بوزير السياحة هشام زعزوع والقائمين على صناعة السياحة فى القطاعين العام والخاص ، مشيرا إلى أن اختيار الاقصر لهذا المؤتمر مميز لان الحديث عن مستقبل السياحة المصرية يكون من عاصمتها القديمة طيبة . وأكد إن هناك جهود كبيرة يقوم بها وزير السياحة ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية وكل القائمين على صناعة السياحة ، مشيرا إلى أنه يجب التفكير فى موقع صناعة السياحة المصرية حاليا وتقييمها لان السياحة فى مصر " قصة نجاح" .

 

وقال إن هذا التاريخ من النجاح يحتاج من مصر العودة إلى معدلات النمو السابقة ما بين 2000 و2010 حيث ارتفعت السياحة فى تلك الفترة بقوة سواء على مستوى ارقام السياح أو على مستوى الدخل السياحى وكانت من أفضل دول العالم فى الجذب السياحى. وأضاف إن مصر دائما مع تنجح فى التعافى من عثراتها السياحية بقوة وتعود مصر فى كل مرة اقوى مما كانت عليه قبل المشكلة التى تواجهها ، مشيرا إلى أن السياحة المصرية دائما ما تولد من جديد بمعدلات زيادة كبيرة وغير متوقعة .

 

وأشار إلى أن الخطوات التى تتخذها وزارة السياحة والقطاع الخاص السياحى هى دورة جديدة من دورات تعافى السياحة المصرية واقامة نهضة سياحية كبيرة تساعد على استعادة معدلات السياحة الطبيعية والمساهمة الكبيرة للسياحة فى الدخل القومى المصرى والاقتصاد المصرى. وقال أن السياحة المصرية تمر ببعض الصعوبات ولكن هناك نمو ملحوظ فى السياحة المصرية وبخاصة فى الربع الاخير من العام الماضى وهناك توقعات بالارتفاع مجددا خلال الربع الاول من العام الحالى وبخاصة بعد انتهاء الاستفتاء على التعديلات الدستورية . وأضاف إن الطيران المدنى يقوم بالاجتهاد بقوة من أجل دعم الحركة السياحية إلى مصر ، بالاضافة إلى تعديل نظام التأشيرات إلى مصر والتى تم تغيير اجراءات الحصول على التأشيرات بعد الوصول من عدد من الدول . وأشار إلى أن هناك تطور فى التعامل مع السياحة الداخلية فى مصر وتنمية الخدمة الفندقية والخدمات المقدمة للسائح ،

 

موضحا إن ما رأيناه خلال الزيارة الحالية يؤكد إن السياحة المصرية على الطريق الصحيح من أجل العودة بقوة فى مركزها الطبيعى بين المقاصد السياحية العالمية . وشدد على أنه يجب الانصات جيدا إلى الشباب والتواصل مع الشباب المصرى الذى يتطلع إلى الكثير من التقدم وتحقيق الكثير من النجاحات ، منتقدا بعض التناولات فى الاعلام حول الاحداث التى تحدث فى مصر وهذا ليس انتقادا للاعلام ولكن هناك ضرورة لتوضيح الصورة بصورة أكثر وضوحا. وأشاد بالتعاون بين القطاعين الحكومى والخاص فى السياحة المصرية ، مشيدا ايضا بالحالة الامنية فى الاقصر والتى تتميز بقوة عن العديد من دول العالم

 

 

. وقال وزير الطيران المدنى عبد العزيز فاضل إن هذا المؤتمر يتميز باهمية كبيرة لرسم مستقبل افضل للسياحة فى مصر ، حيث يتم التركيز خلال الاجتماعات وهى ادارة الطيران المدنى فى مصر . وأضاف إن مصر لديها قطاع قديم للطيران المدنى وكان يعمل فى التوسع فى القطاع باستخدام التحرر التدريجى من أجل تطوير عملية الادارة فى قطاع الطيران المدنى ، مشيرا إلى أن القطاع يحاول جاهدا مساندة ودعم صناعة السياحة بقوة من أجل حركة أكبير لحركة السياحة إلى مصر .

 

وأشار إلى أن هناك العديد من التحركات للطيران المدنى التى ساهمت فى تعديل حركة السياحة إلى مصر فى الفترة الاخيرة وتعديل حركة السياح من الاسواق المختلفة ويتم حاليا تحرير السموات المصرية بصورة تدريجية ومتوازنة . واوضح انه يتم حاليا الاعتماد على الاتفاقيات الثنائية لعمل التحرير التدريجى وتعزيز الخدمات المقدمة من أجل تطوير القطاع حتى يتم تحريره من القيود ويكون من القطاعات التى تسمح بالتنافسية والانفتاح والتعاون مع خطوط الطيران العالمية .

 

وقال أن هناك العديد من الاسواق السياحية التى يتم حاليا اتخاذ قرارات لها من أجل زيادة الرحلات منها إلى مطار القاهرة والمطارات المختلفة التى تتطبق سياسة السموات المفتوحة من أجل دعم حركة السياحة إلى مصر . وأضاف أن هناك تعاقدات مع المطارات الدولية والمشغلين فى المطارات الدولية من أجل تطوير المرافق فى المطارات المصرية والتعاون فى انشاء المطارات الجديدة ، مشيرا إلى أنه يتم انشاء مهبط جديد للطائرات وصالة جديدة تعمل على زيادة الاعداد الذين يتسقبلهم مطار القاهرة .

 

وأشار إلى أن تطور حركة الطيران تعمل على تنمية حركة السياحة إلى مصر وخلق مستقبل أفضل للطيران والسياحة فى مصر مع الالتزام بالاشتراطات البيئية والدولية مع تنفيذ العديد من المشروعات لزيادة قدرة المطارات المصرية لاستيعاب 75 مليون سائح فى العام 2020 . وقال إن مطار القاهرة يتم زيادة صالة فيه بسعة عشرة ملايين سائح وصالة ببرج العرب بسعة أربعة ملايين سائح كما يتم زيادة سعة مطار شرم الشيخ وهى جميعها مشروعات تعمل عىل زيادة الحركة إلى مصر فى مختلف المطارات .

 

 

من جانبه أعرب محافظ الاقصر طارق سعد الدين عن تقديره لمنظمة السياحة العالمية لعقدها هذا المؤتمر فى مصر والذى يقوم بدعم السياحة المصرية بصفة عامة وفى الاقصر بصفة خاصة وقال إن المؤتمر يساعد على بحث سبل تطوير حركة السياحة المصرية واستعادتها لمعدلاتها الطبيعية من أجل تنمية الحركة فى المحافظات السياحية وعلى رأسها الاقصر. وأكد وزير الاثار الدكتور محمد إبراهيم أهمية المؤتمر والذى يعد فرصة كبيرة من أجل بحث مستقبل السياحة المصرية وما يرتبط بها من صناعات مغذية لها ،

 

مشيرا إلى أن دور وزارة الاثار هام بالنسبة لحركة السياحة إلى مصر . وأضاف إن مصر كانت من أفضل الحضارات على مستوى العالم وكانت أكثر تقدما على القبائل الاوروبية وقدمت العديد من المساهمات للحضارات الاخرى وكل دول العالم ونجح المصرى القديم فى اختراع العديد من الفنون والتى تجذب السياح بصورة كبيرة تدفعهم إلى التعجب الشديد .

 

واشار إلى أن السياحة الثقافية تعمل على النمو الاقتصادى فى مصر ويعمل على علاج مشكلات الفقر وتنمية الحركة السياحية والتكنولوجية ودعم المستوى الاقتصادى والثقافى للسكان فى مختلف المحافظات السياحية والمناطق السياحية مع خلق مناطق أثرية جديدة. وأكد إن الازمة التى شهدتها مصر منذ يناير 2011 الا أن وزارة الاثار نجحت فى اكتشاف العديد من المناطق الاثرية فى مختلف المحافظات المصرية ،

 

مشيرا إلى أن هناك افتتاح لثلاثة معابد غدا بمشاركة وفود المؤتمر. وتوقع أن تشهد مصر الكثير من التقدم والنمو الاقتصادى رغم الفترة الانتقالية الصعبة والازمة التى مرت بها مصر لان المصريين لديهم طاقة إيجابية كبيرة من أجل التغيير والتقدم للافضل .

 

 

رحب وزير السياحة هشام زعزوع بالمؤتمر والمشاركين فيه والقائمين على تنظيمه نظرا للاهمية القصوى لهذا المؤتمر الذى يبحث مستقبل السياحة فى مصر والعمل على تقدمها واستعادتها معدلاتها الطبيعية . وأكد وزير السياحة فى كلمته فى افتتاح المؤتمر اليوم انه تطلع طويلا من أجل هذا المؤتمر منذ بدء الاعداد له من أجل وضع كل الخبرات والتجارب والمشاركين فى المؤتمر لمناقشة أين تقف مصر وكيف تتقدم إلى الامام .

 

وقال إن التحديات التى تواجه السياحة المصرية خلال الازمة الحالية مختلفة وقوية لانها أزمة مستمرة لثلاثة أعوام ونحن نبحث كيفية الخروج من تلك الازمة وكيفية التقدم للامام ، وأن يتم الدفع بالسياحة المصرية فى الطريق الصعب الذى تسير فيه السياحة المصرية . وأضاف إن صناعة السياحة تحتل المرتبة الثالثة فى الصناعات العالمية التى تدر الدخل وبخاصة بعد أن تخطت حركة السياحة حول العالم المليار سائح ، مشيرا إلى أن مصر تلعب السياحة فيها دورا كبيرا بنسبة 3ر11 % من الدخل القومى المصرى فى العام 2010 وكانت مصر فى المرتبة 18 حينها بين الدول السياحية وتراجعت مصر إلى المركز 22 فى العام الماضى .

 

وأشار إلى أن مصر قصة نجاح فعلية لان مصر نمت خلال الفترة من 2003 إلى 2010 كانت نسبة النمو 100 فى المائة ، بالاضافة إلى التقدم فى الدخل المقدم من السياحة إلى أكثر من ضعفين لما تقدمه قناة السويس للدخل القومى المصرى . وقال إن السياحة المصرية تراجعت حيث كانت فى العام 2010 7ر14 مليون سائح وفى العام 2011 اصبحت 8ر9 مليون سائح وفى العام 2012 5ر11 مليون سائح وفى العام 2013 تراجعت ثانية وبخاصة بعد التراجع الكبير فى الربع الثالث منه .

 

 

وأضاف إن استعادة الحركة السياحية يحتاج إلى منهج تكتيكى من أجل مضاعفة ارقام 2010 فى العام 2020 باتباع خطوات هامة على رأسها التخلص من الكثير من العوائق والتى كان على رأسها حظر السفر والتى نجحت مصر فى الغاءها بنهاية شهر نوفمبر الماضى 2013 بتعاون كبير بين وزارتى السياحة والخارجية التى قامت بدور كبير فى هذا الشأن . وأشار إلى أن المشكلات المصرية داخلية ولا دخل للسياح فيها وفى محافظات بعيدة تماما عن المقاصد السياحية والمناطق السياحية ،

 

مؤكدا إن التظاهرات التى يقوم بها تنظيم الاخوان المسلمين لا تستهدف السياح ولكنها تستهدف الشرطة والقوات المسلحة وتكون فى القاهرة وبعض المحافظات المحدودة. وقال إن أهالى الاقصر يعانون كثيرا بعد تراجع السياحة بقوة لانهم يعملون فى صناعة السياحة فى الاغلب ولذلك كانت هناك معاناة كبيرة بين أهالى الاقصر بصفة خاصة لاعتمادهم على السياحة بصورة رئيسية .

 

وأضاف إن مصر قررت التركيز على أسواق أوروبا لان 73 فى المائة من السياحة تأتى من أوروبا و20 فى المائة من العالم العربى ولذلك كان التركيز فى البداية على الاسواق الاوروبية وبعدها الشرق الاوسط والدول العربية . واشار إلى أن هناك تعاون تم بين وزارة السياحة وبين منظمى الرحلات وشركات السياحة فى الدول الاوروبية وتقديم الكثير من الحوافز والتسهيلات التى قدمتها مصر من أجل جذب السياح إلى مصر .

 

وأكد انه بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى تم هذا التقدم ولولا التعاون مع وزارة الطيران المدنى لما كان للسياحة المصرية استعادة معدلاتها بصورة ولو جزئية حاليا لان الطيران هو ما تعتمد عليه السياحة المصرية تماما فى نقل السياح إلى مصر من الاسواق المختلفة .

 

وقال " انا أحب مصر للطيران ولكن أحب مصر أكثر " ولذلك يجب أن نناقش كيفية دعم شركة مصر للطيران من أجل تقدمها ويتم مناقشة مشكلاتها وكيفية علاجها وأن تصبح جزء من الصورة الكبرى وللاقتصاد المصرى . واضاف إن هناك حزم لدعم السياحة الداخلية المصرية من أجل تنشيط حركة السياحة الداخلية وبخاصة فى فترة اجازات منتصف العام ونحاول أن تكون تلك التجربة على مدار العام وأن تكون هدفا لنا .

 

وأشار إلى أن دول الخليج تمثل أهمية كبرى وسوق سياحى مباشر ولكن عدم وجود رحلات مباشرة إلى الغردقة وشرم الشيخ كانت معوقا للحركة من دول الخليج إلى تلك المقاصد . وقال انه طلب من وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم لوضع كاميرات فى المناطق السياحية والمحافظات السياحية وعرضها مباشرة على الانترنت من أجل مشاهدة السياح لطبيعة الوضع فى المناطق السياحية المختلفة والاطمئنان على الوضع فى مصر وبخاصة فى المناطق السياحية المختلفة البعيدة تماما عن اية احداث سياسية .

 

واضاف إن مليارى مستخدم للانترنت حول العالم يمكنهم التعامل مباشرة مع المناطق السياحية وهو ما سيتم الاهتمام به كثيرا فى العام 2014 بالاضافة إلى التطبيقات المختلفة التى سيتم اضافتها فى أجهزة المحمول . وأشار إلى أن الوزارة تقوم بعمل منتج جديد الخاص بمسار العائلة المقدسة ، والرحلات النيلية التى سيتم اعادتها خلال المرحلة الحالية ، بالاضافة إلى تعديل اجراءات الحصول على التأشيرات لعدد من الاسواق السياحية وتنشيط تلك الاسواق مثل الهند وجنوب شرق اسيا وامريكا اللاتبينية وسيتم اقامة العديد من المناسبات لجذب المزيد من السياح .

 

وأكد إن مصر تهتم كثيرا بالسياحة البيئية والسياحة الخضراء وهناك 2000 غرفة سيتم اضافتها بتلك المواصفات خلال الاعوام الثلاثة القادمة وسيكون لها دور بارز فى نقل السياحة المصرية نقلة كبيرة . وقال أن هناك مخطط لاقامة شركة طيران سياحية ، اعرب عن تطلعه أن يتم تشغيلها خلال العام الحالى 2014 والتى ستمثل دعما كبيرا للحركة السياحية المصرية . وأكد إن هناك مقاييس لرفع جودة المنتج السياحى المصرى تضعها منظمة السياحة العالمية وسيتم تعميمها على كافة المنشآت السياحية بعد تعافى الحركة السياحية إلى مصر ،

 

مشددا على أن مصر مقصد سياحى طوال العام . واشار إلى أن مصر لديها امكانيات وثروات ومنتج فريد للسياحة ويمكن الاستفادة بها بصورة أكبر من خلال البنية التحتية القوية التى تتمتع بها والامكانيات التى تساعد على نهضة السياحة ثانية . وطالب الاعلام بضرورة مساعدة الحركة السياحية على التقدم والتحول إلى التقدم بقوة ، مشيرا إلى أن السياحة تحتاج إلى بيئة خاصة فى التشريع والقوانين وغيرها من القواعد التى تساعد على تقدم صناعة السياحة فى اى مقصد سياحى على مستوى العالم .

 

وشدد على أن مصر لديها فرص كبيرة للاستثمار فى صناعة السياحة وهى من أكثر دول العالم فى جذب الاستثمارات السياحية منها بصفة خاصة ، مشيرا إلى أن الصورة السلبية الحالية التى يتم الترويج لها بعدم الامان فى المناطق السياحية المصرية يجب أن يتم تعديلها تماما . وقال إن هناك قلق واضح نتيجة تراجع اسعار السياحة المصرية بعد تراجعها خلال الفترة الماضية نتيجة العمل على جذب السياحة بصورة تساعد على أستمرار العمل فى القطاع السياحى ،

 

مشيرا إلى أن كل هذا سيتم تعديله مع تحرك الحركة السياحية نحو النمو والتخلص من الازمة الحالية . وشدد على أنه أقنع رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة سياحية فى مجلس الوزراء مثل تلك المجموعة الاقتصادية من اجل التجانس والانسجام وسيكون هناك اقرار من مجلس الوزراء قريبا لتشكيل المجموعة . وقال انه سيتم العمل مع الجهات المختصة فى كل المشكلا ت التى يتعرض لها قطاع السياحة فى مصر ومنها الطرق والتى يجب تطويرها من أجل نهضة سياحية كبيرة تساعد على استعادة المعدلات واستعادة العمل لكل العاملين الذين توقفوا عن العمل بسبب الازمة السياحية وتنمية الاقتصاد المصرى. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله