Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأعلى للثقافة : عام 2014 هو عام الثقافة النوبية

الأعلى للثقافة : عام 2014 هو عام الثقافة النوبية

 

القاهرة "المسلة" … أكد مصطفي عباس عضو لجنة ثقافة الشباب بالمجلس الاعلي للثقافة أن 2014 هو عام الثقافة النوبية وأن 2015 سيكون عام الثقافة العربية مشيراً إلي ان وحدة المجتمع يعكسها التنوع الثقافي .

جاء ذلك خلال لقائه مع شباب النوبة المشاركين في الملتقي التثقيفي الاول لشباب النوبة الذي تنظمه وزارة الشباب خلال الفترة 19- 25 ديسمبر لبحث عدد من قضايا ومشاكل النوبيين باعتبارهم جزءً أصيلا في المجتمع المصري وذلك خلال ورشة عمل عقدت بمناسبة الاعداد لعام الثقافة النوبية 2014 .

كما تعهد عباس بتوصيل توصيات الورشة التي تناول فيها شباب النوبة مشاكلهم وقضاياهم وبعض الحلول والمقترحات التي يستفيد منها النوبيون ، إلي مجلس الوزراء من أجل تصعيد قضاياهم وايجاد حلول حقيقية لها.

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد القاضي مدرب التنمية البشرية مشاكل النوبة خلال تكوين خمس مجموعات من شباب النوبة ، تعبر كل منهم عن قضية خاصة بالمجتمع النوبي مشيراً إلي ان شباب النوبة هم الاقدر علي التعبير عن مشاكلهم وطموحاتهم .

واوضح ان مجال " الفضاء المفتوح " هو تقنية تستخدم في ادارة الاجتماعات تعطي مساحة من الحرية والابداع وتوفير الوقت مضيفا أن أهم القضايا التي ناقشها الشباب خلال الورشة تمثلت في خمس نقاط اساسية تتلخص في مشكلة تراجع الثقافة النوبية وعادات أهل النوبة بسبب محاولة الدولة دمج الثقافة النوبية مع ثقافات اخري وتهميش الثقافة النوبية ،كما رأي شباب النوبة ، ومشكلة تهميش وتعتيم وسائل الاعلام على القضايا النوبية ، وقضية العدالة الاجتماعية التي شملت مناحي التنمية ،وأزمة البطالة التي يعاني منها الممجتمع النوبي وعدم تكافؤ الفرص في شغل الوظائف أمام أهل النوبة ، بالاضافة إلي مشكلة انقراض اللغة النوبية وتاريخها .

واختتمت الورشة بعدة توصيات خرج بها الشباب النوبي خلال مناقشة الخمسة مشاكل الاساسية التي يواجهها المجتمع النوبي والتي تتمثل في ضرورة انشاء مركز ثقافي نوبي يقدم الفنون الشعبية والمسرحيات النوبية ويقيم معارض للمشغولات اليديوية النوبية ، وأهمية تشكيل لجنة متخصصة لاعادة صياغة التاريخ المصري وادراج الحقبة الزمنية للمملكة النوبية وملوكها الذين حكموا مصر من شمال السودان حتي طيبة وذلك للحفاظ علي الهوية النوبية .

وفيما يخص مشكلة البطالة ،تمثلت حلولها في ضرورة توفير مراكز تدريب وتأهيل لاعداد الشباب لسوق العمل ووضع قوانين خاصة تلزم الدولة باستغلال موارد النوبة وتشجيع المشروعات الصغيرة واقامة عدد من المصانع .

وطرح الشباب بعض الحلول التي تحقق العدالة الاجتماعية لاهل النوبة وتتمثل في تطبيق اللامركزية وتغيير الانظمة الحكومية إلي أنظمة الكترونية ، الاهتمام بالموارد الزراعية والرعاية الصحية بالاضافة إلي وضع خطط جديدة للتنمية بمشاركة أهل النوبة .

وشملت التوصيات فيما يخص قضية تعتيم الاعلام على قضايا النوبة بعض المقترحات التي تتمثل في ادراج الحضارة النوبية في المناهج التعليمية وبث قناة تليفزيونية لطرح القضايا النوبية والتركيز علي التراث الانساني وتنشيط دور قصور الثقافة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله