Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

13 % تراجع في حركة السياحة الأجنبية الوافدة الى الاردن

13 % تراجع في حركة السياحة الأجنبية الوافدة الى الاردن

عمان "المسلة" … تراجعت اعداد الوفود السياحية الاوروبية القادمة للمملكة لتسجل انخفاضا بلغ 13 بالمئة خاصة منطقة العقبة الاقتصادية التي كانت تشهد اقبالا كبيرا من قبل السياح في مثل هذه الفترة من العام في السنوات السابقة، ولوحظ غياب واضح للسياح الاجانب خاصة الاوروبيين.

وقال رئيس جمعية الفنادق في العقبة صلاح الدين البيطار ان الاقبال على الحجوزات واشغال الفنادق 5 نجوم جيد ولكنه اقل من مستوياته مقارنة بالاعوام السابقة، وان نسبة اشغال الفنادق 3 ـ4 نجوم ساهمت في رفع نسب الاشغال بشكل عام.

واضاف لـ العرب اليوم ان الوفود السياحية الاجنبية خاصة الاوروبية منها اصبحت من النادر وجودها في منطقة العقبة لارتفاع اسعار الحجوزات وتذاكر السفر، مع العلم ان الدور الترويجي للمنطقة يعمل بشكل مكثف لاستقطاب السياح.

وأشار صاحب احد الفنادق في منطقة العقبة الى ان الارتفاع غير المبرر لاسعار الشقق والخدمات الفندقية اجمالا جعلت السائح الاجنبي يبحث عن مناطق سياحية بالمنطقة اقل تكلفة، ما خفض نسب الاشغال للفنادق والمطاعم السياحية بشكل مباشر.

واضاف ان الاوضاع السياسية في الاقليم ككل ساهمت بشكل كبير في عزوف السياح الاجانب عن المنطقة باكملها ما جعل المناطق السياحية تعتمد على السياح العرب المحليين بشكل كبير ولكن الايرادات المتحققة من هذه الفئة لا تقارن بما يتم تحصيله من فئة السياح الاجـــانب.

وبينت احصاءات صادرة عن وزارة الســـــياحة انخفاض السياح الاجانب في المملكة لشـــــهر تشرين الأول بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العــــام الماضي.

وأشارت الاحصاءات الصادرة عن وزارة السياحة ان مجموع سياح المبيت لشهر تشرين الاول الماضي بلغ 369 الف سائـــــح بارتفاع 4 بالمئــــة مقـــــارنة مع 355 الفــــــا سجـــــلت الشهر نفسه من عام 2012، شغلـــــت الدول العربية 2 بالمئة منها سياح من الـــــدول العربيــــــة.

في حين سجل عدد زوار اليوم الواحد 134 سائحا في شهر تشرين الثاني الماضي.

وارتفعت أيضا نسبة اردني مقيم في الخارج 98 الف سائح لتصل الى 20.5 بالمئة في تشرين الثاني للعام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي ان الدخل السياحي خلال شهر تشرين الثاني بلغ 261.1 مليون دولار اي 185.1 مليون دينار، بالمقارنة مع 266.3 مليون دولار 188.8 مليون دينار خلال الشهر المماثل من عام 2012.

وأشارت البيانات الى ان الدخل السياحي تراجع 4.2 بالمئة ليبلغ حوالي 3.091 مليار اي 2.191 مليار دينار، خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2013، مقابل حوالي 3.227 مليار دولار، اي ما يعادل 2.288 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2012، متأثرا بتراجع أعداد الزوار خلال هذه الفترة خاصة الزوار القادمين بغرض العلاج.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله