Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ائتلاف شباب الأثريين يطالب ضم قصر دليسبس فى بورسعيد الى وزارة الاثار

ائتلاف شباب الأثريين يطالب ضم قصر دليسبس فى بورسعيد الى وزارة الاثار

بورسعيد "المسلة" … استنكر كريم محمد السيد مرمم وباحث فى الآثار ومنسق ائتلاف «شباب الأثريين»عدم تسجيل قصر دليسبس ببور سعيد فى الآثار رغم أنه يعد من أهم التحف المعمارية ببورسيعد,واصفا عدم خضوعه للآثار بالمصيبة، ورغم ذلك لم نجد أحدا يطالب بضمه رغم قيمته.

 

وأوضح كريم أن ديليسبس ، بنى القصر لكنه لم يسكن فيه وإنما أتى إليه فى أكثر من زيارة حيث كان يسكنه بعض المهندسين وتوارثته الجالية الفرنسية كسكن لأبنائها فى بورسعيد، وبعد تأميم القناة وخروج معظم الفرنسيين العاملين فى هيئة قناة السويس انتقلت ملكية القصر إلى لويس طورباى لبنانى الجنسية.

 

وتابع:عاش طورباى مع زوجته وابنته حتى اشتراه شخص يدعى ميشيل بــ 250 ألف جنيه،وميشيل كان رجل أعمال وحصل على قرض من بنك السويس قيمته 19 مليون جنيه ثم هرب من مصر،ليقوم بعدها بنك السويس بالحجز على القصر محاولاً إزالته بشكل تدريجى، حيث نجح فى هدم دورين منه.

 

وأشار إلى أن القصر يضم العديد من الزخارف الجصية الجميلة والرائعة مما يثير تساؤلات كثيرة عن عدم ضم القصر الى الآثار,خاصة أنه يوجد مثله الكثير من القصور والفيلات المهددة بالهدم من أجل مشروع استثمارى أو غيره ووزارة الآثار لا تتحرك.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله